تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تلقى الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة، تقريرًا حول تطور ترتيب الجامعة داخل تصنيف  QS الإنجليزي للمجالات العلمية العامة والتخصصات الفرعية وذلك منذ عام 2017 وحتى 2024.

وأشار التقرير إلى التقدم العالمي والأفريقي والمحلي الذي حققته جامعة القاهرة في مجال "علوم الحياة والطب"، حيث جاءت ضمن أفضل 192 جامعة عالمية راقية، وجاءت في المركز الثاني أفريقيا ضمن 11 جامعة أفريقية، واحتلت صدارة الجامعات المصرية وجاءت في المركز الأول متقدمة على جامعات عين شمس والإسكندرية والمنصورة التي تواجدت داخل هذا التصنيف.

وأوضح التقرير، أن الجامعة جاءت ضمن أفضل 100 جامعة عالمية في 3 تخصصات فرعية في وقد صنفت جامعة القاهرة في 6 تخصصات فرعية بداخل هذا المجال الهام "علوم الحياة والطب" وكان ترتيبها في 3 تخصص منهم ضمن اول 100 جامعة عالمية والأولى بمصر في جميع هذه التخصصات الست، وقد تفرد وجود جامعة القاهرة في أحد التخصصات الفرعية على مستوى مصر وافريقيا وهو "طب الاسنان".
 

وجاءت في المرتبة 51-70 عالميًا في تخصص العلوم البيطرية، والمرتبة 64 عالميًا في تخصص الصيدلة وعلم الأدوية، كما جاءت في المرتبة 51-100 في تخصص طب الأسنان، والمرتبة 174 في تخصص الطب، والمرتبة 201-250 في تخصص العلوم البيولوجية، والمرتبة 151-200 في تخصص الزراعة والغابات.

وكشف التقرير، تطور ترتيب جامعة القاهرة منذ 2017 وحتى 2024، حيث تقدمت نحو 103 مراكز بتطور بلغت نسبته 35% عن عام 2017، حيث كان ترتيب الجامعة عام 2017 في المرتبة 295 عالميًا وأصبحت الآن في المرتبة 192 عالميًا، كما حدثت زيادة في عدد التخصصات الفرعية داخل هذا المجال بنسبة 50% عام 2024 مقارنة بعام 2017 حيث كان للجامعة ترتيب لعدد 4 تخصصات فرعية عام 2017 وأصبح الآن 6 تخصصات فرعية مصنفة داخل هذا المجال.

وأكد الدكتور محمد الخشت، أن هذا التقدم يعد جزءًا من نجاحات الجامعة في جميع التصنيفات الدولية التي حققت جامعة القاهرة فيها تقدما كبيرا خلال السنوات الماضية، مما وضع جامعة القاهرة ضمن أفضل جامعات العالم من حيث التصنيف العام أو التخصصات العلمية المميزة، مشيرًا إلى أن هذا التطور والرقى نتيجة جهود كبيرة من كافة العاملين بالمنظومة داخل الجامعة والخطط المستقبلية التي مكنت جامعة القاهرة أن تسبق جامعات أوروبية وأمريكية كبري في التصنيف العالمي للجامعات وكذلك في العديد من التصنيفات التخصصية.

وأوضح، أن الجامعة أثبتت نجاحها في كافة التصنيفات العالمية بمختلف معاييرها نتيجة تطبيق الأسس العلمية السليمة والتوجه نحو العالمية، معربًا عن سعادته لما وصلت إليه الجامعة من تطور على المستوى العالمي والانفتاح على الجامعات العالمية المرموقة لتقليل الفجوة المعرفية من حيث تطور المناهج الدراسية والبحوث العلمية التطبيقية المتطورة، مما ساهم في نقل تصنيف جامعة القاهرة من الجيل الأول والثاني إلى الجيل الثالث والرابع والدخول إلى الجيل الخامس في فترة زمنية قياسية لتلاحق التطور العالمي.

IMG-20240420-WA0007 IMG-20240420-WA0006 IMG-20240420-WA0005

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: إفريقية الجامعات المصرية الدكتور محمد الخشت جامعة القاهرة البيولوجية جامعة القاهرة فی فی المرتبة داخل هذا عالمی ا فی تخصص عام 2017

إقرأ أيضاً:

الخشت: جامعة القاهرة حريصة على توفير بيئة مناسبة لاكتشاف المواهب الرياضية

استقبل الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة، اليوم، الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، لحضور اجتماع الاتحاد الرياضي للجامعات المصرية، الذي عُقد في المدينة الرياضية لجامعة القاهرة.

اهتمام جامعة القاهرة بتطوير الرياضة الجامعية

وأكد محمد الخشت، اهتمام جامعة القاهرة بتطوير الرياضة الجامعية، ودعمها بكافة الإمكانيات المتاحة، مشيراً إلى أن الجامعة حريصة على توفير بيئة رياضية مناسبة للطلاب، تمكنهم من ممارسة الرياضة واكتشاف مواهبهم وتنميتها.

النهوض بالرياضة الجامعية

ناقش الاجتماع، الذي حضره أعضاء الاتحاد الرياضي للجامعات المصرية، سبل النهوض بالرياضة الجامعية وتطويرها، وتعزيز دورها في اكتشاف المواهب الرياضية وتنميتها، وإعداد أجيال رياضية متميزة قادرة على تمثيل مصر في المحافل الدولية.

https://youtu.be/rDbMMiqSu9g?si=h8BcUg4GMODlsMx5 

أهمية دور الجامعات في النهوض بالرياضة المصرية

أشاد الدكتور أيمن عاشور بالجهود التي تبذلها الجامعات المصرية في ملف الرياضة، مؤكداً أهمية دور الجامعات في النهوض بالرياضة المصرية بشكل عام.

وأكد الدكتور أشرف صبحي، حرص وزارة الشباب والرياضة على دعم الرياضة الجامعية، وتقديم كافة أشكال الدعم للجامعات المصرية لتنظيم البطولات الرياضية والفعاليات الرياضية المختلفة.

مقالات مشابهة

  • وفقًا لتصنيف QS العالمي.. جامعة الأميرة نورة تحصد جائزة الأفضل تطورًا بالمنطقة العربية
  • «صحة أبوظبي» و«إيلومينا» تتعاونان لتعزيز الأبحاث الجينية والطب الدقيق
  • جامعة الأميرة نورة تفوز بجائزة الجامعة الأفضل تطورًا في المنطقة العربية لتصنيف QS العالمي
  • تقارب المناهج الدراسية في جامعة القاهرة مع كبرى الجامعات العالمية
  • الخشت يكشف تفاصيل إنشاء جامعة القاهرة الدولية بمدينة السادس من أكتوبر
  • الخشت: جامعة القاهرة حريصة على توفير بيئة مناسبة لاكتشاف المواهب الرياضية
  • جامعة القاهرة أول جامعة مصرية تتقدم 200 مركز داخل تصنيف QS خلال عامين
  • الخشت: «القاهرة» أول جامعة مصرية تتقدم 200 مركز داخل تصنيف QS خلال عامين
  • «القاهرة» ضمن أفضل 1% من جامعات العالم.. «المكتبات والمعلومات» في المرتبة 38
  • جامعة القاهرة ضمن أفضل 1% من جامعات العالم