كتب- محمد شاكر:

يواصل "ملتقى النص الجديد" التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية برئاسة د. وليد قانوش، سعيه باتجاه الإسهام الإيجابي في رسم وتحديد خريطة المشهد الشعري وجذب الأصوات الجادة إلى دائرة الاستحقاق.

حيث يقيم أمسية جديدة في السادسة والنصف مساء الأربعاء القادم (٢٤ إبريل)، بقاعة توفيق الحكيم، بمركز الحرية للإبداع بالإسكندرية.

يشارك فيها مجموعة متميزة من الشعراء هم: عبد الرحمن مقلد، مصطفى فهمي، عصام أبو طالب، طه الصياد، نورا عثمان، محمد مجدي وتقدمها الكاتبة صافيناز جمال.

يشرف على فعاليات الملتقى الشاعر والإعلامي سامح محجوب (المشرف على النشاط الثقافي بالصندوق)، الذي صرح أن الملتقى الجديد يستعيد الرموز الشعرية الكبرى بالتزامن مع حفر مجرى للملتقى تندفع من خلاله الكتابات الجادة نحو مصابها ومن هنا جاءت الأمسية لتحمل اسم "رياض الصالح حسين".

وأضاف: إن استعادة الرموز بمثابة عملية فرز جديدة لشعريات مؤثرة استطاعت أن تكسر حاجز الزمن، وأنها ما زالت حاضرة ومشتبكة مع المقترحات الجمالية الجديدة معتبرا أن ذلك في ذاته هو المعنى العميق للحداثة.

يذكر أن رياض الصالح حسين (10 مارس 1954 -21 نوفمبر 1982) هو صوت شعري عربي بارز من سوريا مر بتجربة حياة قصيرة واستثنائية، تنقل بين عدة وظائف ومهن بحثا عن لقمة العيش وانتقل من التفعيلة إلى قصيدة النثر وعرف بها وأصدر في حياته ثلاث مجموعات شعرية هى: خراب الدورة الدمويّة - دمشق 1979 ، أساطير يوميّة - دمشق 1980 - بسيط كالماء واضح كطلقة مسدَّس - دمشق 1982 فيما صدر له بعد رحيله " وعل في الغابة" قبل أن تصدر أعماله الكاملة بعد ذلك بالتعاون بين دار المتوسط ورابطة الكتاب السوريين.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: رد إسرائيل على إيران الهجوم الإيراني التصالح في مخالفات البناء الطقس أسعار الذهب سعر الدولار سعر الفائدة رأس الحكمة فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان الدكتور وليد قانوش ملتقى النص الجديد مركز الحرية للإبداع بالإسكندرية طوفان الأقصى المزيد

إقرأ أيضاً:

مؤتمر دولي لمناقشة الجديد في طب العيون.. الأربعاء المقبل

تنظم الجمعية المصرية لزرع العدسات وتصحيح إنكسار العين، المؤتمر السنوي الـ36، الأربعاء المقبل 5 يونيو، وذلك بمحافظة الإسكندرية بحضور حشد كبير من أساتذة جراحة وطب العيون من مختلف دول العالم، من أوروبا وأمريكا وأسيا وأفريقيا، وكذلك عدد كبير من أطباء العيون بالجامعات والمصرية.

وقال الدكتور أحمد عثمان رئيس الجمعية ورئيس المؤتمر، العميد الأسبق لكلية طب جامعة الإسكندرية، في تصريحات صحفية له اليوم، إن المؤتمر سيناقش الجديد في إزالة المياه البيضاء وأحدث ما توصلت إليه تقنيات زرع العدسات بمختلف أنواعها وأنماطها، بالإضافة إلى مشاكل زرع القرنية، والقرنية المخروطية، وتصحيح عيوب الأبصار وإنكسار الرؤية التي يتم فيها استخدام الليزك والجراحات، وتابع: كما سيتم مناقشة الجديد في المياه الزرقاء "الجلوكوما" وعلاقاتها بعيوب انكسار العين التي تصيب الأنسان في مختلف الأعمار.

وأضاف الدكتور أحمد عثمان، أن الجديد في المؤتمر هو ارتباطه بمؤتمر صحة أفريقيا الثالث الذي يعقد في القاهرة في نفس التوقيت وتحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالإضافة إلى إرتباط المؤتمر بالجمعية الطبية المصرية التي تُعد أقدم جمعية في الشرق الأوسط والعالم العربي، وكذلك الجمعية المصرية لزرع العدسات هي من أقدم الجمعيات المتخصصة في الوطن العربي والشرق الأوسط.

وأشار رئيس المؤتمر"، إلى أن فعاليات المؤتمر ستنقل على الهواء مباشرة الي مستشفيات العيون بمحافظتي "بورسعيد" و"أسوان" من خلال منظومة التامين الصحي الشامل والهيئة العامة للرعاية الصحية، وذلك لنقل الخبرات العلمية والطبية لأطباء العين في تلك المحافظات من أجل تنمية وتطوير الخبرات الجراحية في طب العيون لديهم.

وقال الدكتور أحمد عثمان رئيس المؤتمر، إن المؤتمر يتميز هذا العام بأمتداد نقل الخبرات لعدد من الدول الأفريقية، وذلك كأحد معالم وأذرع القوي الناعمة في مصر نحو إفريقيا، حيث سيتم نقل العمليات الجراحية على الهواء مباشرة، وذلك لتبادل الخبرات مع أطباء العيون في دول ليبيا وبالتحديد "بنغازي"، وروانداً، وتشاد.

مقالات مشابهة

  • مهرجان ليلة عُمُر 2024| موعد ومكان حفل حسين الجسمي ورحمة رياض
  • نبذة عن طارق حمان المدير العام الجديد لـONEE
  • مديرية التربية والتعليم بالإسكندرية.. نتائج الشهادة الإعدادية مبشرة
  • مؤتمر دولي لمناقشة الجديد في طب العيون.. الأربعاء المقبل
  • بنك مسقط ينظم "ملتقى الريادة السنوي" لمناقشة التوجهات الحديثة في القطاع المصرفي
  • تدريب 1264 مُعلمة ومُوجهة رياض أطفال بالإسكندرية على التدريس التفاعلي
  • ملتقى شركاء “المربع الجديد” يبحث فرص التعاون لإنجاز وجهة نابضة بالحياة
  • ملتقى تربوي بمجلس أولياء أمور الطلبة بالمنطقة الوسطى
  • استضافة ملتقى شبكة كليات الإدارة الحكومية
  • «نسائية أم القيوين» تنظم ملتقى «الصحة النفسية»