روسيا – افتتح  في موسكو مهرجان “موسكو” السينمائي الدولي الـ46.

وأقيم حفل افتتاح المهرجان في مسرح العروض الموسيقية بموسكو. وقدّم برنامج حفل الافتتاح الفنان الروسي المعروف سيرغي بيزروكوف. وقبل إقامة الحفل اجتمع في ساحة “بوشكين” في وسط موسكو العديد من المشاركين والضيوف، وبينهم سفيتلانا نيموليايفا ودميتري ديوجيف وتاتيانا ميخالكوفا ويفغيني ميرونوف ونيقولاي راستورغويف ونيلوش بيكوفيتش وأولغا ليوبيموفا وغيرهم من النجوم وكبار المسؤولين.

وقالت وزيرة الثقافة الروسية أولغا ليوبيموفا: ” يشارك في مهرجان العام الجاري 250 فيلما من 50 بلدا. وقد حضر إلى المهرجان 50 ضيفا أجنبيا”.

وسيقدم المهرجان تقليديا مجموعة متنوعة من البرامج، بينها المسابقة الرئيسية ومسابقات الأفلام الوثائقية والقصيرة ومسابقة “لأول مرة في روسيا”، وستعرض كذلك أفلام على هامش المهرجان.

وتتنافس ضمن المسابقة الرئيسية 10 أفلام سينمائية تمثل 13 بلدا، وبينها أفلام “غريب” من إخراج الروسي إيفان سوسنين، “21  قطعة من الياقوت الأحمر” (رومانيا) ، “الشعور بالبرد” (إيران)، “قيصر الغابات (صربيا وبلغاريا)، “مارتين يقرأ القرآن” (ألمانيا)، “بين الكلب والذئب” (تركيا)، “نيرفانا” (بنغلاديش)، “العار” (المكسيك وقطر)، “شليمازل” ( ألمانيا) وغيرها.

ورئيس لجنة تحكيم برنامج المسابقة الرئيسية هو المخرج والمنتج وكاتب السيناريو الأيسلندي فريدريك ثور فريدريكسون. كما سيتولى تحكيم الأفلام المقدمة في المسابقة كل من الممثل وكاتب السيناريو والمخرج رادوش بايتش (صربيا)، والممثلة إيلينا ليادوفا (روسيا)، والمنتجة وكاتبة السيناريو غولنارا سارسينوفا (كازاخستان)، والمخرج إيغور فولوشين (روسيا)، والمخرج حسين كارابي (تركيا).

ورئيس مهرجان “موسكو” السينمائي هو المخرج الروسي البارز نيكيتا ميخالكوف.

وافتتح المهرجان بعرض فيلم “السماء المفتوحة” من إخراج المكسيكيين سانتياغو ارياغا وماريانا أرياغا، ويروي الفيلم قصة الأخوين اللذين قررا البحث عن قاتل والدهما.

المصدر: تاس

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

جولة للفيلم الوثائقي اللبناني "متل قصص الحب" في 5 مهرجانات سينمائية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 يستعد الفيلم الوثائقي الطويل اللبناني “متل قصص الحب” لـلمخرجة ميريام الحاج لبدء جولة منتظرة في خمسة مهرجانات مختلفة على مدار شهر يونيو الجاري  .
وتنطلق هذه الجولة المرتقبة للفيلم بعرض ضمن المنافسة في مهرجان جنيف الدولي للسينما الشرقية يوم 13 يونيو الساعة 6:30 مساءً بحضور المخرجة ميريام الحاج.

ثم يشق طريقه إلى مهرجان فنون لبنان في المملكة المتحدة، حيث سيشهد عرضه الأول داخل المملكة، وسيتم عرضه يوم 16 يونيو الساعة 2:30 بعد الظهر.

 بعد ذلك، سيسافر الفيلم إلى الصين لعرضه الأول في آسيا في قسم البانوراما بمهرجان شنغهاي السينمائي الدولي يوم 19 يونيو الساعة 6:30 مساءً.
ثم ينتقل فيلم متل قصص الحب إلى فرنسا لحضور عرضين في مهرجان الشانزليزيه السينمائي، حيث سينافس الفيلم على جائزة لجنة تحكيم الأفلام الفرنسية الطويلة، أحدهما يوم 22 يونيو، الساعة 8:30 مساءً، في بابليكسينيماس الغرفة 2، وآخر يوم 24 يونيو، الساعة 6 مساءً، في لينكولن الغرفة 1.
وأخيرًا، سيُعرض الفيلم أيضًا لأول مرة في بولندا في مهرجان تورن السينمائي الدولي كجزء من قسم المرأة المستقلة بالمهرجان يوم 26 يونيو الساعة 7 مساءً.

تدور أحداث الفيلم الوثائقي في لبنان، حيث تروي المخرجة، في شكل مذكرات، “أربع سنوات مضطربة لأمة تعيش حالة من الاضطراب، وتكافح من أجل التحرر من أغلالها. بينما تهتز البلاد بسبب الاضطرابات، تتكشف المساعي الشخصية من أجل المعنى والبقاء. كيف يمكننا الاستمرار في الحلم والعالم ينهار من حولنا؟”.

عُرض الفيلم مؤخرًا  في مهرجانين في كندا: مهرجان هوت دوكس الكندي الدولي للأفلام الوثائقية ومهرجان دوكسا للأفلام الوثائقية، كما تم عرضه أيضًا في مهرجان رؤى من الواقع السينمائي الدولي في سويسرا.

فيلم متل قصص الحب من تأليف وإخراج ميريام الحاج وشخصيات الفيلم الرئيسية هم جُمانة حداد وجورج مفرج وبيرلا جو معلولي ومونتاج أنيتا بيريز ومديري تصوير جهاد سعادة وميريام الحاج ومحمد صيام وموسيقى تصويرية مارك كودسي.

مقالات مشابهة

  • التفاصيل المبدئية لمهرجان قرطاج الدولي 2024
  • إطلاق البوستر الرسمي لمهرجان قرطاج الدولي الدورة 58.. صورة
  • هيئة الأفلام تشارك في مهرجان شنغهاي السينمائي الدولي
  • هيفاء وهبي توجه رسالة قاسية لمنتقدي حضورها مهرجان “كان”
  • بعد الفوز في كان السينمائي.. تكريم فريق بانوراما برشا بمهرجان المسرح التجريبي
  • مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي يكرم فريق بانوراما برشا المسرحي
  • تفاصيل الأفلام المشاركة في مهرجان عمان السينمائي الدولي
  • فعاليات الصويرة تنتفض ضد مهرجان كناوة وتتهم “نايلة التازي” بتفضيل الأجانب على الفنانين المحليين
  • جولة للفيلم الوثائقي اللبناني "متل قصص الحب" في 5 مهرجانات سينمائية
  • تفاصيل مشاركة ستة أفلام في مسابقتين بمهرجان عمان السينمائي الدولي