كتب- محمد أبو بكر:
كشفت اللجنة الفنية للحج بوزارة السياحة والآثار إضافة 35 ألف جنيه لسعر برامج الحج البري، قيمة النقل وتذكرة العبارة ليصبح سعر برنامج الحج البري 230 ألف جنيه بدلاً من 195 ألف جنيه.

وأعلنت اللجنة الفنية للحج، عن سعر نقل الحاج البري والتى تشمل ثمن تذكرة "الأتوبيس - العبارة" بـ35 ألف جنيه تضاف إلى سعر برنامج الحج البري الذي أعلنته وزارة السياحة والآثار نوفمبر الماضي ضمن الضوابط المنظمة لموسم الحج لعام 1445 هجريا.

من جانبه، كشف أحمد وحيد، عضو غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة، أنه بعد التعديل أصبحت قيمة برنامج الحج البري تحسين سكن 4 و5 نجوم والذي يبعد عن الحرم المكي مسافة من 250 إلى 750 مترا مربعا، 226 ألف جنيه، بدلا من 191 ألف جنيه.

وأوضح "وحيد"، في تصريحات لـ "مصراوي"، أن سعر برنامج الحج البري تحسين سكن 4 و5 نجوم والذي يكون فيه أقصى مسافة للسكن من الحرم المكى 250 مترًا مربعا، 230 ألف جنيه، بدلاً من 195 ألف جنيه.

وأشار عضو غرفة شركات السياحة، إلى أن سعر برنامج الحج البري إقامة موسم كامل بمكة بفنادق تبعد عن الحرم المكى حتى 1750 مترا، 260 ألف جنيه، بدلاً من الاستعانة 225 ألف جنيه.

وكان باسل السيسي، عضو اللجنة الفنية بوزارة السياحة والآثار، كشف لمصراوي في وقت سابق، أن آخر موعد للانتهاء من جميع خدمات الحج هو 20 شوال القادم، وفقاً لما حددته وزارة الحج والعمرة بالسعودية.

وكان "مصراوي"، انفرد في وقت سابق، بأن وزارة السياحة والآثار تدرس زيادة ورفع قيمة برامج الحج.

اقرأ أيضاً:
غرفة السياحة: رفع أسعار الحج قيد الدراسة حاليًا

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: مقاطعة الأسماك الطقس أسعار الذهب التصالح في مخالفات البناء سعر الدولار سعر الفائدة رد إسرائيل على إيران الهجوم الإيراني رأس الحكمة فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان برامج الحج الحج البري أسعار الحج موسم الحج وزارة السياحة طوفان الأقصى المزيد السیاحة والآثار ألف جنیه

إقرأ أيضاً:

خالد العناني: 60% من السياح الأجانب يقصدون السياحة الشاطئية في مصر

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نظمت مكتبة الإسكندرية مساء اليوم ندوة بعنوان: "آثار ومتاحف مصر بين الحفاظ على الإرث الحضاري الفريد وتعزيز ريادة السياحة".

وحاضر في الندوة الدكتور خالد العناني؛ وزير السياحة والآثار السابق، ومرشح مصر لمنصب المدير العام لمنظمة اليونسكو، وذلك بحضور الدكتور أحمد زايد، مدير مكتبة الإسكندرية.
وفي بداية اللقاء، استعرض الدكتور أحمد زايد الجهود التي قام بها الدكتور خالد العناني خلال فترة توليه مسؤولية وزارة الآثار، حيث قال إنّ مصر من الدول التي لديها إرث ثقافي قديم ومتنوع نجده في العادات والتقاليد والسير الشعبية بالإضافة إلى الآثار الملموسة بدءً من الحضارة الفرعونية  وحتى وقتنا الراهن، لافتًا إلى أن هذا الإرث هو جزء من الهوية المصرية.
 

كما تحدث مدير مكتبة الإسكندرية، عن ترشح الدكتور العناني لمنصب مدير عام اليونسكو، مُشيرًا إلى اسهاماته المختلفة على المستوى الأكاديمي وكذلك على المستوى العملي.

ومن جانبه، قدم الدكتور خالد العناني عرضًا لما قامت به الدولة المصرية خلال السنوات الماضية على مستوى الحفاظ على التراث الحضاري لمصر وذلك من خلال الترميم أو الاكتشافات الجديدة، بالإضافة إلى جهودها في مجال السياحة.

واستعرض العناني أعداد السياحة التي دخلت إلى مصر خلال السنوات الماضية، لافتًا إلى أن عام 2010 شهد قدوم أكبر عدد من السياح بواقع 14.7 مليون سائح، فيما تصدرت الدول الأوروبية أعداد السائحين لمصر.

وكشف وزير السياحة والآثار السابق، أن مصر تتميز بكل المقاومات التي تجعلها قبلة للسياح الأجانب سواء على مستوى الآثار والتاريخ أو على مستوى السياحة العلاجية والدينية وحتى سياحة الشواطئ، لافتًا إلى أن 60% من السياح الأجانب يقصدون السياحة الشاطئية في مصر.

وتطرق العناني إلى الحديث عن المناطق والآثار المصرية الموجودة على قائمة التراث العالمي والبالغ عددها 6 مناطق، لافتًا إلى 8 نماذج غير مادية مصرية مدرجة ضمن اليونسكو أيضًا والتي تضم السيرة الهلالية والأراجوز والنحت على المعادن وصناعة الخوص وكذلك الاحتفالات التي تقام في مسار العائلة المقدسة.

وتحدث المرشح المصري لإدارة اليونسكو، عن ما قامت به مصر خلال السنوات الماضية من ترميم للمتاحف والمناطق الأثرية ومن أمثلتها إزالة المياه الجوفية من موقع أبو مينا ومقابر كوم الشقافة، وكذلك ترميم طريق الكباش.

وقال العناني إن مصر ركزت خلال السنوات الماضية على افتتاح متاحف آثار في المحافظات غير السياحية بهدف ربط المصريين بتاريخهم وتراثهم، لافتًا إلى أن مصر سعت أيضًا إلى إقامة معارض مؤقتة في الخارج لبعض القطع الأثرية وكان لها مردود إيجابي كبير على حجم أعداد السياحة الوافدة إلى مصر.

وتحدث العناني، عن جهود مصر في استرداد آلاف القطع الأثرية من الخارج والتي خرجت بشكل غير قانوني، لافتًا إلى الصعوبات الفنية والقانونية في استعادة كل الآثار بسبب القوانين المحلية لبعض البلدان.
جدير بالذكر أن الدكتور خالد العناني، له الكثير من الإسهام الأكاديمية، فضلًا عن إسهاماته خلال توليه وزارة السياحة والآثار ومنها افتتاح طريق الكباش، ومتحف آثار شرم الشيخ، ومتحف آثار كفر الشيخ، وموكب المومياوات الملكية.

مقالات مشابهة

  • عيد الأضحى 2024.. توجيهات مهمة من محافظ الجيزة أثناء تفقده منفذ بيع اللحوم بالعمرانية
  • أزمة تأشيرة الزيارة.. عقوبات مخالفة تعليمات الجهات السعودية بشأن الحج
  • الحج 2024.. ما هي أرقام وأسماء بوابات المسجد الحرام؟
  • عيد الأضحى 2024.. مستثمرو السياحة: إشغال فنادق القاهرة والإسكندرية والعلمين الجديدة 100 %
  • «السياحة» تتخذ إجراءات مشددة لمنع تسرب الحجاج غير النظاميين إلى المخيمات
  • ليس ضرورة حتمية.. تنويه مهم من السياحة بشأن المبيت بمشعر منى
  • الحرارة تصل لـ 42 درجة.. الأرصاد: بدء فترة ذروة الموجة الحارة اليوم
  • لا تسكين لهذه الفئة.. تحذير عاجل من وزارة السياحة بشأن الحج 2024
  • خالد العناني: 60% من السياح الأجانب يقصدون السياحة الشاطئية في مصر
  • وزارة السياحة والآثار: تسيير 274 رحلة طيران للحج السياحي