حسم أرسنال “ديربي لندن” بتحقيق فوز كبير على الجار تشلسي بخمسة أهداف دون مقابل في مباراة أقيمت على ملعب الإمارات في الجولة 29 من الدوري الإنجليزي الممتاز.
سجل أهداف أرسنال في المباراة كل من لياندرو تروسار (4) وبن وايت (52 و70) وكاي هافيرتس (57 و65) الأهداف.
الفوز رفع رصيد أرسنال للنقطة 77 في صدارة جدول ترتيب الدوري الإنجليزي بشكل مؤقت بفارق 3 نقاط عن ليفربول صاحب المركز الثاني، والذي لعب مباراة أقل وبفارق 4 نقاط عن مانشستر سيتي صاحب المركز الثالث، والذي لعب مباراتين أقل.

بينما توقف رصيد تشلسي عند النقطة 47 في المركز التاسع.
وبهذا الفوز، أكد أرسنال تفوقه على تشلسي بعدما تغلب عليه للمرة الخامسة في آخر 6 مباريات (تعادل في الأخيرة منها 2-2) ضمن جميع المسابقات، فيما تكبد تشلسي الذي خرج بموسم صفري خسارته الثانية تواليا بعد سقوطه أمام مانشستر سيتي 0-1 في نصف نهائي كأس الاتحاد.

المصدر: جريدة الحقيقة

إقرأ أيضاً:

بمؤتمر “باكو” الدولي.. د. الربيعة يسلط الضوء على جهود المملكة الإنسانية عبر مركز الملك سلمان للإغاثة

شارك المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة اليوم في المؤتمر الدولي الثالث للحد من الأثر البيئي للألغام المنعقد في مدينة باكو عاصمة جمهورية أذربيجان تحت شعار “التخفيف من الأثر البيئي للألغام الأرضية: تعبئة الموارد من أجل مستقبل آمن وأخضر”، المنعقد خلال الفترة من 30 إلى 31 / مايو/ 2024م، بحضور سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية أذربيجان عصام بن صالح الجطيلي.

وأكد د. الربيعة أن المملكة العربية السعودية، ممثلة بمركز الملك سلمان للإغاثة، عملت على إزالة الألغام كجزء من عملها الإنساني بهدف تحسين البيئة وحماية المدنيين، خاصة النساء والأطفال، وبناء القدرات، وتوفير البيئة الآمنة، والحفاظ على الصحة العامة، والحد من الآثار الخطيرة للألغام على الفرد والمجتمع.

وأشار إلى أن مبادرة الشرق الأوسط الأخضر التي أعلن عنها صاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء -حفظه الله- بقيمة مليارين ونصف المليار دولار سترسم توجه المملكة والمنطقة في حماية الأرض والطبيعة، ومواجهة التحديات البيئية.

وأوضح أن حجم المساعدات الإنسانية من المملكة العربية السعودية المقدمة خلال الفترة “1996 – 2024م” تجاوز 129 مليار دولار أمريكي، استفاد منها 169 دولة حول العالم. مشيرًا إلى أن المبادرة الحكيمة من لدن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – بإنشاء مركز الملك سلمان للإغاثة في 13 مايو 2015 م أسهمت بتعزيز العمل الإنساني السعودي، ورفع جودته وكفاءته، من خلال تنظيم وتوحيد الشؤون والأعمال الإنسانية والإغاثية الخارجية كافة للمملكة تحت مظلة المركز، وأن يتولى كذلك مسؤولية توثيق تلك الأعمال في المنصات الأممية والدولية ذات العلاقة، وأن يكون هو الجهة الوحيدة المخولة بتسلم أي تبرعات إغاثية أو خيرية أو إنسانية، سواء كان مصدرها حكوميًا أو أهليًا لإيصالها إلى الخارج وفقًا للأنظمة.

وبين أن مشاريع المركز بلغت حتى الآن 2925 مشروعًا إنسانيًا في 99 دولة بقيمة 6 مليارات و824 مليونًا و693 ألف دولار أمريكي، شملت مختلف القطاعات الحيوية المهمة، مثل الغذاء والتعليم والصحة والإيواء والتغذية والمياه والإصحاح البيئي وغيرها، بالتعاون مع 180 شريكًا من المنظمات الدولية والإقليمية والمحلية.

وتطرق الربيعة إلى جهود المركز في مكافحة انتشار الألغام في عدد من دول العالم؛ إذ أطلقت المملكة عبر المركز المشروع السعودي لنزع الألغام في اليمن “مسام” في يونيو 2018م كمبادرة إنسانية منها لمساعدة الشعب اليمني في التصدي لهذه الظاهرة الأمنية الخطيرة.

اقرأ أيضاًالمملكةمتجهين لمطار المدينة.. مغادرة أول أفواج الحجاج الإيفواريين المستفيدين من مبادرة “طريق مكة”

ولفت الدكتور الربيعة النظر إلى أن مشروع “مسام” تنفذه كوادر سعودية وخبرات عالمية لإزالة الألغام بمختلف أشكالها وصورها المزروعة بطرق عشوائية، موضحًا أن المشروع استطاع منذ انطلاقه حتى الآن انتزاع 443 ألفًا و452 لغمًا زرعت بعشوائية في مختلف الأراضي اليمنية، وتطهير  56.636.614 مترًا مكعبًا من الأراضي، كما أسهم المشروع في بناء قدرات 400 متخصص في إزالة الألغام.

وتابع معاليه بأنه في يناير الماضي قام مركز الملك سلمان للإغاثة بتوقيع مذكرة تعاون مشترك مع الوكالة الوطنية الأذربيجانية لمكافحة الألغام “أناما” لتقديم الدعم المالي لتطهير الأراضي الأذربيجانية من الألغام، كما سلم المركز في أبريل 2024م جمهورية العراق منحة مالية لتمويل مشاريع المسح وإزالة الذخائر العنقودية والألغام في عدد من المحافظات.

وبين أن المملكة ممثلة بالمركز قامت في هذا الصدد بإنشاء برنامج الأطراف الاصطناعية في اليمن، وهو المشروع النوعي الذي يصنع ويوفر الأجهزة التعويضية للأطراف المبتورة، ويعقد برامج تأهيلية متنوعة للمتضررين، استفاد منه 3.496.500 فرد.

ودعا المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة في ختام كلمته إلى تعزيز المسؤولية الدولية لإزالة الألغام، وتشجيع الابتكار، وإشراك القطاع الخاص والمعاهد البحثية والجامعات في تحسين قدرات إزالة الألغام، فضلاً عن إشراك المجتمع الإنساني في توسيع نطاق جهود إزالة الألغام.

مقالات مشابهة

  • قرية تتحول إلى مدينة أشباح في بريطانيا بسبب سلوك سكانها.. ماذا فعلوا؟
  • بمؤتمر “باكو” الدولي.. د. الربيعة يسلط الضوء على جهود المملكة الإنسانية عبر مركز الملك سلمان للإغاثة
  • “وقاء نجران” يشارك في فعاليات القافلة الزراعية الإرشادية
  • “الإذاعة والتلفزيون” تحصد تسع جوائز في مهرجان الخليج
  • مانشستر سيتي يستهدف ضم نجم ريال مدريد واللاعب يحسم موقفه
  • صدور الطبعة الإسبانية من كتاب “صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.. إضاءات في مسيرة رجل الإنسانية” لجمال السويدي
  • تفاعل كبير مع ظهور الشيف بوراك في مهرجان “كان”: ماعلاقة الكباب بالفن السابع؟
  • كالفين فيليبس يحسم موقفه من الرحيل عن مانشستر سيتي
  • عرقاب: عملاق المحروقات “شيفرون” سيوقع عقدا مع سوناطراك لتطوير منجم كبير للمحروقات
  • صخرة دفاع الشياطين الحمر يحسم مصيره مع الفريق