أكّد وزير الزراعة عباس الحاج حسن "تحديث الوزارة، يومياً، لخريطة تتضمّن الأضرار المباشرة وغير المباشرة في بلدات الجنوب، التي تتعرّض لاعتداءات". وشدّد، في برنامج تلفزيوني على "استحالة الحصول على جواب علمي عمّا إذا كانت تربة الجنوب مضرّة بالإنتاج الزراعيّ، إلى حين القيام بالدراسات اللازمة والحصول على جواب علمي بعد وقف إطلاق النار".

وقال: "شكّلنا لجنة جاهزة لدراسة هذه التربة، فور وقوف الاعتداءات الإسرائيلية على هذه المناطق". أضاف: "مقابل كل شجرة أحرقها العدو سنغرس عشر شجرات".  وإذ كشف أن "أضرار العدو الزراعية أكبر بكثير من أضرارنا"، لفت إلى أنّ "قيمة الأضرار الزراعية وغيرها في الجنوب، أكثر بكثير من ثلاثة مليارات دولار". وأشار الى "وجود خطة للنهوض بقطاع السمك، بتمويل ناروجيّ بحوالى مليوني دولار"، مطالباً "باستثمار عربيّ في مشاريع الزراعة اللبنانية". 

 

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

متحدث الزراعة: المنتجات الزراعية المصرية تصل لأكثر من 165 دولة حول العالم

قال المتحدث باسم وزارة الزراعة الدكتور محمد القرش إن المنتجات الزراعية المصرية أصبحت تصل لأكثر من 165 دولة حول العالم لثقتهم في جودة المنتج المصري.

وأشار القرش - في مداخلة هاتفية لبرنامج (هذا الصباح) المذاع على قناة (النيل للأخبار) - إلى إن الدولة المصرية قامت بجهود كبيرة في قطاع الزراعة، حيث وضعت هذا القطاع منذ عام 2014 على رأس أولوياتها ونفذت الكثير من المشروعات العملاقة لزيادة الإنتاجية وتحقيق الأمن الغذائي.

وأكد أن هدف الدولة المصرية من هذه المشاريع الزراعية العملاقة هو توفير احتياجات المواطن المصري وتصدير الفائض مما جعل هناك ثقة دولية في المنتج المصري.. موضحا أنه تم فتح 95 سوقا جديدا خلال ال 4 أو 5 سنوات الماضية، كما تم التفاوض مع فنزويلا خلال الفترة الماضية.

وأشار القرش إلى أن الموالح في مصر تتميز بجودتها وأصبحت الدولة المصرية تتربع على عرش الدول المصدرة للبرتقال، مضيفا "نبذل كافة الجهود مع باقي المحاصيل الزراعية وأصبحنا نصدر الكثير من المنتجات كالفراولة المجمدة والبطاطس والطماطم بالإضافة إلى منتجات أخرى".

وكان وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير قد أعلن أن إجمالي الصادرات الزراعية المصرية تجاوز 4.5 مليون طن من المنتجات الزراعية منذ بداية العام وحتى الآن، بزيادة 400 ألف طن عن العام الماضي، بقيمة تبلغ حوالي 2.6 مليار دولار بزيادة قدرها نصف مليار دولار عن نفس الفترة من العام الماضي أيضا.

مقالات مشابهة

  • حزب الله يعلن مقتل "القائد أبو طالب" بغارة في عمق الجنوب وإسرائيل تستنفر خوفا من رد المقاومة (صورة)
  • "حزب الله" ينعى "القائد أبو طالب" عقب غارات إسرائيلية على منزل في عمق الجنوب اللبناني (صورة)
  • بعد الغارة على بلدة جويا... هذا ما يقوم به العدوّ الإسرائيليّ في الجنوب (صور)
  • أضرار أشعة الشمس على البشرة في فصل الصيف: تحذيرات ووقاية
  • جبهة الجنوب مُشتعلة.. إليكم آخر المستجدات من الميدان
  • للمرة الثانية... الحاج حسن: تعرض مكتب بنت جبيل في وزارة الزراعة للاعتداء الاسرائيلي
  • الزراعة تُكثّف التوعية لحماية المحاصيل والثروة الحيوانية من موجة الحر
  • المنتجات الزراعية المصرية تصل 165 دولة.. ثقة عالمية في جودة "صنع مصر"
  • العدو الإسرائيلي يعتدي على عدة بلدات في الجنوب اللبناني
  • متحدث الزراعة: المنتجات الزراعية المصرية تصل لأكثر من 165 دولة حول العالم