(CNN) -- قالت القيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم)، السبت، إن بلادها لم تنفذ أي ضربات في العراق، وذلك تعليقا على وقوع انفجار بقاعدة عسكرية بالقرب من العاصمة العراقية بغداد.

وأضافت "سنتكوم"، في بيان عبر منصة "إكس" (تويتر سابقا): "نحن على علم بالتقارير التي تزعم أن الولايات المتحدة شنت غارات جوية في العراق اليوم، تلك التقارير غير صحيحة، والولايات المتحدة لم تنفذ ضربات جوية في العراق".

 وقالت قوة المهام المشتركة التي تقود عملية "العزم الصلب"، وهي المهمة المتعددة الجنسيات الجارية لهزيمة تنظيم "داعش"، إن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة لم ينفذ أي ضربات في العراق.

وأضافت، في بيان: "لم تشارك قوات التحالف أو تضرب مواقع في العراق، ونحن نراقب التقارير عن الحادث في جرف الصخر ونظل على استعداد لدعم شركائنا العراقيين".

وكان  مصدر أمني عراقي قال، لشبكة CNN، في وقت سابق من الجمعة، إن "انفجارا ضخما" وقع في قاعدة عسكرية تابعة لقوات "الحشد الشعبي" المدعومة من إيران في محافظة بابل جنوب بغداد.

وأضاف المصدر أن الانفجار وقع في مستودع ذخيرة بالقاعدة، لكنه لم يقدم مزيدا من التفاصيل عن السبب.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الجيش الأمريكي الجيش العراقي الحشد الشعبي الحكومة الإسرائيلية الحكومة الإيرانية الحكومة العراقية فی العراق

إقرأ أيضاً:

لا يستطيع تأكيد مصرعه.. الجيش الأمريكي يستهدف الزعيم العالمي لتنظيم "داعش" في الصومال (صورة)

قالت شبكة "إن بي سي نيوز" الأمريكية يوم السبت إن الولايات المتحدة شنت نهاية شهر مايو غارة تقليدية في شمال شرق الصومال استهدفت الزعيم العالمي الجديد لتنظيم "داعش" الإرهابي.

وقال ثلاثة مسؤولين أمريكيين إن الجيش الأمريكي استهدف الزعيم العالمي الجديد لتنظيم "داعش" في الغارة، لكنه (الجيش) لا يستطيع تأكيد وفاته.

إقرأ المزيد الأمم المتحدة: "داعش" يتمدد في شمال الصومال

وحددت الحكومة الأمريكية عبد القادر مؤمن باعتباره رئيس فرع "داعش" في الصومال، لكن اثنين من المسؤولين الأمريكيين يقولان إنه أصبح في العام الماضي بهدوء الزعيم العالمي للجماعة الإرهابية.

وفي 31 مايو 2024، أصدرت القيادة الأمريكية في إفريقيا بيانا قالت فيه إنها شنت غارة جوية ضد عناصر"داعش" في منطقة نائية على بعد 81 كيلومترا (50 ميلا) جنوب شرق بوساسو بالصومال، وقتلت ثلاثة مسلحين ولم يذكر بيان "أفريكوم" من الذي كانت الولايات المتحدة تستهدفه أو من قُتل.

وأكد مسؤول كبير في الإدارة أن الولايات المتحدة نفذت ضربة ضد هدف كبير لتنظيم "داعش" في الصومال، لكنه رفض ذكر اسم الشخص وقال إن الولايات المتحدة لا تزال تعمل على التحقق من النتيجة.

وتقول الولايات المتحدة إن مؤمن مسؤول عن الهجمات القاتلة في جميع أنحاء الصومال على مدى العقد الماضي بما في ذلك اغتيال مسؤول قضائي في منزله عام 2019 والاستيلاء على مدينة في منطقة بونتلاند عام 2016 واحتلالها لمدة أشهر.

في عام 2016، أعلنته الولايات المتحدة إرهابيا عالميا مصنفا بشكل خاص، قائلة إنه يشكل خطرا كبيرا لارتكاب أعمال إرهابية تهدد أمن المواطنين الأمريكيين أو الأمن القومي، أو السياسة الخارجية، أو الاقتصاد الأمريكي.

وقال اثنان من المسؤولين الأمريكيين إن تولي مؤمن منصب آخر زعيم عالمي لداعش لم يكن معروفا على نطاق واسع.

جدير بالذكر أنه في شهر أغسطس 2023 أعلن تنظيم "داعش" مقتل زعيمه الرابع أبو الحسين الحسيني القرشي في شمال سوريا.

وجاء الإعلان عبر تسجيل صوتي بثه التنظيم الذي أكد حينها اختيار "أبو حفص الهاشمي القرشي زعيما جديدا له".

ويقول مسؤول دفاعي كبير إن تنظيم "داعش" في الصومال صغير نسبيا إذ يضم ما بين 100 إلى 200 مقاتل فقط وجميعهم متمركزون في شمال الصومال، ولكن هناك مجموعات صغيرة أخرى تابعة لـ"داعش" في أجزاء من إفريقيا بما في ذلك ليبيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية وموزمبيق.

ووفقا لوكالات المخابرات الأمريكية، لا يزال لدى "داعش" آلاف المقاتلين في جميع أنحاء العالم خاصة في شمال العراق وشمال شرق سوريا.

المصدر: شبكة "إن بي سي نيوز" الأمريكية

مقالات مشابهة

  • لا يستطيع تأكيد مصرعه.. الجيش الأمريكي يستهدف الزعيم العالمي لتنظيم "داعش" في الصومال (صورة)
  • تفاصيل إزالة الجيش الأمريكي للرصيف العائم بسواحل غزة
  • “المقاومة الإسلامية في العراق” تستهدف قاعدة جوية بإسرائيل
  • المقاومة الإسلامية في العراق تستهدف قاعدة جوية بإسرائيل
  • فصائل عراقية تقصف قاعدة جوية إسرائيلية بالطيران المسير
  • فصائل عراقية مسلحة تقصف قاعدة عسكرية في إسرائيل
  • المقاومة الإسلامية في العراق تستهدف قاعدة جوية للاحتلال الإسرائيلي
  • المقاومة الإسلامية بالعراق تستهدف قاعدة جوية للاحتلال الإسرائيلي
  • واشنطن ترسل غواصة لخليج غوانتانامو بعد وصول سفن روسية
  • واشنطن ترسل غواصة هجومية إلى خليج غوانتانامو على خلفية وصول السفن الروسية لكوبا