تتعرض جنوب البلاد في الوقت الحالي لتأثير منخفض صحراوي مصحوب بنشاط منخفض السودان الحراري، مما يؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة إلى مستويات قياسية تتجاوز 40 درجة مئوية خلال ساعات الذروة. 

وتوضح خرائط الطقس أن المنخفض الصحراوي سيبدأ يوم الثلاثاء المقبل، وسيستمر لمدة 72 ساعة، حيث سيترافق مع هبوب رياح نشطة وتطاير الرمال والأتربة.

تحذر الأرصاد الجوية من البقاء في الأماكن المكشوفة خلال هذه الفترة، حيث ستشهد الرياح نشاطًا متزايدًا وقد تصل إلى مستوى العاصفة. ويُنصح بالبقاء في أماكن مغلقة وإغلاق النوافذ بإحكام لمنع تسرب الأتربة إلى المنازل.

وفي بيانها، أكدت الأرصاد الجوية أن فصل الربيع يتسم بطقس متقلب، مع حدوث نشاط لرياح الخماسين التي تثير الرمال والأتربة، وتناشد المواطنين ضرورة أخذ الحيطة والحذر أثناء القيادة، والتوقف الفوري في حالة انعدام الرؤية، وتشغيل المصابيح الأمامية كإجراء احترازي.

وفيما يتعلق بالطقس اليوم، أطلقت الهيئة العامة للأرصاد الجوية تحذيرات جوية بشأن التوقعات الجوية. 

تشهد معظم المناطق ارتفاعًا طارئًا في درجات الحرارة، حيث تسجل القاهرة الكبرى نحو 32 درجة مئوية نهارًا، وتصل إلى 36 درجة مئوية. كما تحذر خرائط الطقس من انخفاض الرؤية الأفقية في الصباح بسبب تشكل الشبورة المائية الكثيفة، التي قد تتحول إلى ضباب في شمال البلاد، بما في ذلك الصعيد ومدن القناة وسيناء.

وبشكل عام، يتوقع أن يكون الطقس اليوم لطيفًا ومعتدلًا على السواحل الشمالية، وحارًا على الدلتا والقاهرة الكبرى وشمال الصعيد، بينما يتشهد جنوب الصعيد ارتفاعًا شديدًا في درجات الحرارة. أما في الليل، فمن المتوقع أن يكون الطقس لطيفًا في جميع المناطق.

 

الشبورة المائية

حذرت خرائط الطقس من تكون الشبورة المائية (من الساعة 4 من فجرا حتى الساعة 8 صباحا)، وسط ارتفاع في درجة الحرارة على معظم الأنحاء.

وناشدت الأرصاد الجوية المسافرين وقائدي السيارات توخى الحذر وتهدئة السرعة على الطرق الزراعية والساحلية لانخفاض الرؤية بسبب تكون الشبورة المائية، ونصحت عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس، منعًا لفقد السوائل من الجسم والإحساس بالعطش، وارتداء قبعة في حالة النزول إلى الشارع في ساعات الذروة.

حالة البحرينالبحر المتوسط: معتدل وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف والرياح شمالية غربية.البحر الأحمر: معتدل ارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف الرياح شمالية

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: منخفض صحراوي منخفض صحراوي الحرارة درجات الحرارة ارتفاع درجات الحرارة الحرارة اليوم درجات الحرارة اليوم الأرصاد الجویة درجات الحرارة ارتفاع ا

إقرأ أيضاً:

ارتفاع واضح على الحرارة الأسبوع المقبل

#سواليف

يستقر #الطقس في مختلف مناطق المملكة وتنخفض #الحرارة بشكل إضافي وتكون دون المعدلات الموسمية بعدة درجات مئوية، ويكون الطقس باردا خلال الليل والصباح الباكر في الجبال والعاصمة وتصل الصغرى إلى حدود 13 مئوية.

ارتفاع #الحرارة بشكل واضح بداية الأسبوع المقبل..
وترتفع الحرارة بشكل واضح بداية الأسبوع المقبل ولكن هذه المرة لعدة أيام متتابعة، وتتجاوز الحرارة معدلاتها الموسمية وتسجل ضمن الظروف الجوية الصيفية الحارة، بحيث تقترب الحرارة من 35 مئوية في المناطق المنخفضة والشرقية من العاصمة وفي بداية 30 مئوية في الجبال العالية وفي بداية 40 مئوية في المناطق المنخفضة والصحراوية والأغوار، وستتركز الأجواء الحارة نحو المنطقة الشرقية الصحراوية من المملكة بشكل رئيسي.

ويتوقع أن يبقى الطقس معتدلا في معظم المناطق خاصة الجبلية خلال الليل والصباح الباكر مع نشاط #الرياح الشمالية الغربية فترة النهار وظهور السحب العالية أحيانا.

مقالات ذات صلة سرايا القدس: سيطرنا على طائرة صهيونية من نوع “مافيك برو” (فيديو) 2024/05/29

تقلبات جوية غير موسمية خلال الأسبوع الثاني من الشهر 6..
وتنخفض الحرارة بشكل ملموس وكبير خلال الأسبوع الثاني من شهر 6 تزامنا مع توقع تقلبات جوية غير موسمية لترتفع مجددا فرصة الأمطار الرعدية في مناطق مختلفة من المملكة، والتقلبات الجوية المستمرة على المملكة وخلال الأوقات الصيفية أصبحت أكثر تكرارا خلال السنوات الأخيرة نتيجة تغيرات طرأت على دورانية الغلاف الجوي والتي قد تكون نتائج التغيرات المناخية الأخيرة.

تعمق الرياح الموسمية الرطبة نحو الجزيرة العربية..
إن هذه التقلبات الجوية ناتجة من استمرار نشاط الموجات الاستوائية فوق المنطقة الاستوائية للقارة الأفريقية ومنطقة بحر العرب، والتي يتوقع أن تزداد بشكل كبير ونادر الحدوث فوق المنطقة الغربية من السعودية ومصر ووصلا إلى شمال السعودية والعراق والأردن ومنطقة شرق البحر المتوسط خلال منتصف فصل الصيف، ويتابع مركز وسم الإقليمي هذه الظروف الجوية النادرة باستمرار عبر نموذجه المناخي الخاص.

مقالات مشابهة

  • الأرصاد تحذر من حالة الطقس غدا.. أتربة وارتفاع شديد في درجات الحرارة
  • الأرصاد الجوية : ارتفاع تدريجي في درجات الحرارة على معظم مناطق البلاد
  • الأرصاد تحذر من عودة الموجة الحارة.. تصل 44 درجة على هذه المناطق
  • توقعات الأنواء الجوية: تصاعد للغبار وارتفاع في درجات الحرارة في العراق
  • ارتفاع واضح على الحرارة الأسبوع المقبل
  • استعدوا لارتفاع جديد في درجات الحرارة.. الأرصاد توضح حالة الطقس الأيام المقبلة.. وخبراء: تحسن الأحوال الجوية اليوم وحتى الجمعة
  • الهند.. تحذيرات من موجة حر غير مسبوقة
  • الأرصاد تُحذر المصطافين بالبحر الأحمر.. وتوجه نصائح للمواطنين بشأن حالة الطقس (فيديو)
  • «الأرصاد»: اضطراب الملاحة في البحر الأحمر وارتفاع الأمواج إلى 2.5 متر
  • درجات الحرارة في باكستان تتجاوز 52 درجة مئوية بسبب موجة حرارة