شهد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية والدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان توقيع اتفاقيتين  فى إطار مساهمات المسئولية المجتمعية لقطاع البترول في دعم الرعاية الصحية بمحافظتي مطروح وبورسعيد وذلك من خلال شركة إينى الإيطالية  .


وتستهدف الاتفاقية الأولى الموقعة بين شركة إيني الإيطالية للبترول ووزارة الصحة والسكان ومحافظة مطروح  التعاون في تنفيذ مشروع صحة المجتمع بالمحافظة، وتستهدف الاتفاقية الثانية بدء اعمال الانشاءات من خلال شركة بتروجت التابعة لقطاع البترول فى مشروع تجديد وتطوير قسم الحروق بمستشفى السلام ببورسعيد الذى تدعمه شركة إينى الإيطالية.


وقع الاتفاقية الأولى اللواء خالد شعيب محافظ مطروح والدكتور محمد الطيب مساعد وزير الصحة والسكان للحوكمة والشئون الفنية  مع  المهندس ماتيا كامبنياتى مدير عام شركة إيني فى مصر  ، ووقع الاتفاقية الثانية المهندس وليد لطفى رئيس شركة بتروجت والدكتور فيليبو أوبرتى رئيس القسم الطبى بشركة إينى الإيطالية.


وإكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أن دعم المجال الصحي يأتي في مقدمة محاور الاستراتيجية الموحدة للمسئولية المجتمعية بقطاع البترول والتي عملت علي تحديد الاولويات والاحتياجات الفعلية ذات الاهمية القصوي في المجتمعات المحلية بمناطق العمل البترولي وتوجيه جهود الشركات البترولية لدعمها من خلال مبادرات ملموسة علي ارض الواقع، مشيدا بالتزام شركة ايني الايطالية بتقديم هذه  البرامج والمساهمات  بشكل متواصل وداعم للمجتمعات المحلية.


وقال الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، إن الوزارة تمتلك إمكانيات هائلة لتعزيز خدمات الرعاية الصحية والبنية التحتية بمحافظتي مرسى مطروح وبورسعيد، ويمثل نجاح البرنامج التدريبي إنجازَا كبيرًا في تعزيز القوى العاملة في مجال الرعاية الصحية، مثمنًا أهمية الاتفاقيتين في تعزيز التعاون المستمر ومواصلة الاستثمار في مجال الرعاية الصحية بالتعاون شركاء النجاح، مهنئًا الفريق الطبي المشارك في الرنامج التدريبي الذي تم تنفيذه بالتعاون مع شركة إيني الإيطالية باعتبارهم مستقبل الرعاية الصحية في مصر.


وبموجب الاتفاقية الأولى ستسهم شركة إينى الإيطالية فى تنفيذ مبادرة صحة المجتمع بمحافظة مطروح بتمويل يبلغ قدره 100 ألف دولار وبناءً على تقييم الاحتياجات الذى تم اجراؤه مع التركيز على المجتمعات البدوية من خلال تعزيز خدمات الرعاية الصحية للأم والطفل بتقديم معدات وتجهيزات طبية وعقد جلسات توعية وبرامج لبناء القدرات بهدف الارتقاء بالسلوكيات الصحية بالإضافة إلى إنشاء لجنة فنية صحية للمبادرة بهدف المشاركة وإدارة ومتابعة تنفيذ المشروع ومناقشة تفاصيل الأنشطة واعتماد خطة عمل عامة، كما تلتزم شركة إينى بتوفير المعدات الطبية لخدمات الرعاية الصحية الأولية الميدانية وتقديم برامج تدريب للقائمين على حملات التوعية من العاملين بوزارة الصحة، فيما تتولى وزارة الصحة اعتماد المحتوى التوعوى الذى سيتم اعداده فى مجالات صحة الأم والطفل والوقاية من الأمراض المعدية وغيرها بالإضافة إلى تنفيذ برنامج الوقاية بعد تلقى المواد الإعلامية وحضور الدورات التدريبية، وتدعم محافظة مطروح إصدار أى تصديقات أو موافقات أو تراخيص وتصاريح خلال الاطار الزمنى للمشروع.


فيما تتضمن الاتفاقية الثانية بين اينى الإيطالية وبتروجت تنفيذ عمليات تجديد وتطوير وإعادة تأهيل قسم الحروق بمستشفى السلام بمحافظة بورسعيد مع شركة بتروجت كمقاول تنفيذ المشروع بتمويل يبلغ قدره  8ر1 مليون دولار ووفقًا لمعايير وزارة الصحة والسكان وتتضمن أعمال تطوير شامل لقسم الحروق بالمستشفي.


و عقب التوقيع كرم الوزيران ١٧ طبيبًا من المتميزين في برنامج التدريبي المتقدم  الخاص بالرعاية الصحية، الذي دعمته شركة ايني الايطالية استكمالا لمساهمات المسئولية المجتمعية لوزارة البترول والثروة المعدنية بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان وشركة جي اس كيه سان دوناتو.


وقام هذا البرنامج بتمكين نحو ٤٠٠ متخصص في مجال الرعايه الصحية في مختلف التخصصات من خلال امدادهم بالتدريب المتقدم في المجالات الحيوية التي ستدعم رعاية المرضي في كافة انحاء مصر.


واستغرق تنفيذ البرنامج  شهرا في جامعة سان رفائيل بايطاليا، حيث ضم برنامج الزمالة في   تخصصات  امراض النساء والتوليد، امراض القلب في الاطفال، وجراحة العظام والذين تلقوا تدريبا مكثفا تحت اشراف مباشر من كبار الاطباء المتخصصين بايطاليا  و البرنامج الثاني خاص بالاشراف لاكتساب خبرات المشاركة الفعلية في الاجراءات السريرية والتفاعل مع الاطباء المتميزين في مجالات: امراض النساء والتوليد، امراض القلب في الاطفال، الاشعة التداخلية، جراحة العظام والاشعة.
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: شرکة إینى الإیطالیة الرعایة الصحیة الصحة والسکان من خلال

إقرأ أيضاً:

رئيس الرعاية الصحية يلتقي محافظ جنوب سيناء وأعضاء لجنة الصحة بالنواب

التقى الدكتور أحمد السبكي، رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية والمشرف العام على مشروعي التأمين الصحي الشامل وحياة كريمة بوزارة الصحة والسكان، اليوم، مع اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، والدكتور أشرف حاتم، رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب ووزير الصحة الأسبق، وأعضاء لجنة الصحة بمجلس النواب، والوفد البرلماني المرافق لهم من محافظة جنوب سيناء، وقيادات قطاعات الصحة المختلفة، وذلك خلال زيارته اليوم لمحافظة جنوب سيناء.

جاء هذا اللقاء في إطار زيارة أعضاء لجنة الصحة بمجلس النواب للمنشآت الصحية التابعة للهيئة العامة للرعاية الصحية في محافظة جنوب سيناء على مدار أربعة أيام متتالية في الفترة من 25 إلى 28 مايو الجاري، لمتابعة وتقييم أداء منظومة التأمين الصحي الشامل بالمحافظة والاطمئنان على توفير أفضل خدمات ورعاية صحية لأهالي جنوب سيناء.

وشهد اللقاء، استعراض الإنجازات الأخيرة في القطاع الصحي بمحافظة جنوب سيناء، إضافة إلى مناقشة التطورات المستقبلية المقررة في المحافظة عبر مشروع التأمين الصحي الشامل، كما تناولت المناقشات جوانب هامة حول استمرارية تعزيز وتطوير الخدمات الصحية في المحافظة، مع التأكيد على أهمية استمرار الدعم والتنسيق بين كافة الجهات المعنية لضمان تحقيق المزيد من الإنجازات وتقديم خدمات صحية عالية الجودة لسكان المحافظة، ولكل الوافدين للسياحة العلاجية.

وأكد الدكتور أحمد السبكي، رئيس هيئة الرعاية الصحية، تنفيذ توجيهات القيادة السياسية باستمرارية تطوير منظومة الرعاية الصحية لأهالي سيناء ومواكبتها للمعايير العالمية، وأوضح أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، أولى اهتمامًا كبيرًا بالمواطن السيناوي، وضمن توفير حياة كريمة له في مختلف النواحي، ولا سيما الرعاية الصحية، كما أشار إلى أن جهود تنمية سيناء، هذه البقعة الغالية من أرض مصر، تؤكد وضعها في مقدمة خريطة التنمية الشاملة والمستدامة التي تستهدف الدولة والقيادة السياسية تحقيقها في كافة ربوع الوطن وفقًا لرؤية مصر 2030.

وأوضح الدكتور السبكي، أنه قد تم تقديم أكثر من 1.4 مليون خدمة طبية في المستشفيات ومراكز ووحدات الرعاية الصحية الأولية التابعة للهيئة بجنوب سيناء لمنتفعي التأمين الشامل حتى الآن، مع اعتماد 20 منشأة صحية بشكل كامل ومبدئي لضمان جودة الخدمات ومطابقتها للمعايير والممارسات العالمية.

وأكد السبكي، على نجاح مستشفى شرم الشيخ الدولي التابعة للهيئة بجنوب سيناء في الحصول على الاعتراف الدولي من شبكة المستشفيات العالمية الخضراء (GGHH) كأول مستشفى أخضر حكومي في مصر، بالإضافة إلى الحصول على الاعتماد الدولي لجودة الرعاية الصحية (JCI)، وأكد أيضًا على استمرارية الجهود في الاعتمادات الدولية لمنشآت الرعاية الصحية لتعزيز ريادة مصر عالميًا في المجال الصحي والسياحة العلاجية.

وأوضح السبكي، أنه فيما يتعلق بتوفير خدمات الرعاية الصحية في جنوب سيناء، فسيكون هناك 31 منشأة صحية تابعة لهيئة الرعاية الصحية متاحة لمنتفعي التأمين الشامل، تشمل مجمع الفيروز الطبي والذي سيمثل نقلة نوعية في نوعية وجودة الخدمات، منوهًا أنه سيتم تشغيله قريبًا بالمحافظة، بالإضافة إلى مستشفى الطور الميداني، و6 مستشفيات أخرى، بالإضافة إلى 23 مركز ووحدة طب أسرة، وذلك بأفضل بنية تحتية متطورة والميكنة والتحول الرقمي للخدمات.

وأشار الدكتور أحمد السبكي، إلى تسجيل أكثر من 100 ألف مواطن بمنظومة التأمين الصحي الشامل في جنوب سيناء حتى الآن، وذلك بنسبة تجاوزت 80% من المواطنين المستهدف تسجيلهم في المحافظة، مع تكلفة المشروع التي وصلت إلى أكثر من 3.2 مليار جنيه في جنوب سيناء.

وأكد الدكتور السبكي، تنفيذ توجيهات القيادة السياسية في استمرارية تطوير منظومة الرعاية الصحية لأهالي سيناء ومواكبتها لأحدث التطورات والمعايير العالمية، مشيرًا إلى أنّ الرعاية الصحية تعتبر ركيزة أساسية للتنمية الشاملة وأن رضاء المواطنين هو الهدف الأسمى للهيئة.

وأكد السبكي، هدف هيئة الرعاية الصحية في تحويل جنوب سيناء إلى مركز إقليمي وعالمي للسياحة العلاجية، من خلال مشروع "نرعاك في مصر" الذي يعتبر مشروعًا استراتيجيًا لتعظيم الموارد وزيادة موارد الدولة من النقد الأجنبي، وتعزيز النمو الاقتصادي في مصر.

وثمَّن الدكتور أحمد السبكي، الجهود الرامية لتقييم ومتابعة منظومة التأمين الصحي الشامل، معبرًا عن أهمية الزيارات الميدانية والمستمرة للجنة الصحة بمجلس النواب في هذا السياق، مؤكدًا على أن هذه الزيارات تعتبر جزءًا من الجهود المستمرة لتعزيز التعاون بين الجهات التشريعية والتنفيذية بهدف تحسين وتطوير الرعاية الصحية المقدمة للمواطنين.

وعبّر الدكتور السبكي، عن امتنانه للدور الرقابي لمجلس النواب، الذي يسهم في ضمان تقديم أفضل خدمات ورعاية صحية للمواطنين، ودعمه جهود الإصلاح الصحي في مصر، كما ثمَّن تقديرًا خاصًا لإشادة أعضاء لجنة الصحة بمجلس النواب خلال زياراتهم للمنشآت الصحية التابعة للهيئة، مُؤكدًا أن البنية التشريعية ساهمت بشكل كبير في تطوير الرعاية الصحية في مصر.

من جانبه أعرب الدكتور أشرف حاتم، رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، عن تقديره العميق للجهود المبذولة من قبل هيئة الرعاية الصحية في تحسين مستوى الخدمات الصحية، قائلًا: "سعداء بامتداد منظومة التأمين الصحي الشامل بالمحافظات وهناك تطور نوعي وملحوظ في نوعية وجودة الخدمات شاهدناها خلال زيارتنا للمنشآت الصحية التابعة لهيئة الرعاية في أكثر من محافظة وسنسعى دائمًا للوصول للأفضل".

وأكد الدكتور أشرف حاتم، أن الرعاية الصحية تمثل ركيزة أساسية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة وبلوغ الدولة أهدافها التنموية في القطاعات الأخرى، مشيرًا إلى أن هدفهم الدائم هو الاطمئنان على ضمان توفير أفضل خدمات ورعاية صحية للمواطنين والتأكد من رضائهم عن الخدمة والاطمئنان على جودتها.

ومن جانبه، أشاد اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء بجهود هيئة الرعاية الصحية في تطوير الخدمات الصحية بالمحافظة ومطابقتها للمعايير والممارسات العالمية، مؤكدًا أن الهيئة ساهمت في ضمان توفير أفضل خدمة ورعاية صحية لأهالي جنوب سيناء والوافدين للسياحة العلاجية.

وأضاف اللواء خالد فودة، أن الدولة قطعت شوطًا كبيرًا في تطوير قطاع الرعاية الصحية بجنوب سيناء، حيث أصبح المواطن السيناوي يشعر بتحسن ملحوظ في نوعية وجودة الخدمات الصحية، وأنهم مستمرون في دعم تحقيق التطور المستمر، وأن هيئة الرعاية الصحية عززت تنشيط حركة السياحة العلاجية في المحافظة.

مقالات مشابهة

  • رئيس هيئة الرعاية الصحية يلتقي محافظ جنوب سيناء
  • الغباش: سورية تدعو منظمة الصحة العالمية للمساهمة في رفع الإجراءات القسرية أحادية الجانب المفروضة عليها
  • مكتب الذكاء الاصطناعي و”غوغل” يستكشفان الآفاق المستقبلية لقطاع الرعاية الصحية
  • رئيس الرعاية الصحية يلتقي محافظ جنوب سيناء وأعضاء لجنة الصحة بالنواب
  • مكتب الذكاء الاصطناعي وجوجل يستكشفان الآفاق المستقبلية لقطاع الرعاية الصحية
  • تدريب 20 ممرضة بوحدات الرعاية الأساسية على المشورة التغذوية بمطروح
  • تعاون بين «روشن» و«سمة»
  • وزير الصحة يشهد توقيع بروتوكول تعاون مع "استرازينيكا" في أمراض القلب وضغط الدم
  • “إغاثي الملك سلمان” يوقع اتفاقيتين مع “الصحة العالمية” لتقديم مساعدات طبية بالسودان وسوريا
  • «المستشفيات التعليمية» توقيع ملحق تعاون مع قطاع التدريب والبحوث بوزارة الصحة