شهد الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، والمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، اليوم الثلاثاء، توقيع اتفاقيتين  فى إطار مساهمات المسئولية المجتمعية لقطاع البترول في دعم الرعاية الصحية بمحافظتي مطروح وبورسعيد وذلك من خلال شركة إينى الإيطالية.

وتستهدف الاتفاقية الأولى الموقعة بين شركة إيني الإيطالية للبترول ووزارة الصحة والسكان ومحافظة مطروح  التعاون في تنفيذ مشروع صحة المجتمع بالمحافظة ، و تستهدف الاتفاقية الثانية بدء اعمال الانشاءات من خلال شركة بتروجت التابعة لقطاع البترول فى مشروع تجديد وتطوير قسم الحروق بمستشفى السلام ببورسعيد الذى تدعمه شركة إينى الإيطالية .

وقع الاتفاقية الأولى اللواء خالد شعيب محافظ مطروح والدكتور محمد الطيب مساعد وزير الصحة والسكان للحوكمة والشئون الفنية  مع  المهندس ماتيا كامبنياتى مدير عام شركة إيني فى مصر  ، ووقع الاتفاقية الثانية المهندس وليد لطفى رئيس شركة بتروجت والدكتور فيليبو أوبرتى رئيس القسم الطبى بشركة إينى الإيطالية.

وقال الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، إن الوزارة تمتلك إمكانيات هائلة لتعزيز خدمات الرعاية الصحية والبنية التحتية بمحافظتي مرسى مطروح وبورسعيد، كما يمثل نجاح البرنامج التدريبي إنجازَا كبيرًا في تعزيز القوى العاملة في مجال الرعاية الصحية، مثمنًا أهمية الاتفاقيتين في تعزيز التعاون المستمر ومواصلة الاستثمار في مجال الرعاية الصحية بالتعاون شركاء النجاح، مهنئًا الفريق الطبي المشارك في الرنامج التدريبي الذي تم تنفيذه بالتعاون مع شركة إيني الإيطالية باعتبارهم مستقبل الرعاية الصحية في مصر.

وأكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أن دعم المجال الصحي يأتي في مقدمة محاور الاستراتيجية الموحدة للمسئولية المجتمعية بقطاع البترول والتي عملت علي تحديد الاولويات والاحتياجات الفعلية ذات الاهمية القصوي في المجتمعات المحلية بمناطق العمل البترولي وتوجيه جهود الشركات البترولية لدعمها من خلال مبادرات ملموسة علي ارض الواقع ، مشيدا بالتزام شركة ايني الايطالية بتقديم هذه  البرامج والمساهمات  بشكل متواصل وداعم للمجتمعات المحلية .

وبموجب الاتفاقية الأولى ستسهم شركة إينى الإيطالية فى تنفيذ مبادرة صحة المجتمع بمحافظة مطروح بتمويل يبلغ قدره 100 ألف دولار وبناءً على تقييم الاحتياجات الذى تم اجراؤه مع التركيز على المجتمعات البدوية من خلال تعزيز خدمات الرعاية الصحية للأم والطفل بتقديم معدات وتجهيزات طبية وعقد جلسات توعية وبرامج لبناء القدرات بهدف الارتقاء بالسلوكيات الصحية بالإضافة إلى إنشاء لجنة فنية صحية للمبادرة بهدف المشاركة وإدارة ومتابعة تنفيذ المشروع ومناقشة تفاصيل الأنشطة واعتماد خطة عمل عامة ، كما تلتزم شركة إينى بتوفير المعدات الطبية لخدمات الرعاية الصحية الأولية الميدانية وتقديم برامج تدريب للقائمين على حملات التوعية من العاملين بوزارة الصحة ، فيما تتولى وزارة الصحة اعتماد المحتوى التوعوى الذى سيتم اعداده فى مجالات صحة الأم والطفل والوقاية من الأمراض المعدية وغيرها بالإضافة إلى تنفيذ برنامج الوقاية بعد تلقى المواد الإعلامية وحضور الدورات التدريبية ، وتدعم محافظة مطروح إصدار أى تصديقات أو موافقات أو تراخيص وتصاريح خلال الاطار الزمنى للمشروع.
فيما تتضمن الاتفاقية الثانية بين اينى الإيطالية وبتروجت تنفيذ عمليات تجديد وتطوير وإعادة تأهيل قسم الحروق بمستشفى السلام بمحافظة بورسعيد مع شركة بتروجت كمقاول تنفيذ المشروع بتمويل يبلغ قدره  8ر1 مليون دولار ووفقاً لمعايير وزارة الصحة والسكان وتتضمن أعمال تطوير شامل لقسم الحروق بالمستشفي .
و عقب التوقيع كرم الوزيران ١٧ طبيباً من المتميزين في برنامج التدريبي المتقدم  الخاص بالرعاية الصحية ، الذي دعمته شركة ايني الايطالية استكمالا لمساهمات المسئولية المجتمعية لوزارة البترول والثروة المعدنية بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان وشركة جي اس كيه سان دوناتو.


وقام هذا البرنامج بتمكين حوالي ٤٠٠ متخصص في مجال الرعايه الصحية في مختلف التخصصات من خلال امدادهم بالتدريب المتقدم في المجالات الحيوية التي ستدعم رعاية المرضي في كافة انحاء مصر.
واستغرق تنفيذ البرنامج  شهرا في جامعة سان رفائيل بايطاليا ، حيث ضم برنامج الزمالة في   تخصصات  امراض النساء والتوليد، امراض القلب في الاطفال، و جراحة العظام والذين تلقوا تدريبا مكثفا تحت اشراف مباشر من كبار الاطباء المتخصصين بايطاليا  و البرنامج الثاني خاص بالاشراف لاكتساب خبرات المشاركة الفعلية في الاجراءات السريرية والتفاعل مع الاطباء المتميزين في مجالات: امراض النساء والتوليد، امراض القلب في الاطفال، الاشعة التداخلية، جراحة العظام والاشعة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الصحة البترول مطروح بورسعيد شرکة إینى الإیطالیة الرعایة الصحیة الصحة والسکان من خلال

إقرأ أيضاً:

الصحة السعودية تعلن استفادة 93 ألف حاج من الخدمات الصحية

أعلنت وزارة الصحة السعودية أن نحو 93 ألف حاج من ضيوف الرحمن في موسم الحج 1445هـ، استفاد من الخدمات الصحية المتنوعة التي تقدمها مراكز الرعاية الصحية، منذ اليوم الأول من شهر ذي القعدة، حتى اليوم الثامن من شهر ذي الحجة 1445هـ.

 

وأوضحت وزارة الصحة - في بيان أذاعته وكالة الأنباء السعودية "واس" اليوم الجمعة - أن الخدمات الصحية المقدمة لضيوف الرحمن تنوعت بين عيادات طبية وتخصصية، وصيدليات، ومراكز غسيل الكلى، وغرف العناية المركزة، ووحدات العزل، مشيرة إلى أنه تم إجراء 19 عملية قلب مفتوح، 218 قسطرة قلبية، 676 عملية غسيل كلوي، بالإضافة إلى دخول 2022 من الحجاج إلى المستشفيات والمراكز الطبية لتلقي الرعاية الصحية اللازمة.

 

وأكدت الوزارة التزام المنظومة الصحية في المملكة بتوفير أعلى مستويات الرعاية الصحية لضيوف الرحمن، من خلال كوادرها الطبية والإدارية والمنشآت والمراكز الصحية الموزعة في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة، لضمان سلامتهم وراحتهم خلال موسم الحج.

 

أكثر من 2 مليون حاج يبدأون نسكهم الجمعة وسط منظومة خدمات متكاملة

يذكر أن بدأ أكثر من مليوني حاج، اليوم (الجمعة)، الموافق للثامن من ذي الحجة (يوم التروية)، مناسكهم بالتصعيد إلى مشعر منى، تأسياً بسنة النبي - صلى الله عليه وسلم -، وسط استعدادات قصوى لمختلف أجهزة الدولة، ومنظومة خدمات متكاملة لتأمين سلامتهم وتيسير أدائهم الشعيرة، في أجواء إيمانية تحفّها الطمأنينة والسكينة.

 

ويقضي الحجاج القادمون من كل فج عميق بمشعر منى يوم التروية، الذي سُمي بذلك لأن الناس كانوا يتروون فيه من الماء ويحملون ما يحتاجون إليه، حيث يؤدون هناك صلوات الظهر والعصر والمغرب والعشاء قصراً دون جمع، ويبيت معظمهم استعداداً للصعود إلى عرفات مع بزوغ فجر السبت لأداء الركن الأعظم.

 

ويوجد في منى ما يُعدّ أكبر مدينة خيام في العالم، وهو أحد أكبر المشروعات التي نفذتها الحكومة السعودية، على مساحة مقدرة بـ5.‏2 مليون متر مربع لاستيعاب 6.‏2 مليون حاج بمختلف أعمارهم وأعراقهم.

 

كانت «مديرية الجوازات» أعلنت استقبال مليون و547 ألفاً و295 حاجاً قدِموا لأداء مناسك الحج لموسم هذا العام، عبر منافذها الجوية والبرية والبحرية، وذلك حتى نهاية يوم الاثنين الماضي، موضحة أنه بلغ عدد ضيوف الرحمن القادمين من مختلف أنحاء العالم عبر المنافذ الجوية 1483312 حاجاً، و«البرية» 59273 حاجاً، و«البحرية» 4710 حجاج. وأكدت تسخير إمكاناتها كافة، لتسهيل إجراءات دخولهم، بدعم منصاتها في جميع المنافذ الدولية بأحدث الأجهزة التقنية التي تعمل عليها كوادر بشرية مؤهلة بلغات مختلفة.

مقالات مشابهة

  • عيد الأضحى 2024| 295 ساحة شعبية ومسجدًا لأداء صلاة العيد بمطروح
  • تحذيرات من تفاقم الأزمة الصحية في الضفة الغربية
  • منظمة الصحة العالمية تحذر من تفاقم الأزمة الصحية في الضفة الغربية
  • عيد الأضحى 2024.. تعرف على منافذ تقديم الخدمات الطبية خلال العيد بمطروح
  • الصحة السعودية تعلن استفادة 93 ألف حاج من الخدمات الصحية
  • وزارة الصحة: 93 ألف حاج استفادوا من الخدمات الصحية خلال الأيام الأولى من موسم حج 1445هـ
  • “الصحة”: أكثر من 77 ألف حاج استفادوا من الخدمات الصحية خلال الأيام الأولى من موسم حج 1445هـ
  • “الصحة”: أكثر من 77 ألف حاج استفادوا من الخدمات الصحية خلال الأيام الأولى من موسم الحج
  • وزير الصحة يشهد توقيع بروتوكول تعاون مع شركة داتافلو الإماراتية
  • وكيل الصحة بمطروح يتابع سير العمل بمستشفى مارينا وغرفة إدارة الأزمات والطوارئ