لكل دولة عاداتها وتقاليدها، وربما لكل مجتمع داخل الدولة الواحدة طقوسه الخاصة، التي تتوارثها الأجيال، وبعض هذه العادات تتسم بالغرابة وربما لا تتفق مع ثقافات عديدة في العالم، ومنها ما تقوم به جماعة «توراجا» التي تعيش في إندونسيا، وتحتفل مع الموتى.

استخراج الموتى من القبور 

مع نهاية موسم الحصاد تقوم جماعة «توراجا» في إندونسيا بعمل حفل يطلق عليه «حفل تنظيف الجثث»، يقومون خلاله باستخراج جثامين الموتى من القبور والاحتفال معهم، يكون الغرض الرئيسي من هذا الحفل هو تكريمهم ورعايتهم كأنهم لا يزالون على قيد الحياة، بحسب ما ذكر في صحيفة «times of india».

مراسم الاحتفال بالموتى 

بعد استخراجهم للجثث من المقابر، يقوموا بتنظيفها جيدًا من الحشرات والتراب، كما يقوموا بإحضار ملابس جديدة للموتى، ويلتقط ذويهم الصور التذكارية معهم، وتستغل العائلات هذا الحدث ليقصوا على صغارهم بعض التفاصيل عن أفراد العائلة الراحلين عن الدنيا.

اهتمام السياح بهذا الحدث

بحسب ما ذكر في صحيفة «times of india» أصبح حفل تنظيف الجثث يجذب عددا كبير من السياح، الذين يأتون لمشاهدة تعامل جماعة «توراجا» مع هذا الحفل السنوي، الذي أصبح محط أنظار الصحف حول العالم.

تعامل جماعة توراجا مع الموت

تحرص جماعة «توراجا» على هذه العادة، لإيمانهم بضرورة تذكيرهم لأبنائهم أن هناك روابط بين الحياة والموت، ومن وجهة نظرهم هذا الاحتفال يخفف من رهبة الموت لديهم، بينما الفكرة الرئيسية هي تكريم الموتى وقضاء معهم يوم يتذكروه جميعا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الموت اندونسيا العادات موسم الحصاد

إقرأ أيضاً:

لحظة بلحظة.. تابع مناسك الحجيج كأنك معهم "خطبة عرفة صلاة العيد بمكة المكرمة"

لحظة بلحظة.. تابع مناسك الحجيج كأنك معهم "خطبة عرفة صلاة العيد بمكة المكرمة".. ليوم، تتجه أنظار العالم الإسلامي نحو المشاعر المقدسة في المملكة العربية السعودية، حيث يقف ضيوف الرحمن على صعيد جبل عرفات في يوم السبت، متضرعين إلى الله بالدعاء والتضرع، في واحدة من أهم مناسك الحج. هذا اليوم، المعروف بيوم عرفة، يحمل أهمية دينية عظيمة حيث يعتبر الوقوف بعرفات ركن الحج الأعظم، كما أنه يمثل فرصة للمسلمين للتوبة والتجديد الروحي، والاقتراب من الله عز وجل.

في هذا اليوم المميز، يتوافد ملايين الحجاج من شتى بقاع الأرض، متوشحين بالإحرام، متحدين في أداء شعيرة عظيمة تذيب الفوارق بينهم وتجمعهم تحت راية الإسلام. إن الوقوف على جبل عرفات ليس فقط ممارسة دينية، بل هو رمز للوحدة والتضامن بين المسلمين، وتجسيد لروح الإخاء والمساواة التي يدعو إليها الإسلام. ومع ترديد الأدعية والتلبية، يملأ الحجيج صعيد عرفات بالأجواء الروحانية العميقة، سائلين الله عز وجل أن يتقبل منهم حجهم ويغفر لهم ذنوبهم، ليعودوا إلى ديارهم كما ولدتهم أمهاتهم، خالين من الذنوب والمعاصي.

موعد خطبة عرفة 1445-2024

تقام خطبة يوم عرفة في تمام الساعة 12:00 ظهرًا بتوقيت المملكة العربية السعودية، وذلك بعد أداء صلاتي الظهر والعصر جمعًا في مسجد نمرة بمشعر عرفات.

لحظة بلحظة.. تابع مناسك الحجيج كأنك معهميوم عرفة.. استجابة الدعاء

ويسنُّ في يوم عرفة الإكثار من الدُّعاء، وإظهار الحاجة لله -تعالى-؛ فمن آداب الدُّعاء التي يُرجى بالتزامها استجابته أن يدعو المسلم في الأزمنة الشَّريفة كيوم عرفة، وممَّا جاء في فضل دُعاء يوم عرفة حديث النبيِّ -عليه الصَّلاة والسلام- قال: (خيرُ الدُّعاءِ دعاءُ يومِ عرفةَ)،وهو عامٌّ لجميع النَّاس؛ سواءً أكان حاجًا أو غير حاجٍّ.

يوم عرفة.. صيامه يكفر سنتين

يوم عرفة يكفِّر صيامه سنتين من الذُّنوب؛ لقول النبيِّ -عليه الصلاة والسلام- عندما سُئل عن صيام يوم عرفة: (يُكَفِّرُ السَّنَةَ المَاضِيَةَ وَالْبَاقِيَةَ)، ويكون تكفير السَّنة القادمة -بالرغم من عدم وقوع الذُّنوب فيها بعد- من خلال توفيق الله -تعالى- للعبد بإبعاده عن الذُّنوب، وإن حصل الذَّنب وفَّقه الله -تعالى- لأعمالٍ تُكفِّره، وتعمل على غفران الذُّنوب.

يوم عرفة.. العتق من النار

ويعتق الله -تعالى- عباده من النَّار في يوم عرفة؛ قال النبيُّ -صلى الله عليه وسلم-: (ما مِن يَومٍ أَكْثَرَ مِن أَنْ يُعْتِقَ اللَّهُ فيه عَبْدًا مِنَ النَّارِ، مِن يَومِ عَرَفَةَ)؛

كلمات عن يومِ عرفةأجمل لحظات العمر في الحج يوم عرفة شيء عظيم لا أقدر وصفه.في يوم عرفة اللهم أعنّا فيه على طاعتك وحسن عبادتك وتقبل منا.ضجت مكة بحجاجها اللهم اكتب لنا ما كتبت لهم، وبلغنا يوم عرفة لا فاقدين ولا مفقودين.لبيك اللهم شوقًا إليك وطمعًا في مغفرتك يوم عرفة.ربي اجعل لنا ولكُل المسلمين دعوة مستجابة وذنب يُغفر في يوم عرفة.مع غروب شمس يوم عرفة اللهم لا تدع لنا ذنبًا إلّا غفرته ولا مريضًا إلّا شفيته ولا ميتًا إلّا رحمته، تقبل الله طاعتكم.يوم عرفة أسأل الله أن يجعلني وإياكم ممن غفر لهم جميع ذنوبهم، وأجاب سؤالهم ودعائهم اللهم آمين.بلغنا عشر ذي الحجة، وبلغنا يوم عرفة، وبلغنا عيد الأضحى، نحن ومن نحب بنعمة وعافية وتحقيق ما نتمنى يا رب.

 

 

مقالات مشابهة

  • طقوس الحج وشعائره عند اليمنيين القدماء (الحلقة الثالثة)
  • احتفالات بالعيد في غزة ومظاهرات للتضامن معهم بتعز وعمّان
  • الآلاف من أهالي الإسكندرية يؤدون صلاة عيد الأضحي بساحة أبوالعباس
  • مطار الشارقة والعربية للطيران يعلنان تدشين أولى الرحلات المباشرة إلى بولندا
  • لحظة بلحظة.. تابع مناسك الحجيج كأنك معهم "خطبة عرفة صلاة العيد بمكة المكرمة"
  • 4 شروط بقانون المرور لطالب ترخيص قيادة سيارة تكريم الموتى.. تعرف عليها
  • المغرب والصين يبحثان تعزيز التعاون السياحي
  • مفاجأة.. إسكوبار الصحراء ينصب نفسه طرفا مدنيا في محاكمة الناصيري وبعيوي ومن معهم
  • دهوك تكمل استعداداتها لاستقبال السياح وتتوقع 5000 زائر يومياً (صور)
  • تطوير النقل السياحي بالمغرب ضرورة تستبق تنظيم مونديال 2030