شهد العالم عدة أحداث خلال الساعات الأولى من صباح اليوم، منها تطورات ملف حرب الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة، وإخفاق إسرائيل في تحقيق أهدافها بينما تعيد حماس ترتيب صفوفها، في حين تجري كوريا الشمالية تدريبات لتوجيه ضربة نووية مضادة، فيما تحذر ليبيا من عاصفة رملية تشل حركة الطيران.

الاحتلال الإسرائيلي أخفق وحماس تحت الأرض وفوقها

صرحت صحيفة «نيويورك تايمز»، أن الاحتلال الإسرائيلي فشل في تحقيق هدفيه الأساسيين من الحرب على غزة، وذلك وفقًا لتقديرات مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين بشأن قدرة حماس على إعادة تنظيم صفوفها.

 

وفي تقرير مطول نُشرته الصحيفة الأمريكية، في اليوم الـ 200 على الحرب، تحت عنوان «الواقع القاسي لقتال إسرائيل في غزة»، لم ينجح الاحتلال الإسرائيلي في تحقيق هدفيها الأساسيين وهما تدمير حركة حماس وإعادة المحتجزين، ونتيجة لمعاناة الفلسطينيين، وشهد الاحتلال الإسرائيلي تآكل الدعم الدبلوماسي لها حتى بين حلفائها.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين إسرائيليين، أن حماس لا تزال تمتلك قوات عديدة تحت الأرض وفوقها.

كوريا الشمالية تجري تدريبات لتوجيه ضربة نووية مضادة

ومن ناحية أخرى، أجرت كوريا الشمالية تدريبات تكتيكية شاملة لتنفيذ «ضربة نووية ردعية» باستخدام راجمات صواريخ بقطر 600 مللي، بحسب ما ذكرته قناة «روسيا اليوم».

ذكرت وكالة الأنباء المركزية في كوريا الشمالية، أن التدريبات تمت بإشراف زعيم البلاد كيم جونج أون.

وشملت التدريبات استخدام منظومة الإنذار المخصصة للتشغيل في ظروف أزمة نووية قصوى، بالإضافة إلى أنظمة القيادة لتوجيه ضربات نووية وإطلاق الصواريخ القادرة على حمل رؤوس نووية.

ووفقًا للوكالة، تمكنت راجمات الصواريخ من إصابة أهدافها عند مسافة تبلغ 352 كيلومترًا.

ووصفت الوكالة الرسمية التدريبات بأنها إنذار للأعداء الذين يتخذون خطوات عسكرية تصعيدية ضد كوريا الشمالية، مشيرة إلى المناورات العسكرية الأخيرة التي نفذتها الولايات المتحدة بالتعاون مع كوريا الجنوبية في المنطقة.

ليبيا تحذر من عاصفة رملية تشل حركة الطيران

حذرت السلطات الليبية المواطنين من عاصفة رملية قوية تجتاح شرق ليبيا، مما أدى إلى تعطيل حركة الطيران وإغلاق المصالح الحكومية والمدارس.

وأعلنت السلطات الليبية حالة التأهب في مدينة درنة، وصدرت تعليمات لحماية المواطنين الذين تأثروا بفيضانات قاتلة في نهاية العام الماضي، والتي أسفرت عن تشريد ومقتل الآلاف ونزوح نحو 40 ألف شخص.

تجتاح الرياح العنيفة المحملة بالرمال مدن طبرق والبيضاء وأجدابيا في شمال شرق ليبيا، مما تسبب في سوء الرؤية للغاية وإجبار الناس على البقاء في منازلهم.

وفقًا للسلطات الليبية، تشهد البلاد عاصفة رملية بدأت مساء أمس الأول الأحد، وستستمر يومين حتى اليوم، وتم الإعلان عن عطلة رسمية في جميع الإدارات العامة نظرًا لسوء الأحوال الجوية، وفقًا لما أوردته وكالة الأنباء الليبية الرسمية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: زعيم كوريا الشمالية كوريا الشمالية الاحتلال الإسرائيلي حماس غزة قطاع غزة بايدن إسرائيل ليبيا الاحتلال الإسرائیلی کوریا الشمالیة عاصفة رملیة

إقرأ أيضاً:

الرصيف الأميركي بغزة.. فتح تعدّه تكريسا للاحتلال وحماس تحذر

اعتبرت حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) أن تشغيل الميناء العائم الذي أقامته الولايات المتحدة على سواحل غزة تكريسٌ للاحتلال، في وقت رفضت فيه حركة المقاومة الإسلامية (حماس) أي وجود عسكري.

وقال المتحدث باسم حركة فتح عبد الفتاح دولة إن تشغيل الرصيف الأميركي في ظل سيطرة الاحتلال على معبر رفح من الجانب الفلسطيني هو تكريس لاحتلال المعبر وعزل لقطاع غزة تماما.

وأول أمس الجمعة، أعلنت القيادة المركزية الأميركية (سنتكوم) تحرك أولى شاحنات المساعدات الإنسانية عبر الرصيف العائم إلى داخل قطاع غزة.

واعتبر المتحدث باسم فتح أن واشنطن بهذا التشغيل تخلق بدائل للاحتلال لمواصلة هجومه على رفح والسيطرة الكاملة على القطاع.

وتابع أن الخيارات الأجدى لإغاثة قطاع غزة هي وقف العدوان وشلال الدم، وعدم السيطرة على معبر رفح الذي يشكل بوابة المساعدات الرئيسية والأكثر عملياتيا بالقياس مع الميناء العائم.

ودعا المتحدث باسم فتح الفلسطينيين في غزة إلى عدم التعامل مع هذا الميناء بأكثر من كونه ممرا لإيصال المساعدات الإنسانية، والتنبه إلى أية محاولة قد تدفع باتجاه استخدامه معبرا لتهجيرهم تحت أي مسمى قسري أو طوعي أو إنساني.

بيان حماس

وكانت حركة حماس قد شددت أول أمس الجمعة على ضرورة ألا يكون الرصيف المائي العائم بديلاً عن فتح جميع المعابر البرية.

وقالت الحركة، في بيان، إن أي طريق لإدخال المساعدات، بما فيه الرصيف المائي، ليس بديلا عن فتح المعابر البرية كافة وتحت إشراف فلسطيني، مؤكدة رفضها أي وجود عسكري لأي قوة كانت على أراضينا الفلسطينية.

وفي مارس/آذار الماضي، نقلت شبكة "إن بي سي" عن مسؤولين أميركيين قولهم إن إسرائيل تدرس التعاقد مع شركات أمن دولية خاصة لتأمين تسليم المساعدات في قطاع غزة عبر الرصيف العائم.

ويعاني سكان القطاع، ولاسيما نحو مليوني نازح، من نقص حاد في المواد الغذائية جراء استمرار إغلاق إسرائيل معبر رفح لليوم الـ12 على التوالي، ومعبر كرم أبو سالم للـ14 على التوالي، مما يدفع غزة إلى براثن مجاعة، وفق تحذيرات منظمات إنسانية دولية.

والخميس الماضي، حذرت المتحدثة باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) بغزة أولغا شيريفكو من توقف تام لأعمال الإغاثة في القطاع في غضون يومين أو ثلاثة إذا استمر عدم إدخال الوقود إلى القطاع.

وخلفت الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، المدعومة من واشنطن عسكريًا وسياسيا واستخباراتيا، أكثر من 114 ألفا بين شهيد وجريح فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء، ونحو 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.

وتواصل إسرائيل الحرب منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، رغم صدور قرار من مجلس الأمن الدولي بوقف القتال فورا، ومطالبة محكمة العدل الدولية الاحتلال الإسرائيلي بتدابير فورية لمنع وقوع أعمال إبادة جماعية وتحسين الوضع الإنساني بقطاع غزة.

مقالات مشابهة

  • كوريا الشمالية تتعهد بـإجراءات ردا على تجربة نووية أميركية
  • بعد تجربة أمريكية.. كوريا الشمالية تسعى لتعزيز قدرتها على الردع النووي
  • كوريا الشمالية تتعهد بتعزيز قدرة "الردع النووي‎"
  • كوريا الشمالية تسعى لتعزيز قدرتها على الردع النووي بعد تجربة أمريكية
  • لماذا تحذر فتح وحماس من الرصيف الأمريكي على شواطئ غزة ؟
  • الرصيف الأميركي بغزة.. فتح تعدّه تكريسا للاحتلال وحماس تحذر
  • الاتحاد الآسيوي يختار لاوس لإقامة مباراة سوريا وكوريا الشمالية
  • تحديد مكان إقامة مباراة سوريا وكوريا الشمالية في تصفيات كأس العالم
  • حدث ليلا.. تقارير عن استقالة حكومة الحرب الإسرائيلية وظاهرة تشل أمريكا وتوترات بين الدول
  • شقيقة زعيم كوريا الشمالية: أسلحة البلاد المطورة ليست للبيع