بوابة الوفد:
2024-06-12@14:48:06 GMT

أسعار النفط ترتفع وبرنت يسجل 89.74 دولار للبرميل

تاريخ النشر: 19th, April 2024 GMT

سجلت أسعار النفط، ارتفاعًا خلال تعاملات اليوم الجمعة 19-4-2024، بقيمة 3 دولارات للبرميل،  وسط تقارير أفادت بأن صواريخ إسرائيلية ضربت موقعًا في إيران، ما أثار مخاوف من احتمال اضطراب إمدادات النفط في الشرق الأوسطـ وذلك وفقًا لوكالة الأنباء العمانية.

النفط يواصل الخسائر مع انحسار التوتر بالشرق الأوسط

 

وارتفعت العقود القياسية بأكثر من 3 دولارات قبل أن تتراجع قليلا وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 2.

63 دولار أو 3% إلى 89.74 دولار للبرميل، وقفز عقد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي (الأكثر نشاطًا) 2.56 دولار أو 3.1% إلى 84.66 دولار للبرميل.

وذكرت وكالة فارس الإيرانية للأنباء، أن دوي انفجار سمع قرب مطار بمدينة أصفهان الإيرانية لكن السبب لم يعرف على الفور.

أصبحت روسيا أكبر مورد للنفط إلى الهند خلال السنة المالية 2023-2024 للعام الثاني على التوالي لتقلص الحصة السوقية للدول المنتجة في الشرق الأوسط ومنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) إلى مستويات منخفضة لم يسبق لها مثيل، وفقا لبيانات تتبع السفن من مصادر في القطاع.

وتعتمد الهند على النفط الذي تبيعه روسيا بسعر مخفض بعدما أحجمت الدول الغربية عن شرائه وفرضت عقوبات على موسكو بسبب أزمة أوكرانيا، وبالتالي أصبحت روسيا الآن المورد الأول لثالث أكبر مستورد للنفط في العالم.

وتواصل الهند شراء النفط الروسي رغم المشكلات الناجمة عن مجموعة العقوبات الرامية إلى خفض عوائد موسكو من النفط التي تمول بها الحرب في أوكرانيا.

وروسيا حليفة لأوبك لكنها تأخذ من حصة كبرى الدول المنتجة في المنظمة من النفط الخام الذي تستورده الهند.

وتظهر البيانات أن النفط الروسي شكل نحو 35 بالمئة من إجمالي واردات الهند من الخام البالغة 4.7 مليون برميل يوميا في السنة المالية المنتهية في 31 مارس مقارنة بنحو 22 بالمئة قبل عام.

وكشفت البيانات أن الهند استوردت 1.64 مليون برميل يوميا من النفط الروسي في السنة المالية 2023-2024 بزيادة نحو 57 بالمئة عن العام السابق.

ووفقا للبيانات، رفع ذلك حصة النفط من روسيا وكازاخستان وأذربيجان، وهي أعضاء في كومنولث الدول المستقلة، في واردات الهند إلى 39 بالمئة في 2023-2024 من 26 بالمئة قبل عام. وفي المقابل، انخفضت حصة نفط الشرق الأوسط في الواردات الهندية إلى 46 بالمئة في أدنى مستوى لها على الإطلاق من 55 بالمئة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أسعار النفط صواريخ إسرائيلية إيران الشرق الأوسط العقود القياسية العقود الآجلة لخام برنت

إقرأ أيضاً:

تراجع أسعار النفط مع انتظار بيانات التضخم الأمريكي

تراجعت أسعار النفط اليوم الثلاثاء الموافق 11 يونيو، مع انتظار المستثمرين بيانات التضخم الأمريكية الرئيسية ونتيجة اجتماع السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) لتكوين صورة أوضح عن الاتجاه الذي يتجه إليه التضخم وكيف سيؤثر ذلك على الطلب على الوقود.

ووفق لوكالة "رويترز"، انخفضت العقود الآجلة لخام برنت 11 سنتا، بما يعادل 0.13 بالمئة، إلى 81.52 دولار للبرميل بحلول الساعة 0433 بتوقيت جرينتش، وتراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي ثلاثة سنتات، أو 0.04 بالمئة، إلى 77.71 دولار.

فيما  أسعار النفط نحو 3 % إلى أعلى مستوى في أسبوع أمس الاثنين، مدعومة بتوقعات بأن موسم العطلات الصيفية في نصف الكرة الشمالي سيعزز الطلب على الوقود هذا الصيف، وهي مكاسب قال بعض المحللين إنها من المرجح أن تكون قصيرة الأجل نظرا لاستمرار احتمال رفع أسعار الفائدة.

ومن المقرر صدور بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأمريكي لشهر مايو واختتام اجتماع سياسة بنك الاحتياطي الفيدرالي الذي يستمر يومين.

وزاد انخفاض صادرات الخام السعودي إلى الصين للشهر الثالث على التوالي من الضغوط على الأسعار.

وقال بعض المحللين إن ارتفاع هوامش التكرير ساعد في دعم أسعار النفط، وكذلك احتمال أن تعزز الولايات المتحدة مشترياتها من النفط الخام لاحتياطيها النفطي.

وأظهرت بيانات تسعير بورصة لندن للغاز أن هوامش الربح لمصفاة نموذجية في سنغافورة تعالج خام دبي بلغت في المتوسط نحو أربعة دولارات للبرميل في جلسات التداول الثلاث الماضية ارتفاعا من متوسط مايو البالغ 2.56 دولار للبرميل.. بحسب رويترز.

وقال هيرويوكي كيكوكاوا، رئيس شركة NS Trading، وهي وحدة تابعة لشركة Nissan Securities، إن احتمال بقاء خام غرب تكساس الوسيط أقل من 79 دولارًا أمريكيًا، فإن الولايات المتحدة ستتحرك لبناء احتياطياتها الإستراتيجية بشرط دعم أسعار النفط.

وكانت وزيرة الطاقة الأمريكية جنيفر جرانهولم قالت لرويترز الأسبوع الماضي إن الولايات المتحدة يمكن أن تسرع معدل تجديد الاحتياطي النفطي الاستراتيجي مع اكتمال صيانة المخزون بحلول نهاية العام، وتريد إعادة شراء النفط بسعر حوالي 79 دولاراً للبرميل .

مقالات مشابهة

  • أسعار النفط ترتفع بدفعة من توقعات انخفاض المخزونات العالمية
  • أسعار النفط ترتفع وبرنت يسجل 82.04 دولارا للبرميل
  • أسعار النفط تغلق على ارتفاع طفيف عند التسوية
  • استقرار أسعار النفط وسط ترقب بيانات أمريكية
  • برنت يلامس الـ82 دولارًا.. أسعار النفط ترتفع عالميًا لسببين
  • تراجع أسعار النفط مع انتظار بيانات التضخم الأمريكي
  • ارتفاع أسعار النفط بنحو 3 % عند التسوية.. وخام برنت يسجل 81.63 دولارا للبرميل
  • أسعار النفط تصعد بأكثر من 2% بدعم من آمال زيادة الطلب
  • انخفاض أسعار النفط.. وخام برنت يسجل 75.49 دولارًا للبرميل
  • انخفاض أسعار النفط وخام برنت يسجل 79.58 دولارًا للبرميل