بوابة الوفد:
2024-06-01@11:57:44 GMT

المستقبل يمر من هنا

تاريخ النشر: 19th, April 2024 GMT

أرى أن مستقبل مصر واقتصادها يمر عبر المنطقة الاقتصادية لقناة السويس والاستثمارات التى ستجذبها.
أتابع دائماً الأخبار المفرحة حول الاستثمارات الدولية التى وصلت ومن تلك الأخبار ما أعلنه وليد جمال الدين، رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، عن نجاح المنطقة فى جذب 128 مشروعًا، بالمناطق الصناعية والموانئ فى الفترة من يوليو 2023 حتى مارس 2024 (منها مشروعات حصلت على موافقات نهائية، ومشروعات حصلت على موافقات مبدئية)، بتكلفة استثمارية تتخطى 3 مليارات دولار، تمثل الاستثمارات الصينية 40% منها.


كل هذه الاستثمارات رغم قوتها لا تزال فى البداية والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس تحمل مقومات غير محدودة للاستثمار فهى بدون جدال تقع فى قلب العالم كله شرقاً وغرباً وعلى أهم ممر مائى هو قناة السويس، بالإضافة إلى ذلك هى بوابة الدول الصناعية إلى آسيا وأفريقيا.
نحن نتحدث عن أهم نقطة فى العالم ترتبط بأوروبا والغرب عموما عبر البحر المتوسط وبآسيا والصين عبر سيناء والبحر الأحمر، لا نبالغ لو قلنا إن تلك المنطقة العبقرية من الممكن أن تتحول إلى أهم وأفضل مقصد للاستثمارات الدولية.
الصين مثلا، وحسب كلام رئيس الهيئة الاقتصادية لقناة السويس، تمثل استثماراتها 40% من حجم الاستثمارات الحالية، وروسيا وتركيا مرشحتان لمنافسة الصين، ولكن لا تزال الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبى بعيدين عن ضخ استثمارات ونقل التكنولوجيا الحديثة للمنطقة.
السوق الأفريقى حالياً محل صراع بين الغرب من جهة، وروسيا والصين من جهة أخرى وأفضل نقطة لدخول السوق الأفريقى هى المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.
فى رأيى أن حفر قناة السويس المسماة بالتفريعة التى قامت بها الدولة المصرية، وما تنوى فعله بحفر قناة ثانية كاملة مهم جدا للمنطقة الاقتصادية قبل أن يكون مهما لقناة السويس نفسها.
إذا نجحت الدولة المصرية فى الترويج للمنطقة الاقتصادية فإن تلك المنطقة سوف تكون بوابة مصر إلى المستقبل القادم بدون جدال.
الحقيقة أن تلك المنطقة خلال الشهور الماضية حققت نجاحا بعد فترة من الجمود بسبب الأزمة الاقتصادية، وعدم القدرة على الحركة.
القطار تحرك وهذا هو المهم وعلينا أن ندعم تلك الخطوات للوصول إلى محطة المستقبل فى أهم منطقة اقتصادية لمصر.
[email protected]

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: محطة المستقبل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس قناة السويس المنطقة الاقتصادیة لقناة السویس

إقرأ أيضاً:

الجزار: حجم الاستثمارات بـ"المنيا الجديدة" خلال 10 سنوات يُعادل ضعف ما تم إنفاقه خلال 28 عاما

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

صرح الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بأن حجم الاستثمارات التى تم إنفاقها بمدينة المنيا الجديدة خلال 10 سنوات بعهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، منذ 2014 وحتى الآن، يُعادل ضعف ما تم إنفاقه خلال 28 عاما منذ نشأة المدينة عام 1986 وحتى عام 2014، مؤكداً أن هذا التطور الكبير فى حجم الإنفاق الاستثمارى بالمدن الجديدة بشكل عام وخاصة فى صعيد مصر، يهدف إلى رفع نسبة الحضر بتلك المحافظات، مما يؤدى إلى زيادة معدلات التنمية الاقتصادية، وتوفير الفرص الاستثمارية وفرص العمل.

وأوضح الدكتور عاصم الجزار، أن مدينة المنيا الجديدة تقع على هضبة مستوية ارتفاعها بين 127-137 متر فوق سطح البحر شرق النيل أمام مدينة المنيا الأم، وتتميز بإطلالة رائعة على نهر النيل من هذا الارتفاع الشاهق وبطول حدها الغربى مما يعطيها تميزا وتفردا بين المدن الجديدة، ويجعلها مصدر جذب للاستثمارات والسكان، كما تتميز بتوسطها بين الشمال والجنوب فهى تبعد 250 كم عن القاهرة، وترتبط بأنحاء الجمهورية عن طريق 5 محاور طرق رئيسية.

وأشار المهندس أحمد مصطفى، رئيس جهاز تنمية مدينة المنيا الجديدة، إلى أن إجمالى عدد الوحدات السكنية التى تم ويجرى تنفيذها بالمدينة من خلال هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، بلغ 27688 وحدة سكنية، ضمن المبادرة الرئاسية سكن لكل المصريين، ومشروعات (سكن مصر – دار مصر – جنة)، هذا بخلاف 12824 وحدة سكنية تم وجارٍ تنفيذها من خلال جهات أخرى والقطاع الخاص، بجانب عشرات المشروعات الخدمية المتنوعة لخدمة سكان المدينة، ومشروعات المرافق المختلفة.

وأضاف رئيس جهاز تنمية مدينة المنيا الجديدة، أن المدينة تضم العديد من المشروعات السكنية التى يتم تنفيذها بمعرفة القطاع الخاص، بجانب المشروعات الطبية والتجارية والإدارية واللوجستية والترفيهية والتعليمية (تضم المدينة عدداً من الجامعات الحكومية والخاصة، والمعاهد العليا)، والأندية الرياضية، مؤكداً أن المدينة تسير بخطى حثيثة نحو تحقيق الأهداف التنموية التى أنشئت من أجلها.

مقالات مشابهة

  • الجزار: حجم الاستثمارات بـ"المنيا الجديدة" خلال 10 سنوات يُعادل ضعف ما تم إنفاقه خلال 28 عاما
  • تكريم منتخب الفنون الشعبية بجامعة قناة السويس
  • ملاكي وأجرة وميكروباص.. تفاصيل مبادرة البنك المركزي لإحلال المركبات
  • جائزة النيل.. محمد فاضل: تتويج مسيرة.. وفرحة الناس لها طعم آخر
  • إقتصادية قناة السويس توقع بروتوكول تعاون مع مصلحة الجمارك
  • اقتصادية قناة السويس توقع بروتوكول تعاون مع مصلحة الجمارك لتطوير وميكنة الخدمات الجمركية
  • عضو بـ«الشيوخ»: الحوار الوطني أصبح جزءا مهما من صناعة المستقبل
  • الكارثة التى تهددنا!
  • انتظام امتحانات جامعة قناة السويس بـ15 كلية
  • رئيس اقتصادية قناة السويس يستقبل وزير الزراعة الماليزي