أعلن النائب طارق حسانين، عضو مجلس النواب، رئيس غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات المصرية، أن استقرار سعر الصرف ساهم بشكل كبير في استقرار أسعار السلع الاستراتيجية، ومنها القمح، لافتا إلى أن سعر طن الدقيق خلال الفترة ما قبل عيد الفطر بشهر وصل إلى 21 ألف جنيه، وأنه تم عقد اجتماعات مع أعضاء غرفة صناعة الحبوب، وأصحاب المطاحن 72%، وتم التوافق على ألا يتعدى سعر طن الدقيق حاليا لـ16 ألف جنيه، بهدف توفير الخبز السياحي بأسعار مناسبة وأٌقل بنحو من 30% إلى  35% من السعر السائد حاليا لسعر رغيف الخبز السياحي.

المساهمة في استقرار سعر الصرف وتوفير السلع وانخفاضها

ووجه «حسانين» الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، وللحكومة على الجهود المبذولة بهدف المساهمة في استقرار سعر الصرف والذي ساهم في توفير السلع الغذائية والأساسية وانخفاض أسعارها، لافتا إلى أنه تم عقد اجتماعات مع دولة رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء والسادة الوزراء والجهات المعنية من أجل التوافق على سعر الخبز السياحي بعد تراجع أسعار الدقيق.

كما تم عقد اجتماع مع الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية بحضور رئيس الشعبة العامة للمخابز، وتم التوافق على أن يكون سعر بيع الرغيف السياحي وزن 80 جراما بـ1.5 جنيه بدلا من 2 جنيه و2.25 جنيه، و40 جراما بـ75 قرشًا بدلا من 125 قرشا، و25 جراما بـ50 قرشًا بدلا من 75 قرشًا، وبالنسبة للخبز الأفرنجي «الفينو» وزن 35 جراما بجنيه بدلا من 1.5 جنيه، ووزن 70 جراما 1.5 جنيه بدلا من 2.5 جنيه.

سعر طن الدقيق السياحي بـ16 ألف جنيه 

وأكد رئيس غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات المصرية، الالتزام بألا يتعدى سعر طن الدقيق السياحي استخراج 72% بـ16 ألف جنيه حاليا، مشيرًا
إلى حرص غرفة صناعة الحبوب وأعضاء الغرفة من أصحاب المطاحن على تخفيض سعر الدقيق حيث أن ارتفاع أسعار المواد الخام، هو الذي ساهم في ارتفاع أسعار الإنتاج من الخبز، ولكن مع انخفاض واستقرار أسعار المواد الخام تنخفض المنتجات من الخبز، مؤكداً الالتزام بالأسعار التي تم الإعلان عنها، وتوفير الخبز السياحي للمواطنين بأسعار مناسبة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: عضو مجلس النواب أسعار السلع الغذائية استقرار سعر الصرف غرفة صناعة الحبوب الخبز السیاحی سعر طن الدقیق ألف جنیه بدلا من

إقرأ أيضاً:

العراق : توطين صناعة الدواء .. خطوة نحو الأمن الدوائي والتنمية الاقتصادية

يونيو 2, 2024آخر تحديث: يونيو 2, 2024

المستقلة /- يُسلّط مصنع الصحة الوطني الضوء على فوائد توطين صناعة الدواء في العراق، متوقعًا قدرتها على منافسة الشركات الإقليمية والعالمية خلال السنوات القليلة المقبلة.

فوائد توطين صناعة الدواء:

خلق فرص عمل: تُساهم صناعة الدواء في توفير فرص عمل جديدة للشباب العراقي، مما يُحدّ من مشكلة البطالة. تدوير رأس المال: تُساهم هذه الصناعة في تدوير رأس المال داخل البلد، بدلاً من استيراده من الخارج. توفير المواد الأولية: تُوفر صناعة الدواء فرصًا لاستخدام المواد الأولية المحلية، مثل الكارتون والزجاج، مما يُشجّع على تطوير قطاعات أخرى. الأمن الدوائي: تُساهم صناعة الدواء في تحقيق الأمن الدوائي، حيث تضمن توفر الأدوية للمواطنين بأسعار مناسبة. تحفيز الاستثمار: تُساهم جودة وفعالية الأدوية العراقية في تحفيز المستثمرين على بناء مصانع جديدة في العراق. مكافحة تهريب الأدوية: تسعى وزارة الصحة إلى تفعيل الدور الرقابي ومكافحة تهريب الأدوية من خلال مشروع اللواصق الدوائية، مما يُساهم في دعم الصناعة المحلية.

منافسة الشركات الإقليمية والعالمية:

يُؤكّد رئيس مجلس إدارة مصنع الصحة الوطني، المهندس علي حازم، على إمكانية منافسة صناعة الدواء العراقية للشركات الإقليمية والعالمية، وذلك من خلال:

التعاون مع الشركات العالمية: يمكن التعاون مع شركات عالمية منتجة للأدوية للحصول على التكنولوجيا المتقدمة. دراسات وبحوث محلية وعالمية: تُثبت جودة وكفاءة وأمان الأدوية العراقية.

تحديات تواجه صناعة الدواء:

يُشير المهندس حازم إلى بعض التحديات التي تواجه صناعة الدواء، مثل:

وجود بعض الشركات التي تُحرّكها أجندات خاصة وتُضرّ بالصناعة المحلية. استغلال بعض الشركات للمرضى من خلال إدخال أصناف غير فاعلة أو ضارة.

مستقبل صناعة الدواء في العراق:

يُعرب مصنع الصحة الوطني عن تفاؤله بمستقبل صناعة الدواء في العراق، متوقعًا قدرتها على تحقيق إنجازات كبيرة خلال السنوات القليلة المقبلة.

مرتبط

مقالات مشابهة

  • العراق : توطين صناعة الدواء .. خطوة نحو الأمن الدوائي والتنمية الاقتصادية
  • شعبة المخابز تنفي تغيير سعر رغيف العيش السياحي (فيديو)
  • تعرف علي القواعد الجديدة لصرف الدقيق والخبز المدعم على بطاقات التموين
  • شعبة المخابز: نطمئن المصريين أن منظومة الخبز مستمرة كما هي
  • رئيس الشعبة يكشف حقيقة رفع سعر الخبز السياحي (فيديو)
  • أسعار السلع التموينية لشهر يونيو 2024.. بعد زيادة سعر العيش المدعم
  • عاجل |هل ارتفعت أسعار السلع التموينية على البطاقات ؟.. التموين ترد
  • هل اشتكى المواطنون في أول أيام رفع سعر الخبز؟.. التموين تتابع عمليات الصرف على الأرض
  • شعبة المخابز: سعر العيش السياحي لن يتأثر بزيادة الخبز المدعم
  • أسعار الخبز السياحي بعد تراجع الدقيق 10 جنيهات للكيلو