ضبطت وزارة الزراعة والري ممثلة بالإدارة العامة لوقاية النبات، بالتنسيق مع الجهات الأمنية 16 طناً و350 كيلوجرام مبيدات ممنوعة ومهربة بمنفذ الصليف بمحافظة الحديدة على متن دينة.

وقال مصدر مسؤول بالإعلام الزراعي والسمكي في الإدارة العامة لوقاية النباتات إن المبيدات المضبوطة معبأة في  16350 كرتوناً، بسعة عشرة كيلوجرام للكرتون  كانت قادمة عبر البحر، وهي مبيدات ممنوعة تحتوي على مادة الميثومايل الممنوعة وتحمل أسماء مظلله.

وحول الاجراءات المتخذة إزاء هذه الكمية الكبيرة من المبيدات الممنوعة أكد المصدر أنه بعد عملية الضبط والتحريز للمبيدات مع القاطرة يتم حالياً استكمال الإجراءات القانونية تمهيداً لإحالتها إلى النيابة المختصة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

وأكد أن خطة وزارة الزراعة ممثلة بالإدارة العامة لوقاية النباتات تتضمن التنسيق مع الأجهزة الأمنية لتعزيز الرقابة على تداول المبيدات ومكافحة تهريب المواد الممنوعة التي تشكل خطراً حقيقياً على الحياة البيئة والصحية.

واعتبر المصدر أن دخول مثل هذه الكمية من المبيدات كارثة بكل المقاييس لمخاطرها وأضرارها وتأثيراتها على الهواء والتربة والنباتات والكائنات الحية بما فيها الإنسان وكذا البيئية والصحة العامة.

وأهاب بتجار المبيدات والمواد الزراعية الالتزام بالضوابط والإجراءات وعدم تهريب مثل هذه المواد السامة وبما لا يجعلهم عرضة للمساءلة القانونية.

المصدر: يمانيون

إقرأ أيضاً:

خطة الزراعة للقضاء على «دودة الحشد الخريفية».. توفير المبيدات المستخدمة للمكافحة بالإدارات الزراعية.. مرور دوري على الزراعات وفحصها جيدا.. منشورات توعوية ونشرات إرشادية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

بدأت وزارة الزراعة واستصلاح الاراضي تنفيذ خطتها للقضاء على دودة الحشد الخريفية خاصة قبل بدء موسم زراعة الذرة الشامية، حيث بدأت الادارة المركزية لمكافحة الافات بمتابعة جميع الآفات في مديريات الزراعة المختلفة وعلي كافة المحاصيل خصوصاً المحاصيل الإستراتيجية كما أنها تقوم بمتابعة مهندسي المكافحة بالمديريات المختلفة.


وقال الدكتور احمد رزق رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات إن عقيدة الادراة تعتمد علي انه لا أمان لآفة بصفة عامة خصوصاً دودة الحشد الخريفية، مشيرا الى انه خلال العام الماضي لم تتعدي مظاهر الإصابة بدودة الحشد الخريفية 7 % دون حدوث أي إضرار أو خسائر بالمحصول ونظراً لأنها من الآفات الوافدة فإنه قد تغير من سلوكها وأنماطها البيولوجية خصوصاً في ظل التغيرات المناخية المتطرفة لذلك فإنه يتم متابعتها هذا الموسم عن كثب في ظل إستراتيجية تعتمد علي مجموعة من النقاط التنفيذية.

وأوضح رزق أنه يتم مراجعة الخريطة الزمنية والمكانية لظهور دودة الحشد الخريفية في الأعوام الماضية للتتبع ظهور الآفة في هذه الأماكن خلال هذا العام خصوصاً الزراعات المبكرة، مع التشديد على مهندسي المكافحة بالمديريات المختلفة بضرورة المرور الدوري علي الزراعات وفحصها جيداً والتوجيه بالعلاج حال ظهور أي إصابة بدودة الحشد الخريفية، مشيرا الى انه يتم تفعيل الانذار المبكر بفحص المصائد والفحص الحقلي، وتوفير المبيدات المستخدمة لمكافحة دودة الحشد الخريفية بالإدارات الزراعية.
 

وأكد رزق، أن هناك دور هام جداً للمزارعين أنفسهم لأنهم الأقرب إلي حقولهم بمداومة الفحص والمرور في زراعتهم والتوجه إلي أقرب جمعية زراعية أو إدارة زراعية لإرشادهم علي أعمال المكافحة وتوفير المبيدات وأن مكافحة الآفة في فترة الزراعة الأولي مهم لتقليل الامتداد وتخفيض الحمل البشري للآفة باقي الموسم وعلي المزارعين أن يقوم بعمليات المكافحة دون خوف أو هلع فإن أتباع أعمال المكافحة الصحيحة من عمليات بلعمه للنبات، والحصول علي المبيد الموصي به، والرش أخر اليوم بعد غروب الشمس متابعة النباتات بعد الرش يعمل علي التخلص من هذه الآفة .
 

من جانبه قال الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الارشاد الزراعي، انه يتم بالتنسيق مع الفاو، اعداد عددا من المنشورات التوعوية، والنشرات الارشادية والملصقات، لتوعية المزارعين بخطورة دودة الحشد الخريفية، يتم توزيعها على مديريات الزراعة والادارات والجمعيات الزراعية بكافة المحافظات، لنشرها على المزارعين، فضلا عن التوسع في نشرها بالوسائل التكنولوجية المختلفة.


وأضاف عزوز انه يجرى حاليا التنسيق في إطار التعاون المشترك، لاعداد كتيب تحت عنوان: "الإدارة المتكاملة لدودة الحشد الخريفية في مصر"، فضلا عن  مجموعة من  المواد الفيلمية المتميزة، وذلك بالتنسيق أيضا مع الدكتور محمد عبدالمجيد رئيس لجنة مبيدات الآفات الزراعية، بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والمنسق الوطني لمشروع الحراك العالمي لمكافحة دودة الحشد الخريفيه . 


وأوضح رئيس القطاع أن الأدلة الارشادية التي تم اعدادها تشمل : الدليل التعريفي بدودة الحشد الخريفية وطرق المواجهة، الدليل الارشادي لنظام المراقبة والانذار المبكر لدودة الحشد الخريفية في حقول الذرة، فضلا عن الدليل الارشادي لمراقبة ورصد دودة الحشد الخريفية في حقول الذرة بالفحص الحقلي بالاستعانة بتطبيق الفيتموس.

 كما تشمل المطويات والنشرات التوعوية والارشادية أيضا: المبيدات الموصى بها لمكافحة دودة الحشد الخريفية في مصر، كذلك مظاهر الاصابة بدودة الحشد الخريفية، اضافة الى خطورة دودة الحشد الخريفية، مشيرا الى انه تم اعداد  ثلاثة ملصقات توعوية، يتم توزيعها على الجمعيات والادارات الزراعية، ومناطق تجمعات المزارعين، وجميعها تستهدف نشر الوعي لدى المزارعين بخطورة دودة الحشد الخريفية، والوقاية منها وطرق مكافحتها حال وجودها.

مقالات مشابهة

  • دورة تدريبية حول استخدام المبيدات الزراعية في الفيوم
  • «الداخلية» تضبط نصف طن كوكايين داخل حاوية قادمة من ميناء دولة أجنبية
  • ضربة أمنية غير مسبوقة.. إحباط تهريب كوكايين بقيمة 1,650 مليار جنيه
  • ختام فعاليات النسخة 49 من دورة مطبقي المبيدات بزراعة الغربية
  • خطة الزراعة للقضاء على «دودة الحشد الخريفية».. توفير المبيدات المستخدمة للمكافحة بالإدارات الزراعية.. مرور دوري على الزراعات وفحصها جيدا.. منشورات توعوية ونشرات إرشادية
  • جمارك مطار الغردقة الدولى تضبط محاولة تهريب ترامادول ولواصق أفيون مخدرة
  • ضربة أمنية قوية ضبط تشكيل عصابي لتهريب المواد المخدرة بالإسكندرية
  • مشّاط المليشيات ينتصر لتجار المبيدات المسرطنة
  • «زراعة النواب» توصي بإتاحة مبيدات مكافحة النمل الأبيض في أسوان مجانا
  • «الزراعة» تصدر أحدث التوصيات لمكافحة دودة الحشد للحفاظ على محصول الذرة