جنيف-سانا

حذرت المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بالحق في التمتع بالصحة تلالنغ موفوانغ من مخاطر انتشار الأمراض النفسية بين سكان غزة جراء العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة.

ونقلت وكالة رويترز عن موفوانغ قولها: إن “المنظومة الصحية دمرت في غزة بالكامل، كما تم محو الحق في الصحة على جميع المستويات”، مؤكدة أن “الظروف الملائمة للوصول إلى أعلى مستوى يمكن بلوغه من الصحة البدنية والنفسية غير متوافرة”.

وأضافت موفوانغ: “بطبيعة الحال فإن الإصابة الجسدية يمكن للمرء أن يقدر مدى خطورتها، لكن الألم النفسي الحاد الذي سيتحول بعد ذلك إلى رهاب وأنواع أخرى من الأمراض النفسية في مرحلة لاحقة من الحياة هو أمر مهم حقاً للبدء في وضعه في الاعتبار”.

وأعربت الخبيرة الأممية عن قلقها إزاء خطر الأمراض المنقولة عبر المياه والهواء ونقص الإمدادات الطبية وخدمات الصحة الإنجابية والنفسية في قطاع غزة.

وحسب منظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسف” فإن التقديرات تشير إلى أن 17 ألف طفل في غزة انفصلوا عن عائلاتهم خلال العدوان، كما أن جميع الأطفال تقريبا في القطاع بحاجة إلى دعم فيما يتعلق بالصحة النفسية.

ووفقاً لوزارة الصحة الفلسطينية فإن عدد ضحايا الاحتلال المتواصل لليوم الـ 199 على قطاع غزة ارتفع إلى 34151 شهيداً و77084 جريحاً.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

الصحة العالمية تدق ناقوس الخطر.. سكان غزة يواجهون جوعا كارثيا

حذر مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، من مجاعة كارثية في قطاع غزة.

وقال غيبريسوس، إن نسبة كبيرة من سكان غزة يواجهون جوعا كارثيا وظروفا شبيهة بالمجاعة، مبينا أن سوء التغذية في القطاع قتل 32 شخصا، بينهم 28 طفلاً دون سن الخامسة.

وأوضح أنه على الرغم من التقارير التي تشير إلى زيادة تسليم الأغذية، فإنه لا يوجد حاليا أي دليل على أن أولئك الذين هم في أمس الحاجة إليها يتلقون ما يكفي من الغذاء من حيث الكمية والنوعية.

وأشار إلى تشخيص وعلاج أكثر من 8 آلاف طفل دون سن الخامسة من سوء التغذية الحاد، بمن في ذلك 1600 طفل يعانون سوء التغذية المزمن.



وتابع غيبريسوس، "مع ذلك، ونظراً لانعدام الأمن وصعوبة الوصول، لا يمكن تشغيل سوى مركزين فقط لتحقيق الاستقرار للمرضى الذين يعانون من سوء التغذية الحاد".

ولفت المسؤول الأممي إلى أن عدم قدرة المنظمة على تقديم الخدمات الصحية بأمان، إلى جانب نقص المياه النظيفة والصرف الصحي، يزيدان بشكل كبير من المخاطر التي يتعرض لها الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية، وأن 32 حالة وفاة تم ربطها بسوء التغذية، بما في ذلك 28 حالة وفاة بين الأطفال دون سن الخامسة.

وعن الضفة الغربية قال غيبريسوس، إنها تشهد أيضا أزمة صحية متصاعدة، مبينا أن الهجمات على مرافق الرعاية الصحية والقيود المفروضة على حركة الأشخاص، تؤدي إلى إعاقة الوصول إلى الخدمات الصحية.

والثلاثاء، قال الاتحاد الأوروبي إن أكثر من 2000 شاحنة تحمل مساعدات إنسانية وبضائع تجارية عالقة على الجانب المصري من معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة.

وأوضحت المديرية العامة للاتحاد الأوروبي للمساعدات الإنسانية في منشور على منصة “إكس”، أن العمليات العسكرية الإسرائيلية المكثفة لا تزال تحول دون فتح معبر رفح.



وبينت أن أكثر من 2000 شاحنة محملة بالمساعدات الإنسانية والبضائع التجارية تنتظر في مصر، وجاهزة لدخول غزة.

كما دعا الاتحاد الأوروبي إلى إيصال المساعدات الإنسانية بشكل مستدام وآمن ودون عوائق.

وسبق أن أكد المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة انخفاض وعدم كفاية عدد شاحنات المساعدات الداخلة إلى قطاع غزة.

وقال المكتب الإعلامي: “نؤكد ضعف جهود إغاثة شعبنا، وبقاءها دون الحد الأدنى المطلوب أمام الكارثة الإنسانية التي تعصف به”.

وأشار إلى أن ما دخل من شاحنات لمحافظتي غزة والشمال خلال الأسبوع الماضي من نقطة غرب بيت لاهيا هو ٢٢٤ شاحنة فقط، غالبيتها محملة بالطحين ومستلزمات الإنتاج للمخابز الخمسة العاملة تحت إشراف برنامج الغذاء العالمي.

وشدد على أن أعداد الشاحنات الداخلة هذا الأسبوع انخفضت عن الأسبوع الماضي بنسبة 12 بالمئة,



كما كشف المكتب أن الاحتلال يعمد إلى خداع الرأي العام العالمي، عبر الحديث عن إدخال شاحنات لا تحمل سوى الطحين فقط، ويتعمد تقليل حمولتها لزيادة عددها، ورغم ذلك لا يزيد عددها في اليوم الواحد على 35 شاحنة، يفترض بها أن توفر المصدر الوحيد للغذاء والدواء لأكثر من 700 ألف محاصر شمالي القطاع.

وطالب المكتب الإعلامي بانسحاب قوات الاحتلال من معبر رفح، مبينا أن المعابر البرية هي الأكثر جدوى وفاعلية لإيصال المساعدات إلى قطاع غزة، والحد من أزمة الأمن الغذائي، ومنع المجاعة التي تتهدد كافة مناطق القطاع.

مقالات مشابهة

  • جراء استمرار العدوان الإسرائيلي.. (الفاو) تحذر من خطر انعدام الأمن الغذائي في قطاع غزة
  • لليوم الـ 251.. ارتفاع جديد في أعداد شهداء العدوان الإسرائيلي على غزة
  • أونروا تحذر من مخاطر كارثية في غزة بسبب تراكم 330 ألف طن من النفايات
  • دراسة: العلاج الوهمي يقلل من بعض الأمراض النفسية
  • الصحة العالمية: سكان غزة يواجهون جوعًا كارثيًا
  • الصحة العالمية تدق ناقوس الخطر.. سكان غزة يواجهون جوعا كارثيا
  • «9 شهور واحنا مشردين».. سكان قطاع غزة يرحبون بقرار مجلس الأمن بوقف إطلاق النار (فيديو)
  • تحذير أممي: نصف سكان غزة يواجهون المجاعة والموت في يوليو
  • مصادر طبية تحذر من توقف المستشفيات والمراكز الصحية عن العمل في قطاع غزة
  • هكذا رد بايدن على محتج قاطعه بسبب موقفه من العدوان على غزة (شاهد)