قبل ثلاثة أشهر من الانتخابات الرئاسية في فنزويلا، وافق ائتلاف المعارضة الرئيسي بالإجماع يوم الجمعة على ترشيح الدبلوماسي إدموندو غونزاليس أوروتيا كمرشح نهائي للانتخابات المقبلة المقررة في 28 يوليو/تموز.

اعلان

ومن المقرر أن يمثل أوروتيا، وهو سفير سابق غير معروف، البرنامج الوحدوي الديمقراطي في الاقتراع لمواجهة الرئيس نيكولاس مادورو، الذي يسعى لولاية ثالثة مدتها ست سنوات.

وجاء هذا الإعلان بعد اجتماع استمر خمس ساعات تقريبًا لممثلي كتلة المعارضة، بما في ذلك الحاكم مانويل روزاليس، الذي رفض ترشيحه لدعم أوروتيا، وماريا كورينا ماتشادو زعيمة المعارضة التي منعتها الحكومة من المشاركة في الانتخابات.

واتهمت ماتشادو في وقت سابق مادورو بأنه "اختار" منافسيه في الانتخابات.

من جانبه وصف رئيس فنزويلا الحالي حزب ماتشادو بأنه "إرهابي"، زاعما "أنهم حاولوا اغتياله".

فيديو: فقدان مروحية غويانية قرب الحدود مع فنزويلا وسط تصاعد التوتر بين البلدينلبحث الأزمة بين فنزويلا وغويانا.. مجلس الأمن الدولي يعقد جلسة الجمعةالولايات المتحدة وفنزويلا تتوصلان إلى اتفاق لتبادل سجناء

وقبل أسابيع، وخلال اليوم الأخير من تسجيل أسماء المرشحين، قالت المنصة إنها فشلت في تسجيل البديل الذي اختاره ماتشادو. لذلك قاموا بتسجيل أوروتيا كبديل لضمان مكان للمعارضة في الاقتراع.

وبعد أسابيع من المناقشات المكثفة، تم اختيار أوروتيا بالإجماع للبقاء كمرشح لحزب "منصة الوحدة الديمقراطية".

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية وثائق سرية تكشف برنامج تجسس أمريكي يستهدف كبار المسؤولين في فنزويلا شاهد: استنفار عسكري في فنزويلا قبل وصول السفينة البريطانية إتش إم إس ترينت إلى شواطئ غويونا في خضم الأزمة مع فنزويلا.. بريطانيا ترسل سفينة حربية إلى غويانا فنزويلا نيكولاس مادورو معارضة انتخابات اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. الحرب على غزة في يومها الـ 197: قصف على رفح رغم التحذيرات الدولية واشتباكات مستمرة في مخيم نور شمس يعرض الآن Next استهداف مقر للحشد الشعبي في بابل وواشنطن تنفي شن هجمات جوية على العراق يعرض الآن Next وزارة الدفاع الروسية: أوكرانيا هاجمت أراضينا بـ 50 طائرة مسيرة يعرض الآن Next مخاوف على حياة 800 ألف سوداني.. تحذيرات من ظهور جبهة جديدة بدارفور يعرض الآن Next عدد من أهالي القطاع يصطفون للحصول على الخبز من مخبز أعيد افتتاحه في مد اعلانالاكثر قراءة شاهد: ما بعد الطوفان... دبي تكافح للتعافي من تداعيات الأمطار الغزيرة التي ضربت الإمارات حرب غزة| قصف مستمر على القطاع وهجوم جوي إسرائيلي على أصفهان ترد عليه المضادات الجوية الإيرانية الإمارات تلتقط أنفاسها بعد تعرضها لأخطر فياضانات في تاريخها.. هل تكون البنية التحتية محل مراجعة؟ فيضانات استثنائية تجتاح دبي لم تشهدها المدينة منذ عقود بعد هطول أمطار غزيرة وتساقط برد في أبوظبي مقتل 8 أشخاص وإصابة آخرين إثر هجوم صاروخي على منطقة دنيبرو بوسط أوكرانيا

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة الشرق الأوسط روسيا حركة حماس الحرب في أوكرانيا إيران فلسطين أسلحة الاتحاد الأوروبي Themes My EuropeالعالمBusinessالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة الشرق الأوسط روسيا حركة حماس My Europe العالم Business السياسة الأوروبية Green Next الصحة سفر ثقافة فيديو كل البرامج Job Offers from Amply Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقس English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: السياسة الأوروبية السياسة الأوروبية السياسة الأوروبية فنزويلا نيكولاس مادورو معارضة انتخابات إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة الشرق الأوسط روسيا حركة حماس الحرب في أوكرانيا إيران فلسطين أسلحة الاتحاد الأوروبي السياسة الأوروبية إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة الشرق الأوسط روسيا حركة حماس السياسة الأوروبية یعرض الآن Next فی فنزویلا

إقرأ أيضاً:

بايدن يسمح لأوكرانيا بضرب أهداف داخل روسيا بأسلحة أمريكية.. ما خلفية وتداعيات هذا القرار؟

أفادت صحيفة بوليتيكو الأمريكية، يوم الخميس، نقلاً عن ثلاثة مسؤولين أمريكيين، ومصدرين آخرين مطلعين بأن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، أعطت الإذن سراً لأوكرانيا باستخدام أسلحة أمريكية في ضرب أهداف داخل روسيا قرب منطقة خاركيف.

اعلان

ونقلت الصحيفة عن مسؤول أمريكي قوله إن "الرئيس وجه مؤخرا فريقه لضمان قدرة أوكرانيا على استخدام الأسلحة الأمريكية للتصدي للنيران الروسية في خاركيف، حتى تتمكن من الرد على الضربات التي تنفذها القوات الروسية أو تستعد لتنفيذها"، مضيفًا أن "سياستنا فيما يتعلق بحظر استخدام نظام الصواريخ التكتيكية للجيش أو الضربات طويلة المدى داخل روسيا لم تتغير".

لم يذكر تقرير بوليتيكو متى أعطى بايدن هذا الإذن، لكن مسؤولًا آخر أضاف بأن "أوكرانيا طلبت من الولايات المتحدة تغيير هذه السياسة بعد بدء الهجوم الروسي على خاركيف هذا الشهر".

وبعد تقرير بوليتيكو، صرّح مسؤولو البيت الأبيض أن الترخيص يمتد فقط إلى ما وصفوه بأنه أعمال دفاع عن النفس، بحيث تتمكن أوكرانيا من حماية خاركيف، ثاني أكبر مدينة لديها، والمناطق المحيطة بها من الصواريخ والقنابل المنزلقة والقذائف المدفعية من الجانب الآخر من الحدود.

من جانبها قالت صحيفة نيوروك تايمز إن هذا القرار الذي يمثل "تحولًا كبيرًا"، جاء بدفع من مستشاري بايدن والحلفاء الرئيسيين للإدارة الأميركية، مشيرة إلى أنها المرة الأولى التي يسمح فيها رئيس أمريكي بشن ردود عسكرية محدودة على المدفعية والقواعد الصاروخية والمراكز القيادية داخل حدود خصم نووي. 

إنها المرة الأولى التي يسمح فيها رئيس أمريكي بشن ردود عسكرية محدودة على المدفعية والقواعد الصاروخية والمراكز القيادية داخل حدود خصم نووي.  نيويورك تايمز

وسبق وأن رفض بايدن بشكل قاطع السماح لأوكرانيا باستخدام أسلحة أمريكية الصنع خارج الحدود الأوكرانية، مهما كانت الاستفزازات، قائلًا إن أي هجوم على الأراضي الروسية من شأنه أن يعرض العالم لمخاطر الحرب العالمية الثالثة.

لكن يبدو أن "المرونة" التي سمح بها، عائدة لتدهور ظروف أوكرانيا في ساحة المعركة، وتقدم القوات الروسية في خاركيف، وهو ما دفع بايدن إلى تغيير رأيه.

الأسلحة و"الحدود" المسموحة

عمليًا، تستطيع أوكرانيا الآن استخدام الأسلحة التي توفرها الولايات المتحدة، مثل صواريخ الإطلاق المتعددة الموجهة (GMLRS)، ونظام صواريخ المدفعية عالي التحرك (Himars)، وأنظمة المدفعية، لإسقاط الصواريخ الروسية المتجهة نحو خاركيف، أو على القوات المحتشدة على الحدود الروسية بالقرب من المدينة، أو القاذفات الروسية التي تطلق قنابل باتجاه الأراضي الأوكرانية. لكن لا يمكنها استخدام تلك الأسلحة لضرب البنية التحتية المدنية أو إطلاق صواريخ بعيدة المدى لضرب أهداف عسكرية في عمق روسيا.

وكان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن قد ألمح يوم الأربعاء إلى هذا القرار، عندما سُئل عن موقف واشنطن الحالي، أن الأمر خاضع "للتعديل".

خلفيات القرار

وجاء التغيير الجديد في السياسة الأمريكية، بعد دعوات من حلفاء الولايات المتحدة في أوروبا، بما في ذلك بريطانيا وألمانيا وفرنسا، والأمين العام لحلف شمال الأطلسي، أن تكون أوكرانيا قادرة على استخدام الأسلحة المقدمة من الغرب ضد أهداف عسكرية في روسيا. 

وأعلن وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أنهما سيزيلان الحظر على استخدام الأسلحة التي زودتا بها كييف ضد أهداف في روسيا.

كما قال الأمين العام لحلف الناتو، يِنس ستولتنبرغ، في وقت سابق من هذا الأسبوع، إن على الدول الغربية أن تنظر في رفع هذه القيود.

بولندا تعزز حدودها مع روسيا وبيلاروس.. خطة "شيلد إيست" لمواجهة التهديداتفيديو: روسيا تستخدم أسلحة نووية تكتيكية في تدريبات تجريها قرب حدود أوكرانيا

وكانت روسيا حذرت من خطر اندلاع صراع عالمي إذا سمح حلفاء كييف الغربيون لها باستخدام الأسلحة التي يزودونها بها لضرب الداخل الروسي.

كما هددت بأنها ستستجيب بطرق غير محددة إذا غيرت الولايات المتحدة سياستها. وفي الأسبوع الماضي، وفي ما يبدو كإشارة إلى واشنطن، قامت روسيا بتدريبات للقوات المسؤولة عن نقل وإرسال الأسلحة النووية التكتيكية، وفقا لنيويورك تايمز.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية "أنا رجل بريء للغاية": في حدث تاريخي.. دونالد ترامب أول رئيس أمريكي سابق يُدان جنائياً بينها مراكز قيادة ومخازن أسلحة.. تفاصيل ضربات أمريكية بريطانية استهدفت 13 موقعاً حوثياً في اليمن دراسة: جمجمة عمرها 4000عام تكشف محاولة المصريين القدماء علاج السرطان جراحياً الجيش الروسي أسلحة الولايات المتحدة الأمريكية الحرب في أوكرانيا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. حرب غزة في يومها الـ238| قصف متواصل على القطاع والجيش الإسرائيلي يعلن مقتل جندييْن في غزة يعرض الآن Next بينها مراكز قيادة ومخازن أسلحة.. تفاصيل ضربات أمريكية بريطانية استهدفت 13 موقعاً حوثياً في اليمن يعرض الآن Next "أنا رجل بريء للغاية": في حدث تاريخي.. دونالد ترامب أول رئيس أمريكي سابق يُدان جنائياً يعرض الآن Next ستيفن سيغال في حضرة بوتين.. أدعو العالم للوقوف في وجه "الوحش الغربي وإعلامه المزيف" يعرض الآن Next من سيكون الأمين العام المقبل لمنظمة حلف شمال الأطلسي؟ اعلانالاكثر قراءة "وباء خفي" يفتك بالإسرائيليين الذين تم إجلاؤهم من بلدات الشمال ونسبة الوفيات في ارتفاع على خط النار مع إسرائيل.. بلدة عيتا الشعب جنوبي لبنان تخلو من السكان وتتحول لتلال من الركام إليك التسهيلات التي ستقدمها ألمانيا إلى العمال الأجانب للعمل على أراضيها هذا الصيف في حادث مروع... مقتل شخص بعد أن شفطه محرك طائرة في مطار أمستردام "اقضوا عليهم".. ضجة تثيرها نيكي هيلي برسالة كتبتها على قذائف مدفعية لقصف غزة

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الانتخابات الأوروبية 2024 حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة فلسطين قطاع غزة انتخابات رئاسية إسرائيل احتجاجات مخيم جباليا الضفة الغربية طوفان الأقصى Themes My Europeالعالمأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

مقالات مشابهة

  • انطلاق المرحلة السابعة والأخيرة من انتخابات الهند.. هل ينجح مودي بالفوز بولاية جديدة؟
  • بوساطة إماراتية جديدة.. تبادل 150 أسيراً بين روسيا وأوكرانيا
  • 6 مرشحين حتى الجمعة للرئاسة الإيرانية
  • لجنة الانتخابات في إيران: 6 مرشحين حتى الآن للرئاسة
  • بايدن يسمح لأوكرانيا بضرب أهداف داخل روسيا بأسلحة أمريكية.. ما خلفية وتداعيات هذا القرار؟
  • وزير الدفاع الألماني يعلن عن حزمة دعم عسكري بقيمة 500 مليون يورو لأوكرانيا
  • "أنا رجل بريء للغاية": في حدث تاريخي.. دونالد ترامب أول رئيس أمريكي سابق يُدان جنائياً
  • بعد مقتل الرئيس بتحطم طائرته.. إيران تفتح باب التسجيل للانتخابات الرئاسية في يونيو المقبل
  • في ظل تصدر مرشحتيْن لاستطلاعات الرأي... انتهاء الحملة الانتخابية في السباق الرئاسي بالمكسيك
  • غارة روسية على قرية أوكرانية في دونتسك تتسبب في إصابة 7 أشخاص بجروح