كتب- نشأت علي:

يستمع مجلس النواب، يوم الإثنين المقبل، إلى بيان الدكتور محمد معيط وزير المالية، بيان المالية عن مشروع الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2024/ 2025 أمام الجلسة العامة لمجلس النواب.

وتلقى الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، وفق جدول أعمال الجلسة العامة لمجلس النواب، بيانًا عن مشـروع خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية لعام 2024/ 2025 في نفس الجلسة، على أن تتم إحالة البيانَين إلى لجنة الخطة والموازنة واللجان الأخرى؛ لدراستهما وإعداد تقرير عنهما يعرض على الجلسة، والذي يكون قبل نهاية شهر يونيو؛ حيث تتم مناقشة التقرير والتصويت على قوانين الموازنة والهيئات العامة الاقتصادية وخطة التنمية الاقتصادية.

وينص الدستور وفقًا للمادة رقم 124، على ضرورة أن تعرض الحكومة مشروعَ الموازنة العامة الجديدة على مجلس النواب قبل تسعين يومًا على الأقل من بدء السنة المالية.

ويرصد "مصراوي" أبرز مخصصات الموازنة العامة الجديدة، قبل مناقشتها في البرلمان، والتي جاءت على النحو التالي:

مخصصات الدعم الحكومي، 134 مليار جنيه للسلع التموينية، وأكثر من 147 مليار جنيه لدعم المواد البترولية، و40 مليار جنيه لبرنامج "تكافل وكرامة".

رغيف العيش يتعدى 125 مليار جنيه بعد توقعات بتجاوز تكلفته 125 قرشاً، في حين يدفع المواطن 5 قروش فقط.

إجمالي المصروفات العامة المتوقعة لموازنة مصر 2025/2024 بنحو 3.9 تريليون جنيه، بينما قدّر الإيرادات المستهدفة بنحو 2.6 تريليون جنيه.

٢٣ مليار جنيه بالموازنة الجديدة لدعم الصادرات.. وتحفيز المستثمرين على توسيع أنشطتهم التصديرية.

دعم المواد البترولية في موازنة ٢٠٢٤/ ٢٠٢٥ سوف يتعدى ١٤٧ مليار جنيه؛ نتيجة ارتفاع أسعار البترول عالميًّا، وأثر تغير سعر الصرف، وهذا يعتبر تحديًا كبيرًا للمالية العامة للدولة.

رفع مخصصات تحسين أجور العاملين بالدولة لتخفيف الأعباء عن المواطنين إلى 573 مليار جنيه في العام المالي المقبل؛ لاستيعاب الحزمة الأخيرة، وذلك مقارنة بمخصصات قدرها 470 مليار جنيه في موازنة العام المالي الحالي.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: رد إسرائيل على إيران الهجوم الإيراني التصالح في مخالفات البناء الطقس أسعار الذهب سعر الدولار سعر الفائدة رأس الحكمة فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان الدكتور محمد معيط مجلس النواب وزير المالية الموازنة العامة طوفان الأقصى المزيد الموازنة العامة ملیار جنیه

إقرأ أيضاً:

هل يصوت البرلمان الاثنين المقبل على الموازنة وما قصة جدول الاعمال؟

السومرية نيوز-سياسة

تداولت وسائل اعلام محلية وبعض صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، في وقت مبكر من صباح اليوم الجمعة، جدول اعمال لجلسة برلمانية مخصصة للتصويت على جداول موازنة 2024 في موعد مقترح يوم الاثنين المقبل. تتبعت السومرية نيوز، حقيقة الجدول خصوصًا وانه انتشر فجر اليوم على خلاف الأوقات التي يتم فيها نشر جدول الاعمال غالبًا، وحقيقة عقد الجلسة في هذا اليوم للتصويت على الموازنة، خصوصا وانها خطوة مخالفة للمعطيات والترجيحات للنواب الذين استبعدوا إمكانية إقرار الموازنة قريبا وانها ستتأخر بسبب الخلافات حولها الى ما بعد عيد الأضحى.

وعند التتبع، وجدنا ان الجدول لم ينشر على المواقع والصفحات والمنصات الرسمية لمجلس النواب العراقي والذي يحرص على نشر جدول الاعمال أولا بأول عند تحديد جلسة قريبة.

ووجدنا ان اول من نشر جدول الاعمال لجلسة يوم الاثنين المقبل للتصويت على جداول الموازنة، هو النائب مصطفى جبار سند، فجر اليوم الجمعة، فيما ادرج تعليقا على الجدول بوصف الجلسة بانها "جلسة باطلة، لان اللجنة المالية لم تصوت بعد على الجداول ولم تعد تقاريرها الخاصة بالجداول".

هذا التعليق ينسف إمكانية عقد الجلسة يوم الاثنين، كما ان عدم وجود الجدول على المنصات الرسمية للبرلمان، يثبت ان الجدول الذي سربه النائب مصطفى جبار سند هو مجرد تهيئة لجدول يخص موعد مقترح لإمكانية عقد جلسة التصويت على الموازنة، الا انه ليس تحديدًا حقيقيًا او معلنًا حتى الان من قبل مجلس النواب لعقد الجلسة.  

مقالات مشابهة

  • ننشر أبرز تصريحات وزير المالية بالبرلمان لمناقشة الموازنة العامة الجديدة
  • رئيس خطة النواب: زيادة مخصصات وزارة الصحة في الموازنة الجديدة 18.5 %
  • نائب:زيادة مخصصات الصحة والتعليم استجابة لتوصيات الحوار الوطني
  • وزير المالية يكشف أمام النواب أسباب رفع الحكومة سعر رغيف الخبز المدعم
  • وزير المالية أمام البرلمان: لدينا فائض أولي بـ500 مليار جنيه من الناتج المحلي
  • وزير المالية أمام البرلمان: مصر تنتج حوالي 100 مليار رغيف مدعم سنويًا.. والمواطن يتحمل 15% فقط
  • خطة النواب: استيفاء النسب الدستورية للصحة والتعليم في الموازنة العامة للدولة
  • 125 مليار للخبز.. خطة النواب: 636 مليار جنيه مخصصات الدعم في الموازنة الجديدة
  • بالأرقام.. موازنة العام المالي الجديد تتضمن زيادة الأجور والمنح الاجتماعية (مستند رسمي)
  • هل يصوت البرلمان الاثنين المقبل على الموازنة وما قصة جدول الاعمال؟