تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية، اليوم السبت، عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي "أكس" أنها على علم بالتقارير التي تزعم أن الولايات المتحدة الأمريكية شنت غارات جوية في العراق اليوم، وأفاد الجيش الأمريكي أن تلك التقارير غير صحيحة  .

ومنذ قليل، أفادت وسائل إعلام عراقية، أن 3 غارات استهدفت مقرًا تابعا للحشد الشعبي جنوبي بغداد، وقال الإعلام العراقي أن مصدر تلك الضربات من طيران مجهول استهدف مقرًا للحشد الشعبي بصاروخين جنوبي بغداد.

 وأكدت مصادر أمنية لقناة "الحدث" أن هناك قتيل وعدد من الجرحى جراء انفجار في قاعدة عسكرية في العراق.

كما قالت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، أن الولايات المتحدة الأمريكية لم تشن ضربات في العراق. 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الجيش الأمريكي ضربات جوية العراق القيادة المركزية الأمريكية فی العراق

إقرأ أيضاً:

لم يتأكد مقتله.. الجيش الأمريكي يستهدف الزعيم العالمي لتنظيم الدولة

نقلت شبكة "إن بي سي نيوز" الأمريكية، عن ثلاثة مسؤولين أمريكيين، بأن الجيش الأمريكي استهدف "القيادي العالمي" لتنظيم الدولة، عبد القادر مؤمن، في غارة جوية بالصومال أواخر الشهر الماضي.

وبينت الشبكة أن الحكومة الأمريكية حددت مؤمن كرئيس لفرع تنظيم الدولة في الصومال، لكن مسؤولين أمريكيين اثنين قالا للشبكة إنه أصبح العام الماضي "الزعيم العالمي" للجماعة.

وأضاف أن "تولي مؤمن لقيادة تنظيم الدولة العالمية لم يكن معروفا على نطاق واسع"، وأنه خلف أبو الحسن الهاشمي القرشي الذي قتل بمعركة في سوريا أواخر عام 2022.



وفي 31 أيار/ مايو الماضي، أعلنت القيادة العسكرية الأميركية في أفريقيا "أفريكوم" تنفيذ غارة جوية ضد عناصر من تنظيم الدولة في منطقة نائية، تقع على بعد 81 كيلومترا جنوب شرق مدينة بوساسو الصومالية، أسفرت عن مقتل 3 مسلحين، دون وقوع إصابات في صفوف المدنيين.

وأكد ثلاثة مسؤولين أمريكيين للشبكة، أن مؤمن كان المستهدف في تلك العملية، على الرغم من عدم امتلاكهم تأكيدا على مقتله.

ونقلت عن مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية قوله، إن "الولايات المتحدة نفذت بالفعل غارة جوية ضد هدف كبير لتنظيم داعش في الصومال"، إلا أنه رفض الكشف عن هويته، مشيرا إلى أن واشنطن "لا تزال تعمل على التحقق من النتيجة".



وقال مسؤول كبير في وزارة الدفاع الأمريكية لـ"إن بي سي نيوز"، إن "تنظيم الدولة في الصومال صغير نسبيا، حيث يضم ما بين 100 إلى 200 مقاتل فقط، ويتمركزون جميعا في شمال الصومال".

كما توجد مجموعات صغيرة أخرى تابعة لتنظيم الدولة في أجزاء من أفريقيا، بما في ذلك ليبيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية وموزمبيق.

ومنذ عام 2019 الذي شهد انحسار التنظيم في العراق وسوريا، ركز على تعزيز فروعه في أفريقيا، خصوصا في بوركينا فاسو ونيجيريا وموزمبيق.

وسبق أن تعاونت القوات الأمريكية مع قوات الاتحاد الإفريقي والقوات الصومالية في عمليات لمكافحة الإرهاب، شهدت تنفيذ غارات وضربات بطائرات مسيرة على معسكرات تدريب لحركة الشباب في كل أنحاء الصومال.



وذكر تقرير أممي مطلع العام الجاري، أن الآلاف من أتباع تنظيمَي القاعدة والدولة ينتشرون في منطقة الساحل والصومال، ووصلا إلى مستوى غير مسبوق من تهديد إفريقيا حتى في ظل تراجع أنشطتهما بحدة على ما يبدو في الشرق الأوسط.

وذكر تحليل الأمم المتحدة أن غياب الأمن لا يزال يُذكي جَذوة التطرف في ربوع القارة.

وعبر مسؤولون أمميّون كبار في مجال مكافحة الإرهاب يوم الخميس 15 شباط/ فبراير عن قلقهم إزاء التدهور الأمني في غرب إفريقيا بسبب ترسّخ وجود تنظيم الدولة الإسلاميّة وجماعات تابعة له في المنطقة، وذلك على الرغم من التقدم المحرز في مكافحة التهديد الذي يشكله التنظيم. 

وقال وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب فلاديمير فورونكوف لمجلس الأمن الدولي أن تنظيم الدولة لايزال يمثل "تهديدا جديا للسلم والأمن الدوليّين"، ولا سيّما في غرب إفريقيا والساحل، وهما المنطقتان "الأكثر تضرّرًا من نشاطات داعش والجماعات التابعة له"، إذ أن الوضع في هاتين المنطقتين تدهور خلال الأشهر الستّة الماضية "وأصبح أكثر فأكثر تعقيدًا، مع صراعات عرقيّة محلية وإقليمية".

مقالات مشابهة

  • غارات بريطانية أمريكية تستهدف موقعا في محافظة الحديدة غربي اليمن
  • الجيش الأمريكي يعلن عن تدمير منظومات جوية وبحرية حوثية ‏
  • كيف يتعامل العراق مع السياسة الصِدامية للسفيرة الامريكية المرتقبة؟
  • الجيش الأمريكي يعلن تدمير 4 رادارات للحوثيين وقاربا وطائرة مسيّرين
  • الجيش الأمريكي يعلن تدمير 4 رادارات للحوثين وقارب وطائرة مسيرين
  • الجيش الأمريكي يقول إنه دمر 4 رادارات دفاعية للحوثيين
  • السفيرة الأمريكية تعلق على إدراج فصيل عراقي على لائحة الإرهاب
  • واشنطن تندد بتحركات بكين "التصعيدية وغير المسؤولة" في بحر الصين الجنوبي
  • 10 غارات جوية على مطار الحديدة وجزيرة كمران شنها طيران العدوان الامريكي – البريطاني
  • لم يتأكد مقتله.. الجيش الأمريكي يستهدف الزعيم العالمي لتنظيم الدولة