حدد قانون الخدمة المدنية شروط كثيرة تضمن حقوق وواجبات كل الموظفين في مختلف مؤسسات الدولة، إذ أتاح للموظف عددا من الأمور التي تسهل عليه قيامه بعمله على أكمل وجه، غذ أتاح للموظف أن يعمل بجزء من الوقت مقابل نسبة من الأجر، وذلك وفقًا لشروط معينة تم تحديدها، وهذا ما ترصده «الوطن» في السطور التالية.

شروط العمل بجزء من الوقت

وقال محمد عبدالمجيد، الخبير القانوني، لـ«الوطن" إنَّ قانون الخدمة المدنية الصادر برقم 81 لسنة 2016 ولائحته التنفيذية في المادة 147 منه، أتاحت للموظف العمل بجزء من الوقت مقابل نسبة من الأجر، أي يعمل الموظف 3 أيام فقط في الأسبوع ويحصل في المقابل على نسبة من الأجر وليس الأجر كله، موضحًا أنَّه وفقا لمادة القانون التي تنص على أنه يجوز للسلطة المختصة الترخيص للموظف بأن يعمل 3 أيام عمل أيا ما كان عدد أيام العمل بالوحدة، وفي هذه الحالة يحصل الموظف على 65% من الأجر الوظيفي والمكمل.

العمل لمدة 3 أيام فقط 

وفيما يخص الإجازات عندما يعمل الموظف لمدة 3 أيام فقط، لفت عبدالمجيد، إنه يحصل على الإجازات الاعتيادية والمرضية والعارضة المقررة له في القانون بنسبة 65%، ويحصل على نفس النسبة من  من الأجر الوظيفي، مبينا أنَّ هناك بعض الخطوات التي يجب أن يقوم بها الموظف حال رغبته في العمل لثلاثة أيام فقط منها:

- أن يقدم بطلب للسلطة المختصة وبدورها تكون المسئولة عن الموافقة أو عدمه على طلب العمل بجزء من الوقت، وذلك وفقا للقواعد التي تضعها.

- يشترط للموظف الراغب في العمل جزء من الوقت أن يتقدم الموظف بطلب للعمل جزء من الوقت، تكون 3 أيام في الأسبوع أيا كان عدد الأيام داخل وحدته.

شروط العمل بشكل جزئي

وأشار الخبير القانوني إلى أنَّه يتمّ الترخيص بالعمل بشكل جزئي لمدة 3 أيام فقط في الأسبوع وفقًا للسلطة المختصة في كل مؤسسة، إذ تحدد المؤسسة الموافقة أو لا على هذا الطل ، ويكون وفقا لظروف العمل التي تقدرها السطلة المختصة في مكان العمل، ويكون وفقا للشروط.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قانون الخدمة المدنية الخدمة المدنية الأجر الأجر الوظيفي فی الأسبوع من الأجر أیام فقط

إقرأ أيضاً:

الحكومة: وجدنا أن الوقت ليس مناسبا لطرح محطة بنى سويف

أكد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، أن الهدف من برنامج الطروحات هو تعظيم أصول الدولة، وبالتالى فالعرض الذى يقدم إذا لم يحقق الهدف من تعظيم العائد فلن نكمل بها.

 

 

مصطفى مدبولي: لا صحة لبيع المطارات مصطفى بكري: مدبولي وعد بتطبيق فقه الأولويات لحفاظ حقوق الطبقات الوسطى والفقراء(فيديو)

 

 

وقال “مدبولي” خلال كلمته في مؤتمر صحفي، اليوم الخميس، إن "محطة بنى سويف وجدنا أن هذا الوقت ليس المناسب لطرحها وغلبنا الصالح العام للدولة".

 

 

الحكومة توافق على 11 قرارًا جديدًا في اجتماع اليوم


 

وفي إطار آخر، وافق مجلس الوزراء خلال اجتماعه اليوم برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي على عدة قرارات، تضمنت الموافقة على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن اتفاق الدعم الفني للمناطق الصناعية للجلود والأثاث والرخام، بين حكومة جمهورية مصر العربية، وحكومة جمهورية إيطاليا.
ويهدف الاتفاق إلى المساهمة في تعزيز المنظومة الصناعية المصرية من خلال تحسين الطاقة الإنتاجية للمناطق الصناعية في قطاعات الجلود والأثاث والرخام، وكذا دعم التنمية الصناعية والاقتصادية للبلاد من خلال التركيز على التكنولوجيا والابتكار ونقل المعرفة والاستدامة والتوافق البيئي بما يتسق مع سياسات التنمية ومراعاة احتياجات الدولة.
وتتمثل النتائج المتوقعة من المشروع في تعزيز الوضع الاقتصادي والاجتماعي للمناطق الصناعية في كل من مدينة الروبيكى للجلود، ومدينة دمياط للأثاث، والمنطقة الصناعية للرخام في شق الثعبان، وهي المناطق التي تأثرت سلبا من الناحية الاقتصادية من الإجراءات الاحترازية التي تم اتخاذها للحد من انتشار فيروس كورونا، وخلق وظائف جديدة للعمالة المحلية، وتزويد المراكز التكنولوجية للقطاعات الثلاثة المستهدفة بمعدات متطورة، سعياً لتحسين جودة الإنتاج وتقليل التكلفة، هذا إلى جانب توسيع خدمات المراكز التكنولوجية وتقديم خدمات أكثر جودة للشركات وتسهيل الترويج لمنتجاتها، و تعزيز التدريب المهني للفاعلين الاقتصاديين لرفع مهاراتهم وتطوير مهارات الإدارة في تلك المناطق.

مقالات مشابهة

  • موعد إجازة 6 أكتوبر 2024.. مدفوعة الأجر لهذه الفئات
  • أفضل الأطعمة التي تعمل على تحسين صحة البصر
  • موعد صرف مرتبات شهر سبتمبر 2024 لموظفي الحكومة
  • في أول أيام العام الدراسي الجديد.. انتظام الدراسة بمدارس الإسكندرية
  • كيف نظم "قانون العمل" الشروط الخاصة بعمل الأجانب في مصر؟
  • بلغاريا تنفي تصنيع أو تصدير أجهزة البيجر المستخدمة في هجوم لبنان
  • التفجيرات الإسرائيلية في لبنان جريمة حرب.. هذا ما كشفه خبير قانوني
  • الحكومة تعمل على تنويع مصادر الدخل وتعزيز نمو القطاع الخاص
  • الحكومة: وجدنا أن الوقت ليس مناسبا لطرح محطة بنى سويف
  • الإمارات.. هل يمكن تقديم أكثر من عرض عمل للموظف من منشآت مختلفة؟