أعلنت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي برئاسة الفنان الكبير حسين فهمي، عن تنصيب الناقد الفني عصام زكريا مديرًا للدورة ال ٤٥ المقبلة من المهرجان، المقرر انعقادها في نوفمبر 2024.

ويعد الناقد الفني عصام زكريا، أحد أهم النقاد المصريين وله باع كبير في مجال النقد الأدبي والسينمائي، كما انه استطاع ان يحافظ على نجاح مهرجان الإسماعيلية الدولي الذي يترأسه منذ عام 2017، وحقق خلال هذه السنوات نجاحا كبيرا على المستوى الدولي والعربي.

ويحتفظ عصام زكريا بمسيرة نجاحات كبيرة حيث انه تم تعيينه عضوا في لجان تحكيم العديد من المهرجان السينمائية المحلية والدولية، بينما شارك في العديد من الندوات الثقافية والبرامج السينمائية الخاصة، بالإضافة إلى عمله في مواقع مختلفة بمعظم مهرجانات السينما التي تقام في مصر، وتولى رئاسة تحرير مجلة «نظرة» المتخصصة في السينما المستقلة، فضلا عن انه عمل مدرسًا بقسم السينما في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، ومحاضرًا بمدرسة «سمات» للسينما، بالإضافة إلى ورشة السينما الملحقة باستوديو عماد الدين وأكاديمية رأفت الميهي.
 

يذكر أن الدورة الــ ٤٥ لمهرجان القاهرة السينمائي كان قد تم تأجيلها بالعام الماضي تضامنا مع أحداث غزة، وأعقب ذلك استقالة مدير المهرجان حينها أمير رمسيس.

والناقد الفني عصام زكريا من مواليد القاهرة، صحفي وناقد سينمائي ومترجم وباحث، مهتم بشئون الثقافة عمومًا، باعتبارها عصب الحياة وله العديد من الكتب عن السينما المصرية والأجنبية، كما ترجم من الإنجليزية والألمانية كثيرًا من المقالات والأعمال الأدبية.

ويُعد مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وإفريقيا والأكثر انتظامًا، وينفرد بكونه المهرجان الوحيد في المنطقة العربية والإفريقية المسجل ضمن الفئة A بالاتحاد الدولي للمنتجين في براسليس بفرنسا FIAPF، ومن المقرر أن تتم الدورة الـ45 من المهرجان في شهر نوفمبر المقبل 2024، بعد إلغاء الدورة الماضية نتيجة الأحداث الفلسطينية التي مرت على الأهالي في غزة وفلسطين.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الناقد الفني عصام زكريا مهرجان الإسماعيلية مهرجان السينما عصام زكريا مهرجان الإسماعيلية الدولى مهرجان القاهرة السينمائي الدولي حسين فهمي مدير المهرجان القاهرة السینمائی عصام زکریا

إقرأ أيضاً:

مهرجان الغردقة لسينما الشباب ينظم «ماستر كلاس» للمخرج محمد عبد العزيز

ينظم مهرجان الغردقة لسينما الشباب، ضمن فعاليات دورته الثانية، والمقرر انطلاقها خلال الفترة من 19 حتى 25 سبتمبر 2024، ماستر كلاس للمخرج الكبير محمد عبد العزيز، يحاوره فيه مجموعة من شباب السينمائيين تحت شعار «من جيل إلى جيل».

نقل الخبرات إلى شباب المخرجين

وقال المخرج محمد عبد العزيز، إن فكرة الحوار مع الأجيال الشابة الهدف منها نقل الخبرات التي اكتسبها علي مدار تاريخه السينمائي الطويل إلى شباب المخرجين.

وأضاف، أنه سيخصص جزء من الماستر كلاس الخاص به للحديث عن أساتذته الذين تعلم منهم فن السينما، مثل فطين عبدالوهاب رائد فن الكوميديا في السينما المصرية، وعن علاقة التوأمة الفنية التي ربطته بالزعيم عادل إمام، والتي أثمرت عن تعاونهما في 18 فيلما مشتركا احتلت جميعها صدارة شباك التذاكر لفترات طويلة، كما يكشف سر عدم تعاونه فنيا مع نجله الفنان كريم عبد العزيز.

ومن المقرر أن يوضح «عبدالعزيز» أيضا سر انجذابه الي المسرح الذي أخرج له عددا من العروض الناجحة والشهيرة، منها مسرحية «شارع محمد علي» لشيريهان وفؤاد المهندس، و«بهلول في اسطنبول» لسمير غانم وإلهام شاهين، و«عفروتو» لمحمد هنيدي وهاني رمزي وماجدة زكي.

«الباسوسي»: المهرجان حريص على التواصل بين الأجيال الفنية

ومن جانبه، يقول السيناريست محمد الباسوسي رئيس المهرجان، إن المهرجان حريص على فكرة التواصل بين الأجيال الفنية، لذلك كان تنظيم الماستر كلاس الخاص بالفنان الكبير حسين فهمي في الدورة الأولي للمهرجان، والذي حقق متابعات عالية جدا سواء من الحضور أو من خلال المشاهدات على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، وفي الدورة الثانية ننظم ماستر كلاس لرائد من روادنا الكبار في مجال الإخراج السينمائي، وهو المخرج الكبير محمد عبد العزيز، والذي قدم لنا العديد من الروائع السينمائية الخالدة و تتلمذ علي يديه عدد كبير من كبار مخرجينا الذين نعتز ونفتخر بهم .

وأضاف، بأن المخرج محمد عبد العزيز عاصر وتعاون مع أجيال عظيمة من المخرجين والمنتجين والنجوم الذين أثروا الفن المصري والعربي، خاصة في مجال السينما، وأنه وافق علي تقديم الماستر كلاس رغم تلقيه عرضا مغريا بتسجيل حلقات وثائقية عن مشواره السينمائي بمقابل مالي كبير، لكنه أصر علي تقديم الماستر كلاس لشباب السينمائيين قبل الشروع في تصوير الحلقات التليفزيونية.

مقالات مشابهة

  • عرض "بيت الروبي" بمهرجان جمعية الفيلم.. الليلة
  • حسين فهمي يكشف عن أمنيته وذكرياته في افتتاح “مهرجان جمعية الفيلم”
  • جوني ديب يستعد للمشاركة كمخرج بـ«Modì» في مهرجان فينيسيا السينمائي
  • حسين فهمي: أتمنى حضور اليوبيل الذهبي لمهرجان القاهرة السينمائي وأنا رئيساً له
  • بالصور.. افتتاح اليوبيل الذهبي لمهرجان جمعية الفيلم تحت شعار .. تحيا المقاومة لتحيا فلسطين
  • حسين فهمي: مهرجان جمعية الفيلم له دور مهم في الحركة الفنية
  • افتتاح اليوبيل الذهبي لمهرجان جمعية الفيلم تحت شعار: تحيا المقاومة لتحيا فلسطين
  • حسين فهمي: أتمنى حضور اليوبيل الذهبي لمهرجان القاهرة السينمائي
  • مهرجان جمعية الفيلم السنوي يكرم 11 سينمائيا
  • مهرجان الغردقة لسينما الشباب ينظم «ماستر كلاس» للمخرج محمد عبد العزيز