صدى البلد:
2024-06-11@21:51:15 GMT

ما هو الدعاء المستجاب في الثلث الأخير من الليل؟

تاريخ النشر: 23rd, April 2024 GMT

ما هو الدعاء المستجاب في الثلث الأخير من الليل؟ ، سؤال يشغل ذهن الكثيرين خاصة مع دخول ثاني الأيام البيض من شوال، والدعاء المستجاب ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم، حيث قال: «ينزل الله إلى السماء الدنيا كل ليلة حين يمضي ثلث الليل الأول، فيقول: أنا الملك، أنا الملك، من ذا الذي يدعوني فأستجيب له، من ذا الذي يسألني فأعطيه، من ذا الذي يستغفرني فأغفر له.

فلا يزال كذلك حتى يضيء الفجر».

الدعاء المستجاب في الثلث الأخير من الليل ما هو الدعاء المستجاب في الثلث الأخير من الليل؟

وفي بيان الدعاء المستجاب في الليل كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم يفعله عقب الوتر ويرفع به صوته الشريف؛ فقد روى النسائي في "سننه" بإسناد صحيح من حديث أُبَيِّ بن كعب وعبد الرحمن بن أَبْزَى رضي الله عنهما: أنَّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يقرأ في الوتر بسبح اسم ربك الأعلى، وقل يا أيها الكافرون، وقل هو الله أحد، فإذا سلّم قال: «سُبْحَانَ الْمَلِكِ الْقُدُّوسِ» ثلاثَ مرات. زاد عبد الرحمن في حديثه: يرفع بها صوته، وفي رواية: يرفع صوته بالثالثة.

وجاء عن أبي الدَّرداء أنَّ النَّبيّ صلى الله عليه وسلم قال: “ثلاثةٌ يحبُّهمُ اللهُ، ويضحكُ إليهمْ ويستبشرُ بِهِمْ: الذِي إذَا انكشفتْ فئةٌ قاتلَ وراءَهَا بنفسِهِ للهِ عز وجل، فإمَّا أنْ يُقتَلَ، وإمَّا أنْ ينصرَهُ الله عز وجلّ ويكفيهِ، فيقولُ: انظُرُوا إلَى عبدِي هذَا كيفَ صبرَ لِي بنفسِهِ، والَّذِي لهُ امرأةٌ حَسَنَةٌ وفِرَاشٌ لَيِّن حَسَنٌ، فيقومُ مِنَ اللَّيلِ فيقولُ: “يَذَرُ شهوتَهُ ويذكُرُنِي، ولوْ شاءَ رَقَدَ. والَّذِي إذَا كانَ فِي سفرٍ، وكانَ معهُ ركبٌ فسهرُوا ثُمَّ هَجَعُوا فقامَ في السَّحَرِ فِي ضَرَّاءَ وسَرَّاءَ”.

ومن دعاء الرسول قيام الليل ما ورد عن عبدالله بن عباس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا قام إلى الصلاة في جوف الليل يقول: (اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ولك الحمد أنت قيوم السماوات والأرض ولك الحمد أنت رب السماوات والأرض ومن فيهن أنت الحق وقولك الحق ووعدك الحق ولقاؤك حق والجنة حق والنار حق والساعة حق اللهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت وإليك أنبت وبك خاصمت وإليك حاكمت فاغفر لي ماقدمت وأخرت وأسررت وأعلنت أنت إلهي لا إله إلا أنت).

الدعاء موقوف بين السماء والأرض حتى تفعل هذا الأمر أفضل أوقات استجابة الدعاء.. احرص على الثلث الأخير في الليل الدعاء المستجاب في قيام الليل

1- لا إله إلا الله، الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل اثم، اللهم لا تدع لي ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين.

2- لا إله إلا أنت سبحانك إنّي كنت من الظالمين، فإنّه لم يدع بها مسلم ربّه في شيء قطّ إلا استجاب له.

3- اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ وأتوجَّهُ إليكَ بنبيِّكَ محمَّدٍ نبيِّ الرَّحمةِ، إنِّي توجَّهتُ بِكَ إلى ربِّي في حاجَتي هذِهِ لتقضى ليَ، اللَّهمَّ فشفِّعهُ فيَّ. 

4- اللهمَّ إني أسالُك بأنَّ لك الحمدُ، لا إله إلَّا أنتَ وحدَك لا شريكَ لك، المنّانُ، يا بديعَ السماواتِ والأرضِ، يا ذا الجلالِ والإكرامِ، يا حيُّ يا قيومُ، إني أسالكَ الجنة، وأعوذُ بك من النارِ

5- اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ وربَّ العرشِ العظيمِ ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ مُنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ والفُرقانِ فالقَ الحَبِّ والنَّوى أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ، فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا* يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا* وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا.

7- اللهمَّ إنِّي أعوذ بك من الضَّلال، أو أن أكون ممَّن يضل خلقك، ارزقني الهداية للصَّواب والرشاد، وسهل لي طريقي.

8- اللهمَّ يا رحمن يا رحيم، وفقني في كلِّ أمري، وأصلح لي حالي. اللهمَّ إنِّي توكلت عليك وسلمت أمري كله إليك، وفوضت أمري كلُّه إليك، وفقني وازقني النجاح في كلِّ أمري. ربِّ أدخلني مدخل صدقٍ، وأخرجني مخرج صدقٍ، وارزقني مقعد صدقٍ عند مليكٍ مقتدر.

9- اللهم سخر لى رزقي، واعصمنى من الحرص والتعب فى طلبه، ومن شغل الهم، ومن الذل للخلق. 

10- اللهم يسر لى رزقًا حلالًا، وعجل لى به يا نعم المجيب. 

11- اللهم يا باسط اليدين بالعطايا، سبحان من قسم الأرزاق ولم ينس أحدًا، اجعل يدى عُليا بالإعطاء ولا تجعل يدى سفلى بالاستعطاء إنك على كل شيء قدير.

12- قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ " بفضلها يارب لا تكلني إلى أحد ولا تحوجني إلى أحد، وأغنى يارب عن كل أحد، يا من إليه المستند، وعليه المعتمد، عاليا على العلا فوق العلا فرد صمد، منزه فى ملكه ليس له شريك ولا ولد ورزقه ميسر يجرى على طول المدد، يا سيدى خذ بيدى من الضلال إلى الرشد، ونجنى من كل ضيق ونكد يا إله الفضل بحق "اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * َلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَد".

13- اللهم اجعل الدنيا في أيدينا ولا تجعلها في قلوبنا.

دعاء الرسول قيام الليلدعاء الليل لا يرد

- دعاء يونس -عليه السلام- الوارد في قول الله تعالى حكاية عنه: فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ {الأنبياء:87} فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ {الأنبياء:88}.

- وفي مسند أحمد وسنن الترمذي والمستدرك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: دعوة ذي النون إذ دعا وهو في بطن الحوت لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، فإنه لم يدع بها مسلم ربه في شيء قط إلا استجاب له. 

- اللهم إني أعوذ بك من ضيق الصدر وشتات الأمر ومن العسر بعد اليسر ومن الهم والحزن لا إله إلا انت سبحانك اني كنت من الظالمين.

- اللهم إني أسألك توفيقا في طريقي وراحة في نفسي وتيسيرا لأمري ربي أعوذ بك من شتات الأمر ومس الضر وضيق الصدر. اللهم إني أسالك توفيقا في طريقي وراحة في نفسي وتيسيرا في أمري رب أعوذ بك من شتات الأمر ومس الضر وضيق الصدر.

- اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ خَلَقْتَنِي وَأَنَا عَبْدُكَ وَأَنَا عَلَى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَا اسْتَطَعْتُ أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا صَنَعْتُ أَبُوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ وَأَبُوءُ لَكَ بِذَنْبِي فَاغْفِرْ لِي فَإِنَّهُ لَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ. قَالَ وَمَنْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِنًا بِهَا فَمَاتَ مِنْ يَوْمِهِ قَبْلَ أَنْ يُمْسِيَ فَهُوَ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ وَمَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وَهُوَ مُوقِنٌ بِهَا فَمَاتَ قَبْلَ أَنْ يُصْبِحَ فَهُوَ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ.

- لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ، فَإِنَّهُ لَمْ يَدْعُ بِهَا رَجُلٌ مُسْلِمٌ فِي شَيْءٍ قَطُّ إِلَّا اسْتَجَابَ اللَّهُ لَهُ.

- اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الدعاء المستجاب الثلث الأخير من الليل الصلاة في جوف الليل الدعاء المستجاب في الليل صلى الله علیه وسلم لا إله إلا أنت أعوذ بک من أعوذ بک م لک الحمد

إقرأ أيضاً:

تعرف على فضل الدعاء في يوم عرفة

يُعتبر يوم عرفة من أعظم الأيام في الإسلام، ويوافق التاسع من ذي الحجة، حيث يقف الحجاج على جبل عرفة ملبين ومهللين لله تعالى، وهذا الركن يُعتبر من أركان الحج العظمى. لا يقتصر فضل يوم عرفة على الحجاج فقط، بل يمتد ليشمل جميع المسلمين في شتى بقاع الأرض، ومن أهم مظاهر هذا الفضل هو الدعاء.

1. يوم استجابة الدعاء

- حديث النبي صلى الله عليه وسلم: ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله: "خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير" (رواه الترمذي). هذا الحديث يوضح أن الدعاء في يوم عرفة له مكانة عظيمة، وهو أرجى لقبول الدعوات.

2. مغفرة الذنوب

-تكفير الذنوب: يُعتبر يوم عرفة فرصة عظيمة للمسلمين للتوبة والاستغفار من الذنوب. فالدعاء في هذا اليوم يُرجى أن يكون سببًا في مغفرة الذنوب والعتق من النار. يقول النبي صلى الله عليه وسلم: "ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدًا من النار من يوم عرفة" (رواه مسلم). لذا، يُكثر المسلمون من الدعاء طلبًا للمغفرة والرحمة.

3. تقريب العبد من ربه

- التضرع والتقرب: الدعاء هو وسيلة للتقرب إلى الله والتعبير عن الخضوع والتضرع. في يوم عرفة، يشعر المسلمون بقربهم من الله، ويتوجهون إليه بالدعاء بشتى الحاجات والرغبات، سواء كانت دنيوية أو أخروية. هذا الشعور يعزز الإيمان ويقوي العلاقة بين العبد وربه.

4. تحقيق الأمنيات وقضاء الحاجات

- فضل الدعاء: الدعاء في يوم عرفة يُعتبر من الأدعية المستجابة بإذن الله. يحرص المسلمون على اغتنام هذه الفرصة للدعاء بما يشاؤون، سواء كان ذلك في أمور الدنيا أو الآخرة. يُؤمن المسلمون بأن الله قريب ومجيب، وأن الدعاء في هذا اليوم هو مفتاح لتحقيق الأمنيات وقضاء الحاجات.

5. اتباع سنة النبي صلى الله عليه وسلم

- اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم: النبي محمد صلى الله عليه وسلم حرص على الدعاء في يوم عرفة، ويُعتبر ذلك قدوة للمسلمين. من خلال اتباع سنة النبي والدعاء في هذا اليوم، يُحقق المسلمون عملًا صالحًا يُرجى به القرب من الله.

فضل الدعاء في يوم عرفة 6. الدعاء للأمة الإسلامية

- الوحدة والتضامن: الدعاء في يوم عرفة ليس فرديًا فقط، بل يشمل الدعاء للأمة الإسلامية جمعاء. يحرص المسلمون على الدعاء بالخير للأمة، وبالوحدة والسلام، ونصرة المظلومين، مما يعكس روح التضامن والإخاء بين المسلمين.

كيفية الاستفادة القصوى من الدعاء في يوم عرفة

1. الإخلاص في النية: يجب أن يكون الدعاء خالصًا لله تعالى، وأن يبتغي به المسلم رضا الله ومغفرته.
2. تحري الأوقات الفاضلة: يُفضل الدعاء في أوقات معينة من يوم عرفة، مثل بعد صلاة الفجر وقبل الغروب.
3. الإلحاح في الدعاء: يجب على المسلم أن يُلح في الدعاء ولا ييأس من رحمة الله.
4. الثناء على الله: يبدأ الدعاء بحمد الله والثناء عليه، ثم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، ثم الدعاء بالحاجات.
5. الدعاء بالأدعية المأثورة: استخدام الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم، بالإضافة إلى الدعاء بالحاجات الشخصية.

خاتمة

يوم عرفة هو منحة عظيمة من الله تعالى للمسلمين، حيث يفتح فيه أبواب الرحمة والمغفرة. الدعاء في هذا اليوم هو فرصة لتجديد الإيمان، والتوبة، وطلب الحاجات من الله. من خلال الإخلاص والإلحاح في الدعاء، يمكن للمسلمين أن يغتنموا هذا اليوم المبارك لتحقيق الأمنيات وقضاء الحاجات، وتعزيز علاقتهم بربهم، والدعاء للأمة الإسلامية جمعاء بالخير والوحدة والسلام.

مقالات مشابهة

  • 20 دعاء مستجاب في الحج بإذن الله تعالى
  • تعرف على فضل الدعاء في يوم عرفة
  • حكم صيام وقفة عرفات لغير الحجاج وأفضل الدعاء
  • موعد وقفة عرفات وأفضل الدعاء وثواب الصيام
  • الدعاء قبل الامتحان: تأملات الطلاب في النجاح والتوفيق
  • أدعية لطلاب الثانوية العامة في الامتحانات: إرشاد وتوجيهات دينية
  • مع فتح لجان امتحانات الثانوية العامة 2024.. دعاء التوتر قبل الامتحان
  • دعاء الامتحان للأبناء 1445.. دعاء لأولادي في امتحانات الثانوية العامة للتيسير والتوفيق
  • ردده من دلوقت.. دعاء الامتحان لطلاب الثانوية العامة 2024 الامتحانات هتتيسرلك
  • كيف تغتنم يوم عرفة؟.. إليك شروط الدعاء المستجاب