كشفت صحيفة "هآرتس" العبرية، عن تفاصل تتعلق بالموقعين الاستيطانيين الذي جرى بناءهما جنوب مدينة غزة، وتحديدا عند ما كانت تسابقا "مستوطنة نتساريم".

وذكرت الصحيفة أن جيش الاحتلال يعمل على بناء وتطوير الموقعين الاستيطانيين، اللذين يقسمان قطاع غزة إلى نصفين، منوهة إلى أن صور الأقمار الصناعية والصور الفوتوغرافية تظهر تطويرا واسعا النطاق والبناء الموقعين.



ولفتت إلى أن الموقعين الاستيطانيين بنيا على طول طريق "نتساريم"، بهدف تمكين جيش الاحتلال من السيطرة على حركة الفلسطينيين من الجنوب إلى الشمال، وشن عمليات عسكرية في أجزاء مختلفة من القطاع.

ويقع أحد هذين الموقعين عند مفترق طريق "نتساري وصلاح الدين"، والآخر عند تقاطع الطريق الساحلي لمدينة غزة.



وأوضحت صحيفة هآرتس أن عملية بناء المستوطنتين بدت واضحة في الأقمار الصناعية التي التقطت في أوقات مختلفة أثناء الحرب بواسطة شركة "بلانيت لابس" والمتخصصة في جمع بيانات عن بعد للأرض وتصويرها باستخدام الأقمار الصناعية.

وأكدت أن جيش الاحتلال الإسرائيلي قام برصف "نتساريم" لتكون امتدادا للطريق الموجود أصلا، إلى جانب تمهيد أراضيها لإقامة المستوطنتين، ونقل الجيش معداته إليها بعد ذلك.

وتظهر الصور أيضا وحدات استيطانية مكيفة الهواء جلبت إلى الموقع، وبنيات أساسية للطاقة الكهربائية، ومراحيض وحمامات، وكتبت عبارة "مرحبا بكم في قاعدة نتساريم" على حاجز خرساني عند البؤر الاستيطانية على الطريق الساحلي، كما أظهرت مقاطع فيديو التقطت من مسافة ليست بعيدة عن موقع طريق صلاح الدين جنودا إسرائيليين يغنون ويرقصون.

وممر نتساريم هو من بين نقاط التفاوض بين تل أبيب وحركة حماس، التي تطالب بانسحاب الجيش الإسرائيلي منه ومن البؤر الاستيطانية المقامة عليه، في المقابل يعد جيش الاحتلال بناء الممر والسيطرة عليه إنجازا، بحسب الصحيفة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية غزة نتساريم الاحتلال الحرب غزة الاحتلال الاستيطان الحرب نتساريم صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة جیش الاحتلال

إقرأ أيضاً:

مؤتمر عربي دولي بشأن بناء القطاع الصناعي في السودان

تاق برس ـأعلن الأمين العام للاتحاد العربى لتنمية الصادرات الصناعية عبد المنعم محمد محمود استعداد الاتحاد لتنظيم مؤتمر عربى دولى لإعادة تأهيل وبناء القطاع الصناعى بالسودان عقب انتهاء الحرب واستتاب الأمن.

 

وقال عبد المنعم محمد محمود، خلال ورشة إعادة بناء وتأهيل القطاع الصناعي فى السودان بفندق انتركونتينتال بالقاهرة  بحضور  وزير الصناعة المكلف محاسن على يعقوب، إنّ الاتحاد حاليًا يقوم بتنظيم ورشة عمل تمهّد لتقييم الوضع الحالى وتقديم المقترحات المطلوب تنفيذها إلى وزارة الصناعة السودانية والحكومة السودانية لتكون القوانين والنظم والسياسات المطلوبة جاهزة قبل عقد المؤتمر .

 

وأشار إلى أنّ القطاع الصناعى فى السودان أصيب بأزمة حادة جراء التدمير الممنهج للمصانع والشركات الصناعية والذي أدى إلى تدمير 80%من القطاع منها حوالى 550 مصنع فى الخرطوم بحرى وأمدرمان كما شرد حوالى 250 الف عامل ودمّر المصارف والبنوك وأكثر من 100 فرع بجانب العديد من الأسواق المركزية والتجارية.

 

وكشف محمد عن أنّ تقديرات خسائر القطاع الاقتصادي بالسودان عامة حوالي 200 مليار دولار منها حوالي 50 مليار خسائر القطاع الصناعي والبنية التحتية للقطاع.

مقالات مشابهة

  • غزة: إعلان بقائمة السلع المسموح توريدها من الضفة والداخل إلى القطاع
  • استخدام الأقمار الصناعية.. وزير الري يتابع إجراءات تطوير منظومة توزيع المياه في مصر
  • «الري»: استخدام برنامج تحليل صور الأقمار الصناعية لإنتاج خرائط التركيب المحصولD
  • باستخدام صور الأقمار الصناعية.. وزير الري يتابع إجراءات تطوير منظومة توزيع المياه وتقدير التركيب المحصولي
  • خلال ساعات.. المقاومة الإسلامية في العراق تقصف موقعين في الجولان و إيلات المحتلة
  • يشمل الرسائل عبر الأقمار الصناعية.. آبل تطلق نظام تشغيل iOS 18.. إليك أبرز مميزاته
  • مؤتمر عربي دولي بشأن بناء القطاع الصناعي في السودان
  • “الياه سات” تتعاقد مع “إيرباص” لتصنيع قمري “الياه 4″ و”الياه 5” للاتصالات
  • وسائل اعلام: دبابات الاحتلال الاسرائيلي بمحور نتساريم تقصف أحياء مدينة غزة
  • الكشف عن مخطط لإسقاط الحوثي بعد حصار صنعاء وإغلاق جميع المنافذ (تفاصيل)