يحرص المسلمون على أداء العبادات والطاعات، وتعتبر تلك من الأمور الضرورية التي يجب القيام بها، مثل قراءة القرآن وأداء صلاة الفجر في وقتها، وذكر الله تعالى في كل وقت، لكن في بعض الأوقات الإنسان يشعر بضيق الحال، ويجب عليه أن يلجأ إلى الله عزوجل ليردد أدعية الصالحين، وقراءة سور من القرآن لفك الكرب، إذ توجد بعض السور القرآنية المحبب قراءتها في هذا الوقت لتفريج الكرب والشعور بالتغيير للأفضل.

سورة تفرج الكرب

قال الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف ومفتي الجمهورية السابق، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، إن المشايخ الذين درسوه علوم الدين نصحوا بقراءة سورة الشرح لتفريج الكرب وانشراح الصدر وتفريج الهموم بقول الله تعال «أَلَمۡ نَشۡرَحۡ لَكَ صَدۡرَكَ «1» وَوَضَعۡنَا عَنكَ وِزۡرَكَ «2» ٱلَّذِيٓ أَنقَضَ ظَهۡرَكَ «3» وَرَفَعۡنَا لَكَ ذِكۡرَكَ «4» فَإِنَّ مَعَ ٱلۡعُسۡرِ يُسۡرًا «5»، إِنَّ مَعَ ٱلۡعُسۡرِ يُسۡرٗا «6» فَإِذَا فَرَغۡتَ فَٱنصَبۡ «7»، وَإِلَىٰ رَبِّكَ فَٱرۡغَب «8» صدق الله العظيم»، 40 مرة في اليوم.

دعاء انشراح الصدر

وعن الأدعية التي تفرج الكرب وتغير حياتك وتشرح الصدر، قال علي جمعة إن الصالحين دائمًا ما كانوا يدعون ربهم، وخاصةً الكرب والضيق ويرددون: «يا رفيق يا شفيق فرج عنا كل ضيق»، واستدل بحديث للنبي صلى الله عليه وسلم، بفضل الدعاء السابق: «ألا أدلكم على ما ينجيكم من عدوكم ويدر لكم أرزاقكم؟ تدعون الله في ليلكم ونهاركم فإن الدعاء سلاح المؤمن».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: علي جمعة دعاء تفريج الهم الكرب أدعية

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تفرج عن الأسيرة وفاء جرار من جنين

أفرجت السلطات الإسرائيلية، اليوم الخميس، 30 مايو 2024 ، عن المعتقلة المصابة وفاء جرار (49 عاما) من جنين، حيث جرى نقلها من مستشفى (العفولة) الإسرائيلي، إلى مستشفى ابن سينا في جنين، بعد جريمة مركبة نفذها الاحتلال بحقها.

وقال نادي الأسير، إن جرار تعرضت لإصابة خطيرة بعد اعتقالها من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي في 21 أيار/ مايو الجاري، خلال العملية العسكرية التي نفذها في جنين ومخيمها، وتسببت الإصابة ببتر أجزاء كبيرة من ساقيها، والذي تبين لاحقا أن عملية البتر تمت لأعلى الركبتين، هذا عدا عن إصابات أخرى في جسدها ومنها العمود الفقري.

وأضاف أن الاحتلال لم يكتف بجريمة اعتقالها، وإعلانه عن إصابتها لاحقاً، وما نتج عنها، وتحويلها للاعتقال الإداري، بل تنصل من استكمال علاجها، وكان من الواضح أن قرار إلغاء اعتقالها الإداري، ليس (اعترافا) منه باعتقالها الباطل والتعسفي، بل كان الهدف منه التنصل من مسؤولياته عن الحالة الخطيرة التي وصلت لها المعتقلة جرار والتنصل من علاجها، بعد جريمته المركبة بحقها، فهي ومنذ نقلها إلى مستشفى "العفولة" بعد اعتقالها وإصابتها، وهي منومة تحت تأثير التخدير أجهزة التنفس الاصطناعي في العناية المكثفة.

وأكد نادي الأسير، أن الاحتلال يتحمل كامل المسؤولية عن الوضع الصحي الخطير الذي وصلت له المعتقلة وفاء جرار، وهي من بين عشرات المعتقلين الذين تعرضوا لإصابات منذ بدء حرب الإبادة، ولاحقاً لم يكتف الاحتلال بذلك، بل مارس بحقهم عمليات تنكيل وتعذيب، ومنها جرائم طبية.

علما أن وفاء جرار أم لأربعة أبناء، وهي زوجة المعتقل الإداري عبد الجبار جرار، المعتقل منذ شهر شباط/ فبراير الماضي.

يشار إلى أن الاحتلال يواصل حملات الاعتقال اليومية بحق المواطنين، ومنهم الآلاف الذين استهدفوا من خلال سياسة الاعتقال الإداري الممنهجة، التي شكلت أبرز السياسات التي انتهجها الاحتلال بشكل غير مسبوق منذ بدء حرب الإبادة الجماعية، حيث بلغت حالات الاعتقال في الضّفة بما فيها القدس ما لا يقل عن (8955) حالة اعتقال.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة
  • سورة قرآنية تساوي قراءة 1000 آية في الأجر والثواب.. ما هي؟
  • صلاة الضحى: مفتاحٌ لبركة الله ونعمه في حياتك
  • أحمد فتوح: غادرت معسكر الزمالك بعد مشاجرة مع عبد الله جمعة وليس خوفًا من تحليل المنشطات
  • حياتك أفضل بدون تدخين.. نصائح الأزهر للفتوى في يوم مكافحة تعاطي التبغ
  • بث مباشر.. قراء سورة الكهف من مسجد سيدنا الحسين
  • علي جمعة يوضح أفضل الأعمال في شهر ذي الحجة
  • إسرائيل تفرج عن الأسيرة وفاء جرار من جنين
  • تأملات قرآنية
  • منقول عن نبينا محمد.. دعاء فك الكرب الشديد