صدى البلد:
2024-06-01@09:47:42 GMT

السعودية.. إجراء عاجل من وزارة الصحة لكبار السن

تاريخ النشر: 19th, April 2024 GMT

 
أعلنت وزارة الصحة السعودية بدء توفير لقاح الفايروس التنفسي المخلوي RSV لكل من بلغ 60 سنة وأكبر في السعودية.

وبدوره؛ دعا وكيل وزارة الصحة المساعد للصحة الوقائية استشاري الأمراض المعدية في الوزارة الدكتور عبدالله بن مفرح عسيري إلى التواصل مع طبيب الأسرة في تطبيق «صحتي» للحصول على اللقاح، مشيراً إلى أن الفايروس سبب مهم لالتهابات الجهاز التنفسي، ويزيد احتمالات الجلطات القلبية بشكل ملحوظ.

وبين أن هذا الفيروس هو السبب الأول للتنويم في السنة الأولى من العمر وسبب رئيسي في التهابات الرئة والوفيات المرتبطة بها في كبار السن، مضيفاً: يتوقع أن يحدث اللقاح فارقاً عظيماً في العبء المرضي من هذا الفيروس العنيد

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

إجراء عاجل للشحات بعد الحكم عليه بالحبس

أكد أشرف عبد العزيز محامي نجم الأهلي المصري حسين الشحات أن موكله سيتقدم في القريب العاجل باستئناف على الحكم الصادر من محكمة جنح مدينة نصر والقاضي بحبسه لمدة عام مع وقف التنفيذ.

وقضت محكمة جنح مدينة نصر، أمس الخميس، بمعاقبة الشحات بالحبس عاما مع إيقاف التنفيذ وتعويض بـ100 ألف جنيه (نحو ألفي دولار أمريكي) وحرمانه من الاشتراك في أي ناد رياضي لمدة خمسة أعوام في واقعة اتهامه بالتعدي على مدافع نادي بيراميدز الدولي المغربي محمد الشيبي خلال مباراة جمعت بين فريقيهما في يوليو 2023 ضمن منافسات الدوري المصري.

وقال محامي الشحات في تصريحات تلفزيونية: "إما أن يتم إلغاء الحكم أو تخفيفه، ومحامي الشيبي طلب في مرافعته بالفعل بمعاقبة حسين الشحات لمدة ثلاثة مواسم، واستعان بإحدى المواد القانونية لكنها في غير محلها، والحكم الصادر في حق حسين الشحات لا يمنعه من المشاركة مع الأهلي مطلقا".

إقرأ المزيد في أول قرار له بعد صدور حكم بحبس الشحات.. الاتحاد المصري يصدم الشيبي

وأضاف: "في حالة قبول الاستئناف يتم إيقاف تنفيذ الحكم الأول لحين الفصل في الاستئناف، ومن الوارد دفع التعويض المدني المؤقت لكن سيتم الانتظار لحين الفصل في الاستئناف الذي سيتم تقديمه بشكل رسمي، والحكم الصادر لم يذكر مطلقا إيقاف الشحات عن النشاط الرياضي".

وواصل أشرف عبد العزيز: "اتحاد الكرة أصدر قرارا بإيقاف الشيبي وتغريمه ماليا، وفقا لبنود اللائحة التي تحظر اللجوء للمحاكم العادية، والأهلي سبق وتقدم بطلب رسمي وطالب بتنفيذ اللوائح".

وأكمل: "ما حدث بين الشحات والشيبي يحدث في ملاعب كثيرة، والنادي الأهلي هو من يدير الأزمة مع اتحاد الكرة، ولم أجر أي اتصالات معهم مطلقا لتطبيق اللائحة الداخلية بشأن منع أي لاعب من اللجوء للقضاء المدني".

وأكد: "لم يتم التواصل معي من أي شخص للتصالح بين اللاعبين، ومسألة الصلح تخص حسين الشحات، ولست طرفا في الأمر، وقمت بالاتصال به لشرح منطوق الحكم وهو حاليا في إجازة مع عائلته".

وختم: "أي لاعب عربي يلعب على أرض مصر فهو مرحب به تماما، ولم يتم التواصل معي مطلقا من أجل عقد جلسات صلح، وربما يكون قد تحدث البعض مع حسين الشحات لكنه لم يخبرني بأي شيء حول وجود أي عضو من اتحاد الكرة تحدث معه لإنهاء الأزمة وديا، وربما يكون قد تحدثوا مع الطرف الآخر".

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • وكيل الصحة بمطروح يتفقد ختام المعسكر الثقافى الرياضى لتلاميذ المدارس
  • إجراء عاجل للشحات بعد الحكم عليه بالحبس
  • تفاصيل حثول مصر على المستوى الذهبي لمواجهة فيروس سي (فيديو)
  • الصحة: تقدم 4 آلاف خدمة طبية مجانية في مجال طب نفس المسنين
  • الصحة تقدم 4 آلاف و548 خدمة مجانية في مجال طب نفس المسنين
  • الصحة: تقدم 4.5 ألف خدمة طبية مجانية فى مجال طب نفس المسنين
  • «الصحة»: تقديم 4 آلاف و548 خدمة مجانية في مجال طب نفس المسنين
  • عاجل - اعرف صرف معونة ملكية 1445 في السعودية بمُناسبة عيد الأضحى
  • 6 أشهر للبحث عن بديل أو إنهاء الخدمة.. موقف الموظفين الرافضين لـ"التحول" الصحي _ عاجل
  • إجراء 39 ألف تحليل متنوع بمعامل مستشفيات المنيا