نعى مدير التصوير د. حسين بكر رئيس المركز القومي للسينما الفنان الراحل صلاح السعدني الذي وافته المنية صباح اليوم عن عمر يناهز 81 عاما.

وقال بكر أن الراحل سيظل بيننا دائمًا بأعماله المتميزة، مقدما خالص العزاء والمواساة لأسرة الراحل متمنيًا من الله تعالى أن يلهمهم جميعًا الصبر والسلوان وأن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته.

يذكر ان الراحل صلاح السعدني ولد في  أكتوبر 1943 وهو حاصل على شهادة بكالوريوس زراعة. وهو من أصول ريفية، وبالتحديد من محافظة المنوفية، كما أنه شقيق الكاتب الصحفى الساخر محمود السعدني.

ودخل الراحل المجال الفني مع زميل الدراسة الفنان عادل إمام، ومثلا سوياً بمسرح الكلية، ثم عمل في العديد من الأفلام السينمائية والمسلسلات التلفزيونية والمسرح.

وقدم في بداياته أدوارا صغيرة على المسرح وواكب انطلاق التلفزيون في مصر فشارك في مسلسلات (الضحية) و(الرحيل) و(لا تطفئ الشمس) و(القاهرة والناس) واستمر لاحقا في تقديم المسلسلات التي شكلت الجزء الأبرز من رصيده الفني.

واستمر نجاحه التلفزيوني في حقبتي السبعينيات والثمانينيات بمسلسلات (أم العروسة) و(قطار منتصف الليل) و(أبنائي الأعزاء.. شكرا) و(الزوجة أول من يعلم)، لكن يظل مسلسل (ليالي الحلمية) بأجزائه المتتالية للمؤلف أسامة أنور عكاشة والمخرج إسماعيل عبدالحافظ هو أيقونة مشواره الفني، حيث قدم فيه دور "العمدة سليمان غانم" ليطلق عليه النقاد لاحقا لقب "عمدة الدراما المصرية".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: العمدة سليمان غانم فنان عادل إمام السبعينيات والثمانينيات الأفلام السينمائية المركز القومي للسينما صلاح السعدنى رئيس المركز القومي للسينما الفنان الراحل صلاح السعدني عمدة الدراما المصرية

إقرأ أيضاً:

نجاح الموجي.. دعابة تُدخله الحبس لـ 15 يوم| فنانة شهيرة السبب (تفاصيل)

يحل اليوم الموافق 11 يونيو ذكرى ميلاد الفنان الكوميدي الراحل نجاح الموجي الذي مازالت إفيهاته وأعماله الكوميدية خالدة حتى الآن، ولكن بالرغم من الإبتسامات والضحكات التي كان يرسمها على وجوهنا بخفة ظله، إلا أن حياته كانت مليئة بالأزمات ولعل أبرزها هو حبسة بسبب أحد إفيهاته.

نجاح الموجي وأنغام

وحدث ذلك عام 1992 عند تقديمه مسرحية "لا مؤاخذة يا منعم"، مع الفنانة مشيرة إسماعيل، والفنان حسن كامي، وفي أحد المشاهد كان الفنان الراحل نجاح الموجي، يردد تعليقات ساخرة عن المطربين والمطربات، ومنهم المطربة أنغام حيث أطلق عليها “ألغام”، وبسبب ذلك أقامت الفنانة دعوى قضائية ضده ، ووجهت له اتهاما بالسب والقذف.

وبعد رفض المطربة اعتذار الموجي، صدر ضد الفنان الراحل، حكم بالحبس لمدة 3 شهور، وبالفعل دخل السجن لمدة 15 يوما، قبل تقديمه استشكال على الحكم، وحصوله على البراءة.

نجاح الموجيمن هو نجاح الموجي؟

فنان مصري ولد يوم 11 يونيو 1945 في قرية ميت الكرماء التابعة لمركز طلخا في محافظة الدقهلية، اسمه الحقيقي عبد المعطي محمد الموجي، وستعار اسم "نجاح" من اسم شقيقه الأكبر عرفاناً له لدعمه وتشجيعه دائماً.

حصل الفنان نجاح الموجي على بكالوريوس من المعهد العالي للخدمة الاجتماعية، ورغم انشغاله بالتمثيل إلا أنه استمر بالعمل في مجال الخدمة الاجتماعية، حتى وصل إلى درجة وكيل وزارة.

بدأ الفنان الراحل، مشواره الفني مع فرقة "ثلاثي أضواء المسرح" التي ضمت نجوم الكوميديا الضيف أحمد، وسمير غانم، وجورج سيدهم، وأول ظهور له، كان في مسرحية "فندق الأشغال الشاقة"، في عام 1969 مع المخرج محمد سالم.

أثرى الموجي شاشتي التليفزيون والسينما بأعماله الكوميدية التي ترك منها رصيداً كبيراً ما يقرب من 160 عمل، منها مسرحيات: المتزوجون، لا مؤاخذة يا منعم، الأنون وسيادته، خد الفلوس واجري، مولد سيدي المرعب، المهزلة" وغيرها من الأعمال.

نجاح الموجيوفاته

توفي الفنان الكوميدي عبد المعطي محمد الموجي “نجاح الموجي” فجر يوم الجمعة 25 سبتمبر 1998 بالقاهرة إثر أزمة قلبية مفاجأة وذلك بعد عودته إلى منزله من المسرح حيث كان يقوم بدوره في مسرحية سيدي المرعب.

مقالات مشابهة

  • احتفالاً بالعيد القومي.. افتتاح مركز خدمة عملاء مياه الشرب في دمياط
  • تفاصيل ظهور الفنان الراحل جميل برسوم في فيلم أهل الكهف.. يُعرض بعيد الأضحى
  • راكبين عربية أرشميدس.. أشهر إفيهات الراحل نجاح الموجي (صور)
  • نجاح الموجي.. دعابة تُدخله الحبس لـ 15 يوم| فنانة شهيرة السبب (تفاصيل)
  • تكريمات وكلمات مؤثرة في حفل تأبين صلاح السعدني بمهرجان جمعية الفيلم.. صور
  • مهرجان جمعية الفيلم ينظم حفل تأبين لـ صلاح السعدني وعصام الشماع ونادر عدلي
  • مهرجان جمعية الفيلم ينظم حفل تأبين للراحل صلاح السعدني وعصام الشماع
  • نجل الفنان عبدالله محمود: فيلم «واحد كابتشينو» سبب تعب والدي خلال مرضه
  • حفل تأبين لـ صلاح السعدني وعصام الشماع بمهرجان جمعية الفيلم.. الليلة
  • القومي لحقوق الإنسان يكرم اسم ومسيرة وأعمال الكاتب الراحل الكبير أسامة أنور عكاشة