قالت وزارة التموين والتجارة الداخلية، إنها تستهدف استلام 3.5 مليون طن قمح محلي المزارعين بجميع المحافظات خلال موسم توريد 2024، ووجه الدكتور علي المصيلحي سرعة سداد مستحقات المزارعين خلال 48 ساعة من عمليات التوريد لكافة نقاط الاستلام.

توريد القمح المحلي 2024

ونوهت وزارة التموين والتجارة الداخلية ، في بيان منذ قليل، أنها تستهدف استلام 400 ألف طن قمح محلي من المزارعين بمحافظة الدقهلية، خلال موسم توريد القمح 2024، وذلك من إجمالي المساحة المنزرعة والتي بلغت 252 ألف و229 فدان.

 

وأوضح المصيلحي، أنه تم تشكيل لجان الاستلام بكل نقطة تجميع وفرز برئاسة عضو التموين وعضوية كافة الجهات المعنية، وذلك لمتابعة توريد القمح، مشيرًا إلي أنه أصدر توجيهات بإنشاء غرفة عمليات مركزية بالوزارة لمتابعة توريد القمح وتذليل أي عقبة أمام عمليات التوريد.

حظر نقل القمح

فيما نوه اللواء شريف باسيلي رئيس الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين، إلى حظر نقل القمح من مكان إلى آخر إلا بعد الحصول على التصريح من مديرية التموين بالمحافظة المنقول منها القمح، مع حظر أصحاب مصانع الأعلاف والمزارع السمكية من استخدام القمح المحلي في أي من مكونات الأعلاف.

من جانبه  أكد السيد دايرة وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية في الدقهلية، خلال جولة تفقدية بمشاركة المركز الاعلامي لوزارة التموين، على صومعة بني عبيد بالمحافظة، إلى أنه تم استلام 15 الف طن قمح منذ بداية موسم التوريد وحتى الآن.

وقال دايرة إن متوسط حجم التوريد اليومي يبلغ 2000 طن ويصل إلى 12 الف طن في ذروة الموسم، مشيرًا إلى أن متوسط انتاجية الفدان الواحد من القمح يتراوح من 16 أردب إلى 20 اردب.

وأوضح دايرة، أن عدد نقاط استلام القمح المحلي في محافظة الدقهلية تبلغ 39 موقع بسعة تخزين إجمالية 185 ألف طن، تابعة لـ3 جهات تسويقية، هى البنك الزراعى المصرى، وشركة مطاحن شرق الدلتا، والشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين.

ولفت دايرة إلي أن بكل موقع توريد القمح، لجنة مكونة من 6 جهات هى ممثل عن قطاع التموين رئيسا للجنة، وممثلا عن مديرية الزراعة مسؤولا عن تحديد نوعية القمح محلي أو مستورد، وممثلا عن هيئة سلامة الغذاء مسئول عن تحديد درجة النظافة وتحديد الرتبة، وممثلا عن الجهة المسوقة، وأحد أعضاء القبانة المسئول عن الموازين، والبورصة السلعية الخاصة بتسويق القمح.

وأضاف دايرة أن فور توريد القمح من المزارعين يتم سداد قيمته عبر البنك الزراعي، مشيرًا إلي وجود متابعة يومية لجميع المواقع التخزينية فور استلام الأقماح وسحب عينات عشوائية للفحص ومطابقتها بالدرجة التى تم استلامها عليها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: توريد القمح موسم حصاد القمح التموين القمح موسم توريد القمح توريد القمح 2024 تورید القمح طن قمح

إقرأ أيضاً:

البحيرة: توريد 211 ألف طن قمح للشون والصوامع حتى الآن

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكدت الدكتورة نهال بلبع، نائب محافظ البحيرة، استمرار أعمال توريد محصول القمح لموسم حصاد 2024، ضمن خطة الدولة لتوفير مخزون استراتيجي آمن في ظل التغيرات المناخية.

وأشارت نائب المحافظ، في بيان لها اليوم الخميس، إلى أن محافظة البحيرة من أكبر المحافظات الزراعية وتعد سلة الغذاء لثلث الشعب المصري، ولا بد من تضافر كافة الجهود لمتابعة الموقف التنفيذي لأعمال التوريد القمح المحلي والوقوف على المعدلات والنسب المستهدفة ومعوقات تنفيذها والمرور والمتابعة اليومية وتكثيف الحملات الرقابية على حركة الأقماح والتأكد من انتظام أعمال التوريد ومراقبة حالة التخزين بالشون والصوامع.

توريد 211 ألف طن قمح للشون والصوامع في البحيرة

كما أشارت نائب محافظ البحيرة إلى أن إجمالي ما تم توريده حتى صباح اليوم لشون وصوامع المحافظة بلغ 211 ألف طن من محصول القمح لموسم حصاد 2024، من إجمالي المساحة المنزرعة بالقمح لهذا العام والتي تبلغ 290089 فدانا وذلك من خلال 37 مركز تجميع بالمحافظة.

ووجهت نائب محافظ البحيرة، بضرورة تقديم كافة الإجراءات والتيسيرات للمزارعين والموردين لتعزيز نسب التوريد وتحقيق المستهدف هذا العام نظراً لأهمية محصول القمح كمحصول استراتيجي هام.

كما أشار محمد عبدالعال، مدير مديرية التموين بالبحيرة، إلى أن أعمال التوريد بدأت منذ الاثنين 15 أبريل الماضى وتستمر حتى منتصف أغسطس المقبل، وأكد أنه تم تشكيل لجان متخصصة من التموين والجهات المختصة لتحديد نوعية الأقماح الموردة لضمان توريد محصول القمح من المزارعين بشكل منتظم، مؤكدًا على متابعة كافة التقارير الخاصة بأعمال التوريد للاطمئنان على الكميات التي يتم توريدها من محصول القمح بالصوامع والهناجر والشون على مستوى مراكز ومدن المحافظة يوميًا.

ضبط سيارتين محملتين بأقماح محلية بالرحمانية قبل تهريبها 

وعلي جانب آخر، أكدت نائب محافظ البحيرة، ضرورة متابعة محصول القمح هذا العام بدءً من مرحلة الحصاد حتى التوريد للصوامع والشون والهناجر، ويمنع نقل المحصول خارج المحافظة بدون تصريح، مشددة على إحكام الرقابة واليقظة التامة، لحظر خروج الأقماح خارج محافظة البحيرة والتفتيش على كافة الطرق ومنافذ ومداخل المحافظة، ومدشات الغلال ومزارع الماشية وأماكن تخزين القمح والتجار، لمنع تداول أي أقماح بشكل غير رسمي إلا بتصريح كتابي من التموين، مع توقيع عقوبات رادعة على المخالفين.

وتنفيذاً لتلك التوجيهات أسفرت الحملات الرقابية التي نفذتها مديرية التموين بالبحيرة بقيادة  محمد عبدالعال ، بالتنسيق مع مباحث التموين عن ضبط سيارتين مٌحملين بـ15 طن أقماح محلية بالرحمانية قبل تهريبها خارج المحافظة وتم التحفظ على المضبوطات وإتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين.

مقالات مشابهة

  • توريد 283 ألف طن قمح إلى شون وصوامع المنيا منذ بداية الموسم
  • توريد 283 ألف طن قمح بشون وصوامع المنيا
  • محافظ المنيا: توريد 283 ألف طن قمح للشون والصوامع
  • البحيرة: توريد 211 ألف طن قمح للشون والصوامع حتى الآن
  • توريد 211 ألف طن قمح لشون وصوامع البحيرة
  • توريد 277 ألف طن قمح بالمنيا
  • توريد 208 ألف طن قمح لشون وصوامع البحيرة
  • استمرار توريد القمح بشون وصوامع المنيا
  • توريد 271 ألف طن من محصول القمح بشون وصوامع المنيا
  • توريد 271 ألف طن من القمح إلى شون وصوامع المنيا