ينافس الفيلمان الإماراتي صبحية للمخرجة أمل العقروبي، والأردني البحر الأحمر يبكي للمخرج فارس الرجوب ، بمهرجان مالمو للسينما العربية بالسويد ( 22- 28 أبريل) في مسابقة الأفلام القصيرة. 


نبذة عن الأفلام المشاركة ومواعيد عرضها:

البحر الأحمر يَبكي


إخراج وإنتاج فارس الرجوب ويشاركه التأليف ماثيو لاباليا، وبطولة كلارا شفننج وأحمد شهاب الدين ومحمد نزار وأنور خليل، ويشارك في الإنتاج لمى الحمارنة ولويزا ستريكر ومونتاج بينيدكت ستريك، ويحكي عن آيدا التي يسكن روحها شيء ما، وحتى تودع حبيبها وتستشعر وجوده للمرة الأخيرة تسافر إلى مكان ناءٍ حيث اختفى.

وجرى تصوير أحداث الفيلم في مدينة غريبة تشبه عالم الأشباح في جنوب الأردن بكاميرا مقاس 16 مم.

الفيلم شهد عرضه العالمي الأول في مهرجان كان السينمائي الدولي مسجلًا نفسه كأول فيلم أردني قصير يشارك في المهرجان السينمائي العريق. ثم خاض بعدها رحلة ناجحة في عدة مهرجانات دولية كان آخرها غينت للأفلام القصيرة ببلجيكا حيث فاز بجائزة جسر الثقافات بالإضافة لجائزة نجمة الجونة الفضية لأفضل فيلم قصير من مهرجان الجونة في عرضه الأول بالعالم العربي، وهذا بالإضافة للعديد من المهرجانات الدولية المرموقة، وانطلق مؤخرًا خارج العالم العربي على منصة Mubi الدولية.

ميعاد العرض:
● الخميس 25 أبريل/ نيسان الساعة 9 مساءً بقاعة بانورا 2

صبحية

تأليف وإخراج أمل العقروبي، وبطولة رانيا كردي، وفاتن عمري، وأميرة الشنطي، وهيو ماير. الفيلم إنتاج إماراتي بريطاني مشترك. وتصوير بياتريس ديلجادو مينا، ومونتاج ويل فليتشر وشون بريجز، وموسيقى سيمون بورتر.

 

تبدأ أحداث الفيلم عندما تدعو السيدة رولا زينة وابنتها الشابة ريم لتناول القهوة العربية. ويتم تشجيع ريم على المشاركة في طقوس قراءة فنجان القهوة، لكنها تحصل على أكثر مما كانت تتوقعه حيث تنحرف الطقوس عن مسارها - لم تعد قادرة على عدم رؤية ما تراه الآن؛ لم تعد قادرة على عدم سماع ما تسمعه الآن، ولن تعود الأمور كما كانت.

ميعاد العرض:
● الجمعة 26 أبريل/ نيسان الساعة 6 مساءً بقاعة بانورا 2

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: صبحية مهرجان كان السينمائي الدولي مهرجان كان فارس الرجوب

إقرأ أيضاً:

مهرجان برد أبوظبي – بالتعاون مع هايبيست – يستقطب حوالي 55,000 زائر

استقطب مهرجان برد أبوظبي -مهرجان الثقافة المعاصرة الأول في المنطقة والذي يجري تنظيمه بالتعاون مع شركة هايبيست- حوالي 55,000 زائر استمتعوا خلال الفترة من 24 إلى 28 أبريل في أبوظبي بمزيج لا يُضاهى من عروض الأداء العالمية، وإصدارات الموضة المبتكرة، وأشهى المأكولات، فضلاً عن التحديات الرياضية المشوقة التي شملت مشروع التعاون في ألعاب دوري كرة السلة الإلكتروني NBA 2K.
وكانت شركة براغ قد أطلقت الدورة الأولى من المهرجان السنوي العام الماضي بالشراكة مع شركة هايبيست للاحتفال بروح الإبداع في مجالات الموسيقى والموضة والفن والرياضة على مدار خمسة أيام. وضم المهرجان هذا العام كوكبة من النجوم العالميين، مسلطاً الضوء على الثقافات الإقليمية المتنوعة والمفاهيم المبتكرة من إبداع علامات طموحة تستشرف المستقبل.
بدأت فعاليات المهرجان في عطلة نهاية الأسبوع يوم 24 أبريل بعروض أداء حماسية قدمها فنانون ونجوم مرموقون. وقد أشعل الأجواء فنان الهيب-هوب البريطاني أيتش إلى جانب آيو بيتز وأيه جيه تريسي يوم 25 أبريل. وتألق ميترو بومين وأوفسيت في عرض لا يُنسى يوم 26 أبريل، وبعدهما قدم دون توليفر وتي دولا ساين عرضاً يوم 27 أبريل أسر قلوب الجماهير بإيقاعات حماسية ونغمات راقصة طوال الليل.
وقدم فنانو موسيقى الهيب-هوب والغرايم الإقليميون مثل الوايلي، وعمر دافن شي، وأبو يوسف، ونور، ومروان بابلو، وأبو الأنوار، وميجور ليج دي جايز، وهَني، وديج، ولانا لوباني، ودنيا وائل عروضاً مفعمة بالحماس على مدار فترة المهرجان. كما أحيا الأجواء نجوم محليون مثل جندي، وجايزوس زين، وتريبل إم، وأجلي موس، وسعود جي، وكابو على مسرح “آمب ستيج”.
حظي المهرجان هذا العام بمشاركة متميزة من 55 علامة أبهرت عشاق أزياء الشارع منها 22 علامة عالمية شاركت في الحدث للمرة الثانية. وأضافت العلامات التجارية التي تم إطلاقها لأول مرة في الإمارات -مثل تشيمبو وورلد، وبا دي مير- نكهة شبابية على المهرجان. أما العلامات التجارية الإقليمية البارزة مثل نوت بورينج وأوناس توكيو فقد أعادت تعريف معنى الأناقة من خلال تصميمات مبتكرة وأزياء مستوحاة من الثقافة، بينما أبدعت علامات محلية وفلسطينية للموضة في تقديم ابتكارات تعبر عن ثقافتها الأصيلة. استمتع رواد المهرجان أيضاً بفرصة تسوق المجموعات الجديدة والإصدارات الحصرية من علامات صنع ستوديو، وبليونير بويز كلوب، وآيس كريم، وفريد بيري وغيرها الكثير.
احتلت الرياضة مركز الصدارة من خلال مشروعات تعاون مليئة بالحماس مثل منطقة ألعاب دوري كرة السلة الإلكتروني NBA 2K؛ حيث تبارى أمهر اللاعبين في الأنشطة المفضلة لعشاق اللعبة مثل تحدي تنطيط الكرة وتصويب كرة السلة في حلقات افتراضية. كما تناوب عشاق التزلج على منتزه التزلج لاستعراض مهاراتهم المدهشة. وانتهز عشاق الرياضة الفرصة للارتقاء بمهاراتهم في المسابقات الرياضية المختلفة التي شملت بطولة كرة الصالات، وورش التدريب المهاري على كرة السلة، وبطولات 3×3، واستعراض مهارات كرة السلة، ومباراة نجوم منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
استكشف الزوار أيضاً هذا العام عدداً من المعارض الفنية تحتفي بالثقافة والهُوية والإبداع. إذ قدم فنانون إقليميون مثل موس المرابط ورامي عفيفي ودينا سامي دعوة للزوار للتأمل في السرديات المتنوعة من خلال أعمالهم الفنية التي تدعو إلى البحث والتفكير.
ولم تتوقف الأنشطة المشوقة عند هذا الحد. إذ نظَّم المهرجان مغامرة استثنائية في عالم الطهي، من خلال تقديم أطباق حصرية ومشروعات تعاون مبتكرة من 20 علامة تجارية. واستمتع رواد المهرجان بالسندويتشات المحضرة على طريقة نيويورك ومطاعم البيتزا الناشئة، ومشروعات التعاون في مجال الأزياء والمأكولات، وأطباق المشويات المفضلة، كما استكشفوا تجارب المطاعم المؤقتة التي تعرض أطباقاً من منطقة الشرق الأوسط، وكل هذا في مكان واحد.
يحظى المهرجان بدعم عدد من الشركاء الرسميين، من بينهم باور هورس، ومنتوس، وإيربان أوتفيترز، ومزارع العين، وجي شوك.


مقالات مشابهة

  • القوات الأوروبية: تأمين عبور 120 سفينة تجارية في البحر الأحمر
  • مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي ومجلة فانيتي فير يحتفيان بالمرأة عبر مبادرة "المرأة في السينما"
  • زياده 11%.. موانئ البحر الأحمر تحقق تداول 704 آلاف طن بضائع عامة خلال أبريل الماضي
  • تداول 704 آلاف طن بضائع عامة بمواني البحر الأحمر خلال أبريل الماضي
  • المغرب: العرب يواجهون “مخاطر” متعددة تتطلب مواجهة مشتركة بعيداً عن التدخلات الخارجية
  • لخدمة الزوار .. سيارة كهربائية ذاتية القيادة في وجهة البحر الأحمر .. فيديو
  • السعودية: عروض لملابس البحر في ثاني أيام «أسبوع الموضة في البحر الأحمر»
  • “هجان” يفتتح عروض مهرجان روتردام للفيلم العربي
  • لأول مرة في السعودية .. انطلاق أسبوع الموضة في البحر الأحمر
  • مهرجان برد أبوظبي – بالتعاون مع هايبيست – يستقطب حوالي 55,000 زائر