من المقرر أن يقوم وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، بزيارة إلى الصين في الأسبوع المقبل، وهي الزيارة الثانية التي يقوم بها خلال فترة قصيرة تقل عن عام، وذلك في محاولة لاستغلال تخفيف التوترات بين البلدين من أجل ممارسة الضغط على الصين لكبح دعمها لروسيا في الحرب المستمرة في أوكرانيا.

تأتي هذه الزيارة في سياق اشتداد التوترات السياسية والتجارية بين الولايات المتحدة والصين، والتي وصلت إلى ذروتها خلال فترة الرئيس السابق، دونالد ترامب، خصوصًا مع تصريحاته المتشددة بشأن العلاقات مع الصين.

ومع ذلك، يواصل الرئيس الأميركي، جو بايدن، ممارسة الضغط، على الرغم من رغبته في تحقيق استقرار أكبر بين الدولتين.

في الأيام التي سبقت زيارة بلينكن، عقد بايدن قمة مع زعيمي اليابان والفيليبين، اللذين يشاركون الولايات المتحدة قلقهما من تصاعد النفوذ الصيني، وقد تم خلال هذه القمة رفع الرسوم الجمركية على الصلب الصيني المستورد “الذي يعتبر مشروعًا”. وأشار مسؤول أميركي كبير إلى أن “نحن نعيش في سياق مختلف تمامًا عما كان عليه الوضع قبل عام، عندما كانت العلاقات الثنائية بين البلدين على أدنى مستوياتها تاريخيًا”.

وأضاف شرط عدم الكشف عن هويته “لقد شرعنا في تحقيق الاستقرار في العلاقات الثنائية بدون التضحية بقدرتنا على تعزيز تحالفاتنا والتنافس بقوة والدفاع عن مصالحنا”.

وسيكون على رأس جدول أعمال بلينكن ما يثيره مسؤولون أميركيون بشأن الدعم الذي تقدمه الصين لروسيا التي تنفذ أكبر عملياتها العسكرية منذ العهد السوفياتي في أوكرانيا.

ويقول مسؤولون أميركيون إن الصين توقفت عن مد موسكو بمساعدات عسكرية مباشرة لكنها تقدم لها إمدادات مزدوجة الاستخدام سمحت لروسيا بإعادة تنظيم صفوفها.

وسينقل بلينكن الرسالة مباشرة إلى بكين بعد تشجيعه الحلفاء الأوروبيين على التعبير عن مخاوفهم تجاه الصين التي يُنظر إليها على أنها حريصة على نسج علاقات سلسة مع الغرب في ظل المصاعب الاقتصادية التي تواجهها.

بعد انتهاء محادثات مجموعة السبع في كابري، أعرب وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، عن قلقه بشأن تصرفات الصين، مؤكداً أنه إذا كانت الصين تدعي رغبتها في بناء علاقات جيدة مع أوروبا والدول الأخرى، فلا يمكنها في الوقت نفسه تأجيج التوترات التي تمثل أكبر تهديد للأمن الأوروبي منذ نهاية الحرب الباردة.

تأتي هذه التصريحات بعد محادثة هاتفية بين الرئيس الأميركي جو بايدن والزعيم الصيني شي جينبينغ، كما قامت وزيرة الخزانة الأميركية، جانيت يلين، بزيارة إلى بكين.

في نوفمبر، التقى بايدن بشي بالقرب من سان فرانسيسكو، حيث تم التوصل إلى اتفاقات مهمة بين البلدين، بما في ذلك استعادة العلاقات بين جيشيهما واتخاذ إجراءات ضد المواد الكيميائية الأولية المستخدمة في إنتاج الفنتانيل، المسكن القوي الذي يعاني منه المدمنون على نطاق واسع في الولايات المتحدة.

الحرة

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

المحور الصيني الباكستاني يوجه ضربة للهند

الهند مستاءة من تناول موضوع كشمير في محادثات بين بكين وإسلام آباد. حول ذلك، كتب فلاديمير سكوسيريف، في "نيزافيسيمايا غازيتا":

لقد تحالفت القوتان الكبريان، الصين وباكستان، في منتصف القرن الماضي، عندما فر الدالاي لاما وأتباعه إلى الهند من التبت الصينية، بعد تمرد فاشل. ومنذ ذلك الحين، هناك تحالف غير رسمي بين الصين وباكستان. وتدعم بكين إسلام أباد كثقل موازن لدلهي، التي يتنازع معها الصينيون على منطقة في جبال الهيمالايا.

والآن، عاد هذا النزاع المديد ليذكّر بنفسه مرة أخرى خلال زيارة رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف إلى جمهورية الصين الشعبية. وإلى جانب أن بكين وعدت إسلام آباد بمواصلة الاستثمار في الدولة المجاورة، على الرغم من تسليفها مبلغ 65 مليار دولار، وهو ما كان متوقعًا، فإن باكستان وضعت الجانب الصيني في صورة الوضع في كشمير أيضًا. وعُدّ هذا "استفزازًا وقحًا" في الهند.

والواقع أن البيان المشترك الصادر عن الرئيس الصيني شي جين بينغ ورئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف لا يذكر كشمير بشكل مباشر. فبكين، تدقق دائمًا، بعناية، صوغ مثل هذه الوثائق.

وفي الوقت نفسه، تسلط الوثيقة نفسها الضوء على الوضع الحالي للعلاقات الباكستانية الصينية، وكذلك على آفاقها. وبحسب وكالة رويترز، ستواصل الصين الاستثمار في الصناعات الاستخراجية. ويتضح من ذلك أن الصين، التي استثمرت نحو 65 مليار دولار في باكستان، لن تكتفي

بذلك. 

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

مقالات مشابهة

  • المحور الصيني الباكستاني يوجه ضربة للهند
  • رئيس الوزراء الصيني يزور أستراليا
  • بلينكن: مقترح بايدن بشأن غزة الأفضل.. ويحظى بقبول إسرائيل
  • مجلس الأمن يتبنى قرار أميركي لدعم مقترح بايدن بشأن الهدنة في قطاع غزة
  • الجارديان: الاتحاد الأوروبي يتخذ إجراءً بشأن واردات السيارات الكهربائية الصينية
  • بلينكن: ننتظر رد حماس على مقترح بايدن بشأن غزة منذ 10 أيام
  • العلاقات التركية الصينية في النظام العالمي المتغيير
  • رئيس أذربيجان يزور تركيا
  • توترات بحر الصين الجنوبي.. بكين تطلق قانون التعدي الصيني
  • هل يزور السوداني بكين؟ لغز دبلوماسي يثير الشكوك