انطلقت في العاشرة صباح اليوم الجمعة، احتفالية يوم اليتيم تحت شعار "لأنهم يستحقون الحياة" تحت رعاية الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، واللواء شريف فهمي بشارة محافظ الإسماعيلية.

وذلك بحضور إيهاب صلاح وكيل وزارة الشباب والرياضة، ومؤمن عبد الرحيم مندوب وزارة الشباب والرياضة، وبدأت الاحتفالية بالتزامن مع إطلاق البداية من قِبَل الوزير بمشاركة ١٥٠ طفل وطفلة من الأيتام المترددين على مركز شباب السلام، وكذلك أطفال دور الأيتام بالمحافظة، بالإضافة إلى مشاركة لاعبي ولاعبات المركز في الأنشطة الرياضية المختلفة.

تضمنت الاحتفالية مجموعة عروض من الألعاب التوضيحية للأطفال، والألعاب الرياضية المختلفة، وألعاب العرائس، بالإضافة إلى الألعاب الكشفية من قِبل الفِرق الكشفية بالمركز، واُختُتِمت الاحتفالية بتوزيع الجوائز على الأطفال.

يذكر أن وزير الشباب والرياضة كان قد افتتح انطلاق الاحتفاليات بمراكز شباب الجمهورية، عبر الفيديو كونفرانس.

تأتي هذه الاحتفالية في إطار المشروع القومي "ها أنا أحقق ذاتي" الذي يهدف إلى دمج جميع فئات المجتمع وتعزيز قدراتهم من خلال الرياضة.

كما تهدف إلى تسليط الضوء على أهمية رعاية الأيتام وتوفير فرص لاستكشاف مواهبهم الرياضية، وتعزيز مشاركتهم في الأنشطة الرياضية والاجتماعية، وتعكس التزام وزارة الشباب والرياضة ومحافظة الإسماعيلية بدعم الشباب ورعاية الأيتام، وتعزز دور الرياضة في تحقيق التنمية الشاملة للمجتمع.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: احتفالية الإسماعيلية وزير الشباب والرياضة يوم الأيتام الشباب والریاضة

إقرأ أيضاً:

بشراكة مع يونيسيف مدير أكاديمية جهة الشمال يشرف على احتفالية خاصة باليوم الوطني للطفل بوزان

أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي

زار مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة تطوان الحسيمة، محمد عواج، الثانوية الإعدادية عبد الخالق الطريس بجماعة مصمودة إقليم وزان، التي عرفت تنظيم حفل مدرسي احتفاء باليوم الوطني للطفل واليوم العالمي للنظافة الشخصية، الذي يندرج في سياق تفعيل برنامج التعاون المشترك بين وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ومنظمة الـ "يونيسيف".

وقال المسؤول التربوي الأول بجهة الشمال إن "خارطة الطريق وضعت ثلاثة أهداف استراتيجية متعلقة بمضاعفة مستوى تحصيل التلميذات والتلاميذ، ومضاعفة أعداد المشاركات والمشاركين في الحياة المدرسية، وكذلك التقليص من الهدر المدرسي".

وأكد المسؤول ذاته على؛ أن "أنشطة الحياة المدرسية تعزز كذلك المشاركة والحق في المشاركة، والإشتغال على الهدر المدرسي في الوسط القروي من خلال التلميذات والتلاميذ أنفسهم وأنفسهن، ويجعلهم هم من يحملون الرسائل مع زميلاتهم وزملائهم من أجل الإقناع ومن أجل التعريف بالمؤسسة وإرسال رسالة مفادها أن المكان العادي والطبيعي للأطفال هي المؤسسات التعليمية".

وأشار عواج إلى أن "هذا النشاط يدخل في إطار دينامية مؤسسات الريادة التي استهدفت المؤسسة المحتضنة له، حيث كانت لي زيارة لمراكز التكوين حول مقاربة التدريس وفق المستوى المناسب "طارل"، والذي يمر في أجواء حسنة جدا".

ومن جانبها، قالت المديرة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بوزان، خديجة بنعبد السلام؛ "إن مشروع مواكبة اليافعين والشباب خلال انتقالهم من مرحلة المراهقة إلى مرحلة البلوغ والرشد، يأتي لتعزيز المبادرة الترافعية لدى الأطفال واليافعين، وتمكينهم من التعبير عن حاجياتهم واحتياجاتهم والترافع أيضا حول حقوقهم، على اعتبار أن هذه العملية هي دعامة أساسية في الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل من خلال مبدأ التعبير والمشاركة".

وأضافت المسؤولة الإقليمية؛ "علما أن فئة الأطفال واليافعين والشباب وخاصة الفتاة القروية، هم فئات هشة تحتاج إلى تعليم جيد ذي جودة يؤهلها إلى الاندماج وييسر لها ذلك بشكل عام، ثم يفتح أيضا المجال أمامها لضمان مستقبل واعد".

سهام لشهوب، نقطة الإرتكاز الجهوية لبرنامج "يونيسيف" على مستوى الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة تطوان الحسيمة، قالت "إن هذا النشاط يدخل ضمن الإحتفال باليوم الوطني للطفل وأيضا احتفالا باليوم العالمي للنظافة الشخصية، وهو ما يأتي في إطار تفعيل مضامين خارطة الطريق 2022/2023، وأيضا تفعيلا لبرنامج التعاون المشترك بين وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ومنظمة "يونيسيف".

وأشارت لشهوب إلى أن "هذا البرنامج ساعد مجموعة من التلاميذ والتلميذات، سواء بالمؤسسات التعليمية أو بمراكز الفرصة الثانية الجيل الجديد، حيث مكنتهم من التفتح أكثر عبر أنشطة الحياة المدرسية، خاصة وأن توسيع قاعدة المستفيدين منها يمثل أحد أهداف خارطة الطريق".

وشدد المتحدثة على أن البرنامج "أعطى لفرق المرافعة الفرصة للوعي بحقوقهم والدفاع عليها، عبر تقديم مجموعة من الأنشطة وتنفيذ زيارات للعديد من الشركاء والمتدخلين على مستوى المنظومة، والتي تم خلالها التعريف بالمشاكل والعراقيل المساهمة في الهدر المدرسي، مشيرة إلى أن تظافر جميع الجهود بين الشركاء والمنظومة سيُنجح الورش الإصلاحي لتحقيق الأهداف المنشودة من خارطة الطريق خصوصا الهدف المتعلق بالحد من ظاهرة الهدر المدرسي".

مقالات مشابهة

  • ختام فاعليات مهرجان سوما باي لرياضات التحمل بمشاركة 1000 متسابق
  • وزارة الدفاع تقيم احتفالية بعنوان “المرأة شريكة حماة الوطن”
  • وزارة الشباب والرياضة تختتم برنامج "مهارات التخطيط الاستراتيجي" بمشاركة 7 دول عربية
  • ختام فعاليات سباق كايت مانيا في نسخته السابعة بمدينة الغردقة
  • انطلاق البطولة الدولية "قاضية" لرياضة الفنون القتالية بنادى مدينتي
  • انطلاق البطولة الدوليه "قاضية" لرياضة الفنون القتالية بنادى مدينتى
  • “اللافي” يعلن رسميًا طرابلس عاصمة الشباب العربي للعام 2024
  • استمرار تنفيذ فعاليات تدريب عضوات المشروع القومي للكرة النسائية بأبو حماد
  • وزير الشباب والرياضة يقود الاحتفالية الرياضية لجمعية "مصر شريان العطاء"
  • بشراكة مع يونيسيف مدير أكاديمية جهة الشمال يشرف على احتفالية خاصة باليوم الوطني للطفل بوزان