اعتقلت الشرطة الأمريكية عشرات الطلاب في جامعة "ييل" خلال محاولتها فض اعتصام مندد بالدعم الأمريكي للاحتلال الإسرائيلي في الحرب على غزة، كما انضمت جامعتين جديدتين إلى الحراك الطلابي المناهض للحرب على غزة.

وأظهرت مقاطع مصورة بثتها مواقع للتواصل الاجتماعي محتجين أوقفوا حركة المرور في حرم جامعة ييل في نيو هيفن بولاية كونيتيكت، مطالبين المعهد العلمي بسحب استثماراته من الشركات المصنعة للأسلحة العسكرية، مما جعل الشرطة تعتقل بعض الأشخاص.





وجاء في موقع ييل ديلي نيوز الإخباري الذي يديره طلاب أن الشرطة اعتقلت أكثر من 45محتجا. 

BREAKING: Police have just told protestors at Yale they will be arrested if they don’t leave: pic.twitter.com/58ku4S6Iwh — Steve McGuire (@sfmcguire79) April 22, 2024
وشهدت عدد من الجامعات الأمريكية، على رأسها جامعة كولومبيا في ولاية نيويورك، احتجاجات واعتصامات طلابية داعمة لغزة، حيث اعتقلت الشرطة عشرات الطلاب هناك الخميس الماضي.

ولا تزال احتجاجات جامعة كولومبيا مستمرة للمطالبة بوقف دائم لإطلاق النار في غزة ووقف المساعدات العسكرية الأمريكية للاحتلال الإسرائيلي، بالإضافة إلى سحب استثمارات الجامعة من الشركات في دولة الاحتلال.

????HAPPENING NOW! Massive crowd of faculty walk out in solidarity with students and with the movement for Palestine at @Columbia University. pic.twitter.com/G98QGQc24A — The People's Forum (@PeoplesForumNYC) April 22, 2024

وقالت مواقع محلية أمريكية إن عشرات الطلاب، من "معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا"، وجامعة "إمرسون"، انضموا إلى الاحتجاجات الطلابية المناصرة لغزة، بنصب الخيام في الحرم الجامعي في كامبريدج وبوسطن أسوة بنظرائهم في جامعة كولومبيا.

وقالت نعمت مينوش شفيق، رئيسة جامعة كولومبيا، وفي رسالة بالبريد الإلكتروني إلى موظفي وطلاب الجامعة اليوم الاثنين، إن الجامعة ألغت حضور الطلبة وانتقلت إلى التدريس عبر الإنترنت "لتخفيف الضغينة ومنحنا جميعا فرصة للنظر في الخطوات التالية".



وفي خطوة استثنائية أدانها بعض أعضاء هيئة التدريس، استدعت شفيق الأسبوع الماضي شرطة نيويورك لإخلاء خيام أقامها محتجون في الحديقة الرئيسية لمطالبة الجامعة بسحب الاستثمارات المتعلقة بأنشطة إسرائيل .

وتضامن عدد من أعضاء هيئة التدريس في الجامعة مع الطلاب المعتصمين، ونددوا باتصال رئيس الجامعة ووقوفها ضد الطلاب الذين يعبرون عن آرائهم في الجامعة.

Strong condemnations by professors this afternoon @Columbia. Here’s a speech by Christopher Brown, a professor of history, who says the university and president Minouche Shafik made a mistake calling in NYPD to arrest pro-Palestinian protestors last week ???? pic.twitter.com/cyzHChpc0i — Ramsey Khalifeh رمزي خليفة (@ramseykhalifeh) April 22, 2024

وقال رئيس بلدية نيويورك، إريك آدامز، في بيان الأحد، إنه "يشعر بالفزع والاشمئزاز من معاداة السامية التي يتفوهون بها في حرم جامعة كولومبيا وحولها". واستشهد بامرأة كانت "تصرخ: نحن حماس، أو مجموعات من الطلاب يهتفون: لا نريد صهاينة هنا".

وانتقد منظمو تحركات الطلاب من مخيم جامعة كولومبيا تصريحات بايدن وآدامز وادعاءاتهما بمعاداة السامية، قائلين إن بعض المنظمين يهود وإن وسائل الإعلام ركزت على "المثيرين للتوترات وهم لا يمثلوننا".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية غزة نيويورك الاحتلال امريكا احتلال غزة نيويورك طوفان الاقصي المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة عشرات الطلاب

إقرأ أيضاً:

احتجاج طلابي في ألمانيا ضد عنف الشرطة تجاه المعارضين للجرائم الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني

برلين-سانا

شهدت العاصمة الألمانية برلين احتجاجاً طلابياً تنديداً بالعنف والضغوطات التي تمارسها السلطات المحلية ضد المناهضين للجرائم الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن مئات الطلاب إلى جانب أعضاء من الهيئة التدريسية تجمعوا أمام مبنى سيلبرلوب التابع لجامعة برلين احتجاجاً على عدم السماح للمتضامنين مع فلسطين بالاحتجاج في الجامعات.

وأعرب الطلاب عن رفضهم لتدخل الشرطة ضد وقفة احتجاجية بالجامعة أقيمت في الـ 7 من الشهر الجاري، مطالبين إدارة الجامعة بسحب الشكاوى الجنائية ضد الطلاب المعتقلين في الاحتجاجات والسماح بمظاهرات للتعبير عن التضامن مع فلسطين.

وانطلقت شرارة الاحتجاجات الطلابية ومظاهرات التضامن مع فلسطين والمناهضة للعدوان الإسرائيلي من جامعة كولومبيا الأمريكية قبل أن تنتشر في جامعات أمريكية أخرى وجامعات عدة في العالم طالب خلالها طلاب وأكاديميون مناهضون للعدوان الإسرائيلي إدارات الجامعات بوقف تعاونها الأكاديمي مع جامعات كيان الاحتلال وسحب استثماراتها، ووقف التعامل مع شركات تدعم المخططات الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

مقالات مشابهة

  • اعتقال 19 طالبا بجامعة بنسلفانيا وبايدن يعد بسماع الطلاب
  • جامعة الملك فيصل.. تدريب 58 من أعضاء هيئة التدريس على تقييم الطلاب
  • كلية بجامعة كولومبيا تحجب الثقة عن الرئيسة نعمت شفيق بسبب قمع الطلبة
  • جامعة غينت البلجيكية تقطع علاقاتها بثلاث مؤسسات إسرائيلية
  • الحراك يتواصل بجامعات بريطانية وكلية في بلجيكا توقف التعاون مع مراكز إسرائيلية
  • الحراك متواصل بجامعات بريطانية وكلية في بلجيكا توقف التعاون مع مراكز إسرائيلية
  • قرار أكاديمي يحجب الثقة عن رئيسة جامعة كولومبيا
  • احتجاج طلابي في ألمانيا ضد عنف الشرطة تجاه المعارضين للجرائم الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني
  • حجب الثقة عن نعمت شفيق رئيسة جامعة كولومبيا الأمريكية.. التفاصيل الكاملة
  • تصويت لحجب الثقة عن رئيسة جامعة كولومبيا