أكد السفير أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدولة العربية، أن هناك تربصا إسرائيليا بإيران منذ فترة، وأن طهران كانت تستخدم أوراق عربية لخدمة أهدافها في الثورة الإيرانية وحربها مع إسرائيل.

العتبة النووية

وأضاف «أبو الغيط» في حوار خاص مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة صدى البلد، أنه كانت هناك رسائل متبادلة وتنسيقا بين إسرائيل وإيران قبل توجيه أي ضربة عسكرية أو جوية من خلال وسطاء، لافتًا إلى أن طهران تجري عمليات تخصيب لليورانيوم بنسبة 60%، وعندما تقوم بتخصيب 90% من اليورانيوم فهذا يعني أنها تجري تجربة نووية كبيرة، فهي تخصب كميات كبيرة تمكنها من الوصول إلى العتبة النووية.

100 قنبلة نووية في إسرائيل

وأوضح أمين عام جامعة الدول العربية، أن إسرائيل أجرت أكثر من تجربة نووية على مدار الأعوام السابقة ولديها 100 قنبلة نووية: «إيران سوف تدخل على العتبة النووية إذا اتجهت لحماية نفسها بنفسها، لأن تل أبيب تعمل لها ألف حساب».

وأضاف: «إسرائيل لم تحقق أي شيء من أهدافها خلال ضرباتها في قطاع غزة حتى الآن، رغم إحداثها خسائر كبيرة في حركة حماس، وسط استمرار المقاومة الفلسطينية على أعمال القتال وعدم الاستسلام».

واختتم أحمد أبو الغيط: «أتصور أن حل القضية الفلسطينية هو إقامة دولة فلسطينية مستقلة بجوار إسرائيل، وأن يكون هناك تعايشا في أمن وأمن بين الشعبين، لأن إسرائيل تبحث دائمًا على العداء».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: غزة فلسطين أبو الغیط

إقرأ أيضاً:

روسيا تتدرب على إطلاق أسلحة نووية تكتيكية برؤوس حربية وهمية

يونيو 13, 2024آخر تحديث: يونيو 13, 2024

المستقلة/- قامت القوات الروسية بالتدريب على نشر أسلحة نووية تكتيكية للقتال و تضمنت التدريبات تسليم خاص لرؤوس حربية نووية وهمية إلى نقاط تخزين أمامية و مطار حيث تم تحميلها على القاذفات، وفقًا لوحدة النخبة النووية الروسية.

و أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بإجراء التدريبات النووية بعد ما قالت روسيا إنها تهديدات من الغرب، بما في ذلك إشارات من مسؤولين غربيين بأنهم سيسمحون لأوكرانيا بضرب عمق روسيا بأسلحة غربية.

و أجريت التدريبات في جنوب روسيا المتاخم لأوكرانيا بمشاركة جنود من منطقة لينينغراد العسكرية في شمال غرب روسيا، و شملت قاذفات صواريخ متنقلة و القوات الجوية و البحرية.

و في بيان نادر، قالت المديرية الرئيسية الثانية عشرة في روسيا (12 GU MO)، التي تتولى حراسة و صيانة و نقل و تسليم ترسانة روسيا الضخمة من الأسلحة النووية، إنه سيتم تحليل التدريبات لإجراء تحسينات.

و أضافت أن المديرية النووية “تكفلت بتسليم ذخائر التدريب النووي إلى نقاط التخزين الميدانية بالمنطقة التمركزية للواء الصواريخ و مطار العمليات للطيران الهجومي”.

“سيتم تحديد المزيد من التحسين في تدريب القوات النووية غير الاستراتيجية من أجل ضمان إنجاز المهام في مختلف السيناريوهات لتطوير الوضع العسكري السياسي”.

و أظهرت لقطات نشرتها وزارة الدفاع بحارة روس يركزون على هدف وهمي ثم يعدون تنازلياً للانطلاق، بما في ذلك الضغط على زر “الإطلاق”.

و تقول روسيا إن الولايات المتحدة و حلفائها الأوروبيين يدفعون العالم إلى حافة مواجهة نووية من خلال منح أوكرانيا أسلحة بمليارات الدولارات، يستخدم بعضها ضد الأراضي الروسية.

و تجري كل القوى النووية الكبرى ـ روسيا و الولايات المتحدة و الصين و فرنسا و بريطانيا ـ مناورات نووية، و لكن من النادر جداً ربطها علناً صراحة بأزمة حالية كبرى ـ كما فعلت روسيا بشأن أوكرانيا.

و تقول الولايات المتحدة إنها لم تر أي تغيير في الموقف الاستراتيجي لروسيا، على الرغم من أن كبار مسؤولي المخابرات الأمريكية يقولون إن عليهم أن يأخذوا تصريحات موسكو بشأن الأسلحة النووية على محمل الجد.

و تعد روسيا و الولايات المتحدة أكبر قوتين نوويتين في العالم بفارق كبير، حيث تمتلكان حوالي 88% من الأسلحة النووية في العالم، وفقًا لاتحاد العلماء الأمريكيين.

تمتلك الولايات المتحدة حوالي 100 سلاح نووي غير استراتيجي من طراز B61 منتشرة في خمس دول أوروبية – إيطاليا و ألمانيا و تركيا و بلجيكا و هولندا.

و تمتلك روسيا نحو 1558 رأسا نوويا غير استراتيجية، على الرغم من أن خبراء الحد من الأسلحة يقولون إنه من الصعب للغاية تحديد عدد تلك الرؤوس بسبب السرية.

و قال بوتين الأسبوع الماضي إن العديد من الأسلحة النووية التكتيكية الروسية تمتلك ما بين 70 إلى 75 كيلو طن من القوة الانفجارية، أي حوالي خمسة أضعاف حجم القنبلة النووية الأمريكية التي أسقطتها على هيروشيما في السادس من أغسطس عام 1945.

مرتبط

مقالات مشابهة

  • الخارجية الأمريكية: لم نر حتى الآن عملية عسكرية إسرائيلية كبيرة في مدينة رفح الفلسطينية
  • روسيا تتدرب على إطلاق أسلحة نووية تكتيكية برؤوس حربية وهمية
  • الناتو: نطور ترسانتنا النووية وفقا للتهديدات الأمنية
  • فيديو: روسيا ترسل سفناً وغواصة نووية إلى كوبا وواشنطن تراقب الأسطول بـ"صائد الغواصات"
  • بعد تواجدها في منطقة العتبة.. رانيا فريد شوقي توجه رسالة للمسؤولين (فيديو)
  • أول صورة للأسطول البحري الروسي نحو كوبا.. بوتين يرعب أمريكا بغواصة نووية (فيديو)
  •  عشرات الشهداء وأعداد كبيرة من الجرحى في اليوم الـ٢٥٠ من الحرب
  • إبراهيم عيسى: غزة محتلة الآن.. الحرب ليست أولوية لدى الشارع العربي
  • أبو الغيط: هناك تفاقم مروع في الأزمة الإنسانية بقطاع غزة
  • عضو بـ«النواب»: مصر بذلت جهود كبيرة من أجل إنفاذ المساعدات برا وجوا إلى غزة