ألغت اللجنة المنظمة للاحتفالات السنوية لليهود بمعبد "الغريبة" بجزيرة جربة التونسية، زيارة اليهود، التي كانت مقررة خلال شهر أيار/ مايو المقبل، وذلك تضامنُا مع غزة، في حرب الإبادة التي تُمارس عليها من قبل الاحتلال، منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023.

ونقلت شبكة "رويترز" عن بيريز الطرابلسي، وهو رئيس هيئة تنظيم الزيارة السنوية لليهود بكنيس الغريبة، الجمعة، أن اللجنة ألغت الاحتفال السنوي بسبب الحرب في غزة، وأن الزيارة السنوية ستقتصر هذا العام على طقوس محدودة داخل المعبد فقط، متوقعا قدوم عدد قليل للغاية من الزوار من فرنسا ربما بسبب الوضع المتوتر في الشرق الأوسط.



 وقال الطرابلسي إن "سبب الإلغاء يعود إلى الحرب على غزة" مستفسرا "كيف نقيم الاحتفالات والناس تموت كل يوم؟".

وتعد جزيرة جربة وجهة سياحية جذابة وموطنا لأقدم كنيس يهودي في أفريقيا، كما أن زيارة اليهود السنوية تجذب إليها الآلاف الذين يأتون من دولة الاحتلال والعديد من الدول الأوروبية للقيام بطقوس واحتفالات دينية، وكان من المتوقع ان تقام الزيارة السنوية هذا العام نهاية شهر أيار/ مايو المقبل.


وتعيش في تونس، ذات الأغلبية المسلمة، واحدة من كبرى الجاليات اليهودية في شمال أفريقيا. وعددهم الآن أقل من 1800 شخص.

وتجري خلال أيام الزيارة الثلاث احتفالات اليهود بمحيط المعبد بمشاركة المئات، كما تجري الاحتفالات وسط إجراءات أمنية مشددة، تحسبا لأي هجمات قد تستهدف الزوار اليهود.

ويذكر أن العام الماضي، قُتل ستة أشخاص جراء هجوم أطلق خلاله أحد عناصر الحرس الوطني النار في محيط كنيس الغريبة، كما تعرض المعبد لهجوم عن طريق شاحنة محملة بالغاز، تبناه تنظيم القاعدة عام 2002 أودى بحياة 21 سائحا غربيا.

وفي أيلول/ سبتمبر الماضي، أعلنت وزارة الثقافة التونسية، إدراج جزيرة جربة على لائحة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "يونسكو" لتضاف إلى قائمة 8 مواقع مصنفة تراثا عالميا في البلاد.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية التونسية غزة الزيارة السنوية لليهود احتفالات اليهود تونس غزة احتفالات اليهود الزيارة السنوية لليهود المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

كندا.. إطلاق نار على مدرسة يهودية للبنات في تورنتو

تعرضت مدرسة يهودية للبنات في تورنتو بكندا في ساعة باكرة صباح السبت لإطلاق نار لم يسفر عن إصابات وفق ما أعلنت الشرطة، في واقعة تأتي على خلفية التوتر المرتبط بالحرب الإسرائيلية على غزة.

وقبيل الساعة الخامسة صباحا، أطلِقت أعيرة نارية على مدرسة "بايس تشايا موشكا" الابتدائية للبنات في حي نورث يورك شمالي المدينة.

وقال مفتش الشرطة، بول كراوتشيك، خلال مؤتمر صحفي إن المشتبه بهم خرجوا من سيارة داكنة اللون و"فتحوا النار على المدرسة وألحقوا أضرارا بواجهة المؤسسة".

وستعزز الشرطة انتشارها في الحي وفي محيط المدارس والمعابد اليهودية الأخرى.

وأضاف كراوتشيك "لن نتجاهل الأدلة وما حدث هنا وما الذي كان هدفا لإطلاق النار. لكن في الوقت نفسه سيكون من الخطأ الاكتفاء بمجرد إطلاق تكهنات في هذه المرحلة".

وقال رئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو، إن "التقارير عن إطلاق نار على مدرسة ابتدائية يهودية في نورث يورك بغيضة، ويجب تقديم مرتكبي هذا العمل الوقح والمعادي للسامية إلى العدالة".

وندد رئيس وزراء أونتاريو، دوغ فورد، بما عده "تجليا صارخا لمعاداة السامية".

وقالت منظمة "أصدقاء مركز سيمون فيزنتال" اليهودية من جهتها إنها "رُوّعت" من جراء إطلاق النار.

واعتبر الرئيس التنفيذي للمنظمة، مايكل ليفيت، أن "هذا التصعيد الصادم للعنف الموجه ضد أطفال يهود أبرياء يجب أن يكون بمثابة جرس إنذار للقادة السياسيين في مدينتنا وفي كل أنحاء بلدنا".

وفي نوفمبر الماضي، استُهدفت مدرسة دينية يهودية في مونتريال بكيبيك بإطلاق نار مرتين في الأسبوع نفسه، من دون أن يسفر ذلك عن إصابات.

مقالات مشابهة

  • الأمن العام: عدم السماح بدخول مدينة مكة المكرمة أو البقاء فيها لمن يحمل تأشيرة زيارة بأنواعها
  • تعرف على سر زوج أسما إبراهيم مذيعة برنامج حبر سرى
  • مسؤولة يهودية مستقيلة من إدارة بايدن: يستخدمنا للإفلات من جرائمه بغزة
  • حافظت على التقاليد العراقية.. يهودية غادرت بغداد العام 1950 وقادت جاليتها في كندا
  • إلغاء اعمام.. التربية تتراجع عن كتاب منع الانتقاد
  • إلغاء اِمتحانات 37 تلميذاً وإعفاء 10 لجان إشراف بسبب الغِش
  • الاتحاد العربي للدراجات ينظم 4 بطولات في تونس ومصر والعراق
  • إطلاق نار على مدرسة يهودية في كندا للمرة الثالثة
  • خطة الاربعينية.. الزائرون الأجانب سيأتون عبر البحر هذا العام ومخاوف من الحوادث المرورية
  • كندا.. إطلاق نار على مدرسة يهودية للبنات في تورنتو