بوابة الوفد:
2024-06-11@23:23:45 GMT

شكري: لا يوجد تقاطع في المصالح بين مصر وتركيا

تاريخ النشر: 20th, April 2024 GMT

قال وزير الخارجية سامح شكري، إن اجتماعه مع نظيره التركي هاكان فيدان، تناول الأوضاع في دول الجوار والمنطقة، سواء ليبيا أو السودان أو اليمن أو سوريا وكذلك الصومال، لافتاً إلى أهمية العمل المشترك والتنسيق بين البلدين للعمل على حل مشاكل قائمة، وتحقيق الاستقرار، وليس هناك تقاطع في المصالح بين مصر وتركيا، إنما هناك تكامل وقدرة على التأثير الإيجابي في حل المشاكل المزمنة وتحقيق مصالح البلدين دون الافتئات على مصالح طرف آخر.

وزير الخارجية: مصر وشركاؤها يبذلون قصارى جهدهم لوقف إطلاق النار في غزة شكري يهنئ رئيس وزراء فلسطين بتشكيل الحكومة الجديدة وتولي مهام المنصب على المستوى الشخصي ممتن لوزير الخارجية التركي واعتبره أخ وصديق

أضاف «شكري» في كلمته خلال مؤتمر صحفي مع نظيره التركي: «على المستوى الشخصي ممتن لوزير الخارجية التركي واعتبره أخ وصديق بقدر الصراحة والانفتاح في إطار لقاءاتنا وما أستشعره من رغبة حقيقية في الارتقاء بالعلاقات الثنائية وتنسيقنا على المستوى الإقليمي والتنفيذ الواضح لتوجيهات رئيسي البلدين».

سنستمر في العمل الوثيق ونتطلع لاستقبال وزير خارجية تركيا في لقاء قريب بالقاهرة 

وتابع: «سنستمر في العمل الوثيق ونتطلع لاستقبال وزير خارجية تركيا في لقاء قريب بالقاهرة للانتهاء من التحضير لانعقاد مجلس التعاون الاستراتيجي حتى يجري الترتيب لزيارة رئيس مصر إلى تركيا في المستقبل القريب».

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: تركيا مصر بوابة الوفد الوفد المنطقة وزیر الخارجیة

إقرأ أيضاً:

شكري يشارك في افتتاح مجموعات العمل الثلاث الخاصة بمؤتمر الاستجابة الإنسانية لغزة

صرَّح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية المصرية، بأن سامح شكري، وزير الخارجية، شارك صباح اليوم، في افتتاح مجموعات العمل الثلاث الخاصة بمؤتمر الاستجابة الإنسانية لغزة، والتي تنعقد قبيل القمة الخاصة بالمؤتمر الذي تستضيفه الأردن بمبادرة مصرية أردنية أممية مشتركة.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم الخارجية، أن وزير الخارجية ألقى كلمة في افتتاح اعمال مجموعات العمل، استعرض خلالها الوضع المتدهور في قطاع غزة، والذي يشهد استهدافاً للمدنيين والبنية التحتية ومنشآت وأطقم العاملين بالأمم المتحدة، بالإضافة إلى القيود التي يتم فرضها على استخدام المعابر البرية الإسرائيلية والهجمات المباشرة التي يتعرض لها الجانب الفلسطيني من معبر رفح. 

ونوه بما فرضه التصعيد الإسرائيلي الأخير في رفح من قيود اضافية على توصيل وتوزيع المساعدات الإنسانية، موضحاً أنه نتيجة لتلك القيود، وفي مسعى للحفاظ على تدفق المساعدات الإنسانية قدر المستطاع، فقد قامت مصر بإرسال المساعدات للمدنيين بالقطاع من خلال معبر كرم أبو سالم.

وأشار وزير الخارجية لجهود الوساطة التي تبذلها مصر بالتعاون مع قطر والولايات المتحدة من أجل التوصل لوقف دائم لإطلاق النار، موضحاً أن مصر قامت منذ بداية الحرب بتوصيل اكثر من ٩٤ ألف طن من المساعدات الإنسانية للقطاع، وقامت بتوفير الرعاية الصحية لأكثر من ٨٥ ألف مواطن فلسطيني وساعدت في إجلاء أكثر من ٧٤ ألف مواطن من أصحاب الجنسيات الأجنبية والمزدوجة، إلا أنه يجب بذل المزيد من أجل توفير وتوصيل المساعدات الإنسانية.

كما شدد على ضرورة تعامل المجتمع الدولي مع أولويات التعافي المبكر، بما في ذلك الصحة والمأوى والتعليم، معيداً التأكيد على ضرورة التأسيس السريع لآلية الأمم المتحدة في غزة المنصوص عليها في قرار الأمم المتحدة رقم ٢٧٢٠، مشيداً بالدور البطولي للأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة وكافة الأطقم الإنسانية والطبية في قطاع غزة، ومشدداً على ضرورة حماية الدور الحيوي لمنظمة الأونروا كشريان حياة للاستجابة الإنسانية في غزة.

وكشف السفير أحمد أبو زيد، أن سامح شكري، شارك كميسر مشترك مع كل من سمو الأمير راشد بن الحسن وكبيرة منسقي الشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة سيجريد كاخ لمجموعة العمل الأولى الخاصة بالمؤتمر، والتي جاءت بعنوان "إمدادات المساعدة الإنسانية إلى غزة بما يتناسب مع الاحتياجات الإنسانية".

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية الجزائري يبحث مع أردوغان تطورات الأوضاع الفلسطينية
  • مباحثات جزائرية - تركية بشأن تطورات الأوضاع الفلسطينية
  • بوتين خلال اجتماع مع وزير الخارجية التركي: ندرس بعناية مبادرات تركيا وما يتعلق بأمن البحر الأسود
  • وزير الخارجية يكشف بالأرقام حجم المساعدات المصرية للفلسطينيين منذ بداية الحرب الإسرائيلية
  • شكري يشارك في افتتاح مجموعات العمل الثلاث الخاصة بمؤتمر الاستجابة الإنسانية لغزة
  • وزير الخارجية المصري يطالب بحماية الدور الحيوي للأونروا في غزة
  • وزير التجارة ونظيره التركي يبحثان سبل تطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين
  • وزير الخارجية التركي يهاتف نظيره الأذربيجاني
  • وزير الخارجية التركي يزور روسيا للمشاركة في اجتماع وزراء خارجية دول "بريكس"
  • وزير الخارجية التركي يتوجه إلى موسكو