قال الأمين العام لحلف "الناتو" ينس ستولتنبرغ إن أوكرانيا تمتلك الحق في إسقاط الطائرات وضرب أهداف خارج الأراضي الأوكرانية في حال تم استخدامها لمهاجمتها.

وقال ستولتنبرغ في نهاية اجتماع مجلس "الناتو-أوكرانيا" الذي عقد يوم الجمعة عبر الفيديو، مع وزراء دفاع الحلف والرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي: "لأوكرانيا الحق في الدفاع عن النفس، وهذا يشمل الهجمات على أهداف عسكرية مشروعة خارج أوكرانيا.

. إن إسقاط الطائرات الروسية التي تستخدم لمهاجمة أوكرانيا هو جزء من الحق في الدفاع عن النفس".

إقرأ المزيد ستولتنبرغ: الضربات الأوكرانية على أهداف عسكرية روسية تعتبر قانونية

وأضاف: "لا أستطيع الكشف عن تفاصيل، سأترك هذا للجانب الأوكراني، لكن يمكنني أن أقول إن عددا من الحلفاء قالوا خلال الاجتماع اليوم إنهم سيسرعون في إمداد أنظمة  الدفاع الجوي، وأتوقع إعلانات محددة في المستقبل القريب بناء على المعلومات الواردة في الاجتماع الوزاري".

الجدير ذكره، أن أوكرانيا تلقت مساعدات مالية وعسكرية ضخمة من الدول الغربية، وعلى رأسها الولايات المتحدة ودول أوروبية أخرى، منذ بدء العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا في 24 فبراير 2022.

وتسعى الدول الغربية، من خلال الدعم المادي والعسكري والسياسي الذي تقدمه لكييف، إلى عرقلة تحقيق أهداف العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، إلا أن موسكو أكدت في أكثر من مناسبة أن العمليات العسكرية في دونباس لن تتوقف إلا بعد تحقيق جميع المهام المناطة بها.

المصدر: نوفوستي+RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أسلحة ومعدات عسكرية الأزمة الأوكرانية الاتحاد الأوروبي العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا حلف الناتو كييف متطرفون أوكرانيون موسكو ينس ستولتنبيرغ

إقرأ أيضاً:

عادل حمودة: أوكرانيا منذ سنوات كانت تحت تهديد مستمر للهجمات الإلكترونية الروسية

قال الكاتب الصحفي عادل حمودة، رئيس مجلس تحرير جريدة الفجر، إنه تزامن مع اختراق الدبابات الروسية، الحدود الأوكرانية حتى  شن القراصنة في الجبهتين موجات من الهجمات الإلكترونية بدأت هذه الهجمات في الأسابيع التي سبقت الحرب، حيث دمرت الهجمات المواقع الأوكرانية وأطلقت برامج ضارة لمسح البيانات في الأنظمة الحكومية.

عادل حمودة ينعي وزير الداخلية في وفاة والدته عادل حمودة يكتب: الرئيس الأمريكي في علبة فاصوليا محفوظة!

وأضاف “حمودة” خلال تقديمه برنامج “واجه الحقيقة”، المذاع على قناة “القاهرة الإخبارية”، مساء اليوم السبت، أن الهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا  كان مفاجأة لأغلب الناس ولكن الهجوم السيبراني لم يكن كذلك، موضحا أن أوكرانيا منذ سنوات طوال كان تحت تهديد مستمر  للهجمات الإلكترونية الروسية.

وأوضح رئيس مجلس تحرير جريدة الفجر أنه في عامي 2015 و2016 تعرضت شبكات الكهرباء في أوكرانيا للخطر ومازالت تتعرض للخطر حتى اليوم، لافتا إلى أنه في عام 2016 أيضا تعرض النظام المالي الأوكراني للهجمات من برامج خطرة تسمى "نوتبيتيا".

وأشار إلى أن هجمات  "نوتبيتيا" تكررت  في انحاء العالم وأخترقت ملايين من أجهزة الكمبيوتر وتسببت  في  أضرار قدرت بمليارات الدولارات، لافتا إلى أن الولايات المتحدة اتهمت ضباط  المخابرات الروسية بالتورط في تطوير  "نوتبيتيا" ولكن لم يقدم دليل على ذلك.

 

مقالات مشابهة

  • عميروف: أوكرانيا تطلع الدول الغربية على العمليات العسكرية الهجومية والدفاعية
  • عادل حمودة: أوكرانيا منذ سنوات كانت تحت تهديد مستمر للهجمات الإلكترونية الروسية
  • خلال 24 ساعة.. الدفاع الروسية: أوكرانيا خسرت أكثر من 300 عسكري و9 مركبات قتالية على محور كورسك
  • الصين.. دعوة إلى “تقاعد” الناتو مع ستولتنبرغ
  • أناتولي يتألق خارج حدود البطائح!
  • الدفاع الروسية في حصاد آخر أسبوع للعملية الخاصة: خسائر أوكرانيا بلغت 16.8 ألف جندي
  • الأمين العام لحلف شمال الأطلسي يدعو إلى مواصلة دعم أوكرانيا في حربها مع روسيا
  • الناتو يوجّه تحذيرا للأوروبيين والأميركيين
  • مسئول روسي يعلن تدمير ثلثي دبابات «أبرامز» الأمريكية في أوكرانيا
  • ستولتنبرغ: ميزانية الدفاع لحلف الناتو لم تعد كافية