قدم الفنان صلاح السعدني أعمالا فنية مهمة خلال مشواره، ستظل علامة بارزة في التاريخ، بعدما رحل عن عالمنا صباح اليوم، وجرى تشييع جثمانه منذ قليل من مسجد الشرطة، ونعرض خلال التقرير التالي، أبرز محطات في حياته الفنية.

بداية ظهور صلاح السعدني في أدوار البطولة

كانت فترة الثمانينيات بداية ظهوره كبطل في أعماله الفنية، بعد التأكيد على موهبته الأساسية وحبه للفن، وبداية تصدره لـ أفيشات الأفلام، وكتابة اسمه على تترات المسلسلات بالبنط العريض، ومن أهم أعماله في هذه الفترة، تقديم مسلسل ليالي الحلمية الجزء الأول والثاني، بشخصية سليمان غانم، العمدة الذي دخل في صراع مع سليم البدري يحيي الفخراني.

حيث جسد السعدني شخصية القادم من الأرياف من أجل الثأر لوالده الذي مات في السجن بسبب والد سليم البدري، برعاية المخرج إسماعيل عبد الحافظ، والجزء الأول كان مكونا من 18 حلقة، وبعد النجاح الكبير للجزء الأول، قرر صناعه بعد عامين فقط، تقديم جزء ثاني جديد مكون من 25 حلقة، ليستمر الصراع بين سليم البدري والعمدة سليمان غانم، بعدما كبر أطفالهما علي وزُهرة، وأصبحا جزءًا من هذا الصراع.

وفي تلك الفترة، قدم مسلسل بين القصرين في آواخر الثمانينيات، اقتباساً من رواية الكاتب الكبير نجيب محفوظ، تعرض المسلسل لما كانت عليه الأحوال السياسية والاجتماعية قبل قيام ثورة 1919، بجانب نجاحاته المستمرة في الدراما، قدم عدد من الأفلام المهمة، منها لعدم كفاية الأدلة، وقام بدور إبراهيم على العوضي، مع نجلاء فتحي ويوسف شعبان، ويسرا.

محطات في حياة صلاح السعدني

حرص على تقديم قضايا جديدة على السينما، من خلال فيلم لمن يبتسم القمر؟ مع المخرج عبد المنعم شكري، الذي جسد من خلاله دور سعد سيف الدين، وبرز من خلال أحداثه تعرضه لحالة نفسية تشكل مشكلة كبيرة على حياة من حوله، وهو يعتبر من أوائل الأعمال التي ناقشت قضايا نفسية.

وقدم أيضاً فيلم الموظفون في الأرض، مع المخرج أحمد يحيي، وفوزية البرجوازية مع إسعاد يونس وأبو بكر عزت، وفيلم جبروت امرأة مع المخرج نادر جلال، وفيلم فتوة الناس الغلابة، مع المخرج نيازي مصطفى.

أجزاء من مسلسل ليالي الحلمية

في مرحلة التسعينيات من عمره، قدم شخصية العمدة الجزء الثالث من مسلسل ليالي الحلمية، الذي سيظل علامة بارزة في تاريخ الدراما، وتناول هذا الجزء، فترة حكم الرئيس جمال عبدالناصر ونكسة 1967، ويقدم الجزء الرابع، فترة الانفتاح الاقتصادي من خلال 42 حلقة.

حتى قدم الجزء الخامس الذي تصدر بطولته منفردا عام 1995، بعدما اعتذر الفنان يحيى الفخراني عن عدم تقديم شخصية سليم البدري مرة أخرى، وذلك لأن تطور الشخصية بالجزء الرابع جعلتها تمرض وتعتزل الناس في الإسكندرية فلا جديد سيقدم بها، وبنى المؤلف أسامة أنور عكاشة الأحداث، على أن يتم الحديث عن سليم البدري لكنه لا يظهر، إلا إن الفنان يحيى الفخراني لم يمانع أن يشارك بالعمل بثلاث مشاهد فقط، اثنان منها كانا بالحلقة الأخيرة، وذلك لأنها مشاهد مهمة بمسار الأحداث.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: صلاح السعدني الفنان صلاح السعدني أعمال فنية يحيي الفخراني أحمد السعدني لیالی الحلمیة صلاح السعدنی مع المخرج من خلال

إقرأ أيضاً:

روجينا تحتفل بتكريمها من المجلس الأعلى للشباب والرياضة في البحرين «صورة»

احتفلت الفنانة روجينا عبر حسابها الرسمي بموقع تداول الصور والفيديوهات «إنستجرام» بتكريمها من المجلس الأعلى للشباب والرياضة خلال الساعات القليلة الماضية، وذلك على هامش تواجدها بمهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون.

وشاركت روجينا عدد من لقطات التكريم عبر حسابها على «إنستجرام»، وعلقت عليها: «تكريمى من الشيخ خالد بن حمد بن عيسى آل خليفة، النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة، رئيس الهيئة العامة للرياضة ورئيس اللجنة الأولمبية البحريني، دولة البحرين، في مهرجان لخليج للإذاعة والتلفزيون».

View this post on Instagram

A post shared by Rogena - روجينا (@rogenaofficial)

آخر أعمال روجينا

ويشار إلى، أن آخر أعمال روجينا مسلسل سر إلهي الذي عرض في موسم رمضان 2024، وحقق نجاحا كبيرا.

قصة مسلسل سر إلهي

مسلسل «سر إلهي» من نوعية المسلسلات ذات الـ 15 حلقة، وتدور أحداثه في إطار تشويقي ومثير حول «نصرة» وتقوم بدورها الفنانة روجينا ويسرق أشقاؤها ميراثها من أمها وتخونها صديقتها وتسرق منها زوجها وتنتقل إلى القاهرة تاركة المنصورة لتعمل في أحد دور رعاية كبار السن وتتعرف فيه على سيدة عجوز ويتم اتهامات بالقتل.

أبطل مسلسل سر إلهي

وتعاون بجانب روجينا في بطولة مسلسل سر إلهي باقة كبيرة من النجوم، أبرزهم، محمد ثروت، ورشا المهدي، ومي سليم، أحمد مجدى، رنا رئيس، مى سليم، محمد ثروت، نهى عابدين، محمود الحدينى، صلاح عبد الله، وأحمد بدير، وميمي جمال، وأحمد سلامة، ومحسن منصور، و مي سليم، ورشا مهدي، ومراد مكرم، ومحمود حجازي، ومريم أشرف زكي، يوسف الأسدي.

اقرأ أيضاًنهاية مأسوية وانتقام.. ملخص مسلسل سر إلهي الحلقة الأخيرة

مسلسل سر إلهي الحلقة 11.. نصرة تخطط للانتقام من شاهيناز وسراج

مسلسل سر إلهي الحلقة 9.. ابنة شاهيناز متهمة في جريمة قتل (صور)

مقالات مشابهة

  • بـ 43 ألف جنيه.. فيلم بنقدر ظروفك في المركز الرابع
  • تعرف على إيرادات أمس لفيلم "بنقدر ظروفك" لـ أحمد الفيشاوي
  • سلطان المسلم.. قصة مصمم حول الخردة إلى أعمال إبداعية
  • روجينا تحتفل بتكريمها من المجلس الأعلى للشباب والرياضة في البحرين «صورة»
  • شاهد مي سليم تخطف الأنظار في أحدث ظهور لها
  • أعمال فنية ناقشت قصص الفنانين الذين تعرضوا للاكتئاب (تقرير)
  • فرودس عبد الحميد ترد على عملها بالفن من خلال وساطة زوجها المخرج محمد فاضل
  • بسبب "ليالي الحلمية".. فرودس عبد الحميد غضبت من أسامة أنور عكاشة
  • قرية “بدلانن” التراثية .. “تحفة فنية” تبعث على الكرامة والإباء
  • غدا.. خالد يوسف ضيفا على قناة الحياة