ارتفاع سعر الثوم.. ارتفعت أسعار الثوم في الأسواق خلال هذه الفترة، حيث وصل سعر الكيلو نحو 50 جنيها، ولذلك يتساءل الكثير من المواطنين عن أسباب ارتفاع الأسعار المفاجئ.

ارتفاع أسعار الثوم

وأوضح حسين أبو صدام، نقيب الفلاحين في تصريحات صحفية سابقة أن هناك ارتفاع في أسعار الثوم بكافة أصنافه، ويتراوح سعر كيلو الثوم ما بين 40 لـ 50 جنيها، وذلك تختلف الأسعار من المدن لـ القرى.

ارتفاع أسعار الثومأسباب ارتفاع أسعار الثوم

وكشف نقيب الفلاحين أن السبب وراء ارتفاع سعر الثوم، هو أن الفترة الحالية هي موسم حصاد الثوم، ويكون مرة واحدة كل عام في شهر أبريل، ولذلك يقبل الناس على شرائه بكثرة لتخزينه، وأدى ذلك إلى ارتفاع سعر الثوم في الأسواق.

ارتفاع أسعار الثومتصدير الثوم

وقال حسين أبو صدام إن كميات تصدير الثوم هذا الموسم كبيرة جدًا، على الرغم من قلة مساحات زراعة الثوم العام الحالي، وهذا أحد العوامل، التي أدت إلى ارتفاع الأسعار.

سعر كيلو الثوم 100 جنيها

وأضاف نقيب الفلاحين أنه يجي بتقنين تصدير الثوم في الموسم الحالي، من اجل السيطرة على ارتفاع الأسعار، لأن في حالة استمرار عملية التصدير، يصل سعر كيلو الثوم لـ 100 جنيها.

ارتفاع أسعار الثومارتفاع أسعار البصل

يذكر أن وزارة الزراعة، أعلنت يوم الأحد 21-4-2024 الماضي، استئناف تصدير البصل إلى السعودية، وذلك بعد وقف تصدير السلعة أكثر من 6 شهور متتالية، بسبب أزمة ارتفاع الأسعار، التي حدثت في مصر بـ نهاية عام 2023 الماضي، ولذلك يتساءل الكثير بعد استئناف تصديره هل سترتفع أسعار البصل بالأسواق مرة أخرى؟.

وأوضح الدكتور سعد موسى، رئيس الحجر الزراعي المصري، ورئيس لجنة العلاقات الزراعية في وزارة الزراعة في تصريحات سابقة له مصير أسعار البصل بالأسواق، بعد قرار استئناف تصديره إلى المملكة العربية السعودية قائلاً: «قرار استئناف تصدير البصل إلى السعودية لن يؤثر على أسعاره بالأسواق الداخلية».

ارتفاع أسعار الثومتصدير البصل

وأضاف رئيس لجنة العلاقات الزراعية في وزارة الزراعة أن الناتج المحلي من البصل العام الحالي، وصل 6 ملايين طن، بزيادة 3 ملايين طن عن معدلات الاستهلاك المحلي، الأمر الذي أتاح فرص لتصديره للخارج.

وأكد الدكتور سعد موسى أن قرار التصدير، يعد محفز قوي للمزارعين على المداومة على زراعته كل عام، لأنه يحقق لهم هامش ربح جيد، مضيفاً أن وزارة الزراعة لديها استراتيجية شاملة لرفع معدل الصادرات الزراعية لأعلى مستوى، لأنها ثاني موارد العملة الأجنبية للبلاد بعد مواد البناء.

اقرأ أيضاًشعبة الخضر: الثوم الصيني أقل فائدة من المصري وسعره مرتفع بسبب الدولار

الثوم بـ30 جنيهًا والبطاطس بـ12.. أسعار الخضار والفاكهة الخميس 18 أبريل

شعبة الخضروات تكشف سبب ارتفاع سعر البصل وموعد انتهاء الأزمة «فيديو»

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أسعار البصل أسعار الثوم أسعار الثوم البلدي ارتفاع أسعار البصل ارتفاع أسعار الثوم استئناف تصدير البصل البصل الثوم تصدير البصل حسين أبو صدام سعر البصل سعر الثوم نقيب الفلاحين ارتفاع الأسعار نقیب الفلاحین وزارة الزراعة استئناف تصدیر ارتفاع أسعار أسعار الثوم ارتفاع سعر سعر الثوم

إقرأ أيضاً:

من يكافح عدوة ارتفاع الأسعار؟

تلقيت رسالة من فلاحة مصرية تشتكى من ارتفاع أسعار كل شىء، فى اليوم التالى لرفع سعر الرغيف إلى ٢٠ قرشًا، ودللت على رأيها قائلة لقد ارتفعت أسعار القمح والخبز الحر لمن لا يحملون بطاقات تموينية، كما ارتفع الخبز السياحى مرة أخرى بعد أن أخضعته الحملات التموينية منذ عدة أسابيع إلى التراجع وتحسين حجمه، والحجة كما أوردتها السيدة أن الدقيق الزيرو ارتفع سعره وارتفعت معه أسعار المكرونة والمعجنات بمجرد صدور قرار رفع سعر الرغيف المدعم.

وتصديقًا لرأى السيدة البسيطة التى نظرت إلى الأمر من وجهة نظرها، فى عدم استطاعتها إدارة ميزانية أسرتها أؤكد لها ان العدوة التى تتحدث عنها اصابت كل شىء يتعلق بالدقيق وغير الدقيق، إنها القشة التى قسمت ظهر الأسعار، ولا تجد من يوقفها، فى ظل عجز تام من الأجهزة الرقابية، وعدم الإعداد للخطوات التى تلى رفع الدعم جزئيًا أو كليًا.

لقد أصبحنا أسرى لردود أفعال كل شىء، بداية من اختفاء العملات الأجنبية وارتفاع أسعارها، وارتفاع أسعار المحروقات بعد رفع الدعم عنها وتأثيرها على كل ما يتعلق بوسائل النقل والمواصلات حتى الآلات الزراعية ومعدات الدراس لم تسلم من هذه الزيادات رغم أنها لا تختلف عن المخابز التى تحصل على السولار والغاز بأسعار مدعمه.

ورغم تدخل جهاز حماية المنافسة وأوقف عددًا من تجار الدواجن والأجهزة المنزلية لاتفاقهم على تثبيت الأسعار بعيدًا عن آلية العرض والطلب، ولم تنخفض الأسعار ولم يتراجع باقى التجار الذين لم يشملهم قرار حماية المنافسة، وما زال السوق المصرى يموج بشطحات فى الأسعار لا تجد من يوقفها، وعلى طريقة رفع الدعم عن الكهرباء والمحروقات والخبز فارتفعت معها جميع الأسعار ما نجده هذه الأيام حيال ارتفاع اسعار الايجارات عدة أضعاف، استغلالا لأزمة اشقائنا السودانيين، الذين تعرضوا للتهجير من بلادهم فرارا من ويلات الحرب المستعرة بين الفصائل المختلف، وأصبح سكان العقارات الخاضعين لقانون الايجارات الجديد على كف عفريت، وبمجرد انتهاء مدد الايجار يطردون من مساكنهم، ليحل محلهم الاخوة السودانيين بأرقام خيالية لايقدر عليها المصريين، والمشكلة ان الأجهزة المعنية بهذا الملف الحرج تدير ظهرها لهذه الأزمة الكبيرة، التى تهدد أمن المواطنين واستقرارهم، رغم انها أيضًا لم تحسم قانون الايجارات القديم حتى الآن، وما زال أصحاب العقارات القديمة لا يستطيعون استرداد املاكهم من المستأجرين، الذين يلقون إليهم بالفتات ويتوارث ابنائهم وأحفادهم شقق فارهة بعدة جنيهات شهريًا وفى المقابل ابناء الملاك وأحفادهم لا يجدون مأوى لهم.

وللحديث بقية لأهمية الموضوع إذا كان فى العمر بقية.

 

مقالات مشابهة

  • 20% زيادة.. اتحاد منتجي الدواجن يكشف تأثير قطع الكهرباء على ارتفاع الأسعار
  • الكيلو يبدأ بـ 150 جنيهًا.. أسعار الأضاحي في وزارة الزراعة
  • أسعار الفراخ البيضاء اليوم الأربعاء 5-6-2024.. الكيلو بـ85 جنيها
  • أسعار اللحوم القائم والأضاحي قبل العيد.. الكيلو يصل 200 جنيه
  • من يكافح عدوة ارتفاع الأسعار؟
  • لماذا انخفض تصدير البطاطس المصرية إلى روسيا؟
  • «الزراعة» توضح خطوات حجز أضاحي عيد الأضحى.. اعرف الأسعار وأماكن الشراء
  • حذَّرنا وماحدش سمع.. نقيب الفلاحين يكشف عن أسباب ارتفاع أسعار البطاطس
  • نقيب الفلاحين يكشف أسباب ارتفاع أسعار البطاطس
  • ارتفاع سعر سبيكة الذهب واستقرار الأسعار المحلية في مصر