هنأ أيمن العشري رئيس غُرفة القاهرة التجارية الرئيس عبد الفتاح السيسي القائد الأعلى للقوات المسلحة، وقيادات وأبطال القوات المسلحة الباسلة، و الشرطة، والشعب المصري العظيم بمناسبة حلول الذكرى الـ42 لتحرير سيناء الحبيبة.

وتقدم رئيس غرفة القاهرة، في بيان رسمي نيابة عن مجلس إدارة الغرفة والشُعب التجارية وكل منتسبيها للقوات المسلحة المصرية الباسلة التي سطرت ملحمة تاريخية رائعة أصبحت مصدر فخر للمصريين، وستظل هذه الملحمة علامة مضيئة في تاريخ شعبنا العظيم.

وأشار"العشري" إلى أن تحرير سيناء خير دليل على إخلاص وتضحيات رجال القوات المسلحة المصرية البواسل الذين خاضوا معركة أكتوبر وقادوا النصر العظيم ورفعوا راية مصر فوق أراضيها بكل عزة وكرامة.

وأكّد رئيس غرفة القاهرة أن المصريين سيتذكرون دائمًا دور القوات المسلحة المصرية في تحرير أرض سيناء الغالية، وأن أبناء الوطن يواصلون تقديم أرواحهم ودمائهم لتطهيرها بتضحيات أبنائها من القوات المسلحة والشرطة، خاتمًا رسالته " ندعو من الله أن يعيد هذه الذكرى عليكم وعلى مصرنا العزيزة وشعبها بكل الخير واليمن والبركات.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: اجازة عيد تحرير سيناء الغرفة التجارية تحرير سيناء غرفة القاهرة القوات المسلحة

إقرأ أيضاً:

زيلينسكي يخشى هجومًا روسيًا أوسع نطاقًا والقوات الروسية تواصل تقدمها

زيلينسكي يقر بنقص عديد قواته ويخشى هجومًا روسيًا واسع النطاق

القوات الروسية تاصل توغلها في خاركيف وتدمر قنابل "هامر" الفرنسية وصواريخ "هارم" الأمريكية

أعرب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عن خشيته من أن يكون الهجوم البري الذي بدأته روسيا في العاشر من مايو في منطقة خاركيف مجرد تمهيد لهجوم أوسع نطاقاً في الشمال والشرق.

وشنت القوات الروسية التي حققت تقدمًا طفيفًا في الأشهر الأخيرة في الأراضي الأوكرانية، هجومًا مفاجئًا على منطقة خاركيف الأوكرانية، محققة أكبر مكاسبها منذ 18 شهرًا.

وفي أول مقابلة مع وسيلة إعلام أجنبية مذ بدأت موسكو هجومها في خاركيف، قال زيلينسكي إنّ القوّات الروسيّة توغّلت ما بين خمسة إلى عشرة كيلومترات على طول الحدود الشماليّة الشرقيّة قبل أن توقفها القوّات الأوكرانيّة.

وأضاف "لقد أوقفناهم ..لن أقول إنّه نجاح (روسي) كبير، لكن علينا أن نقرّ بأنّهم هم من يتوغّلون في أرضنا، وليس العكس".

وأشار إلى أنّ الوضع لم "يستقرّ" بعد، متابعًا "رغم ذلك فإنّ الوضع تحت السيطرة وأفضل من اليوم الأوّل" للهجوم، وذلك بفضل التعزيزات المنتشرة.

وسبق لموسكو أن سيطرت على أجزاء واسعة من هذه المنطقة في المراحل الأولى للغزو، قبل أن تستعيدها كييف. وأكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجمعة أن هدف الهجوم الجديد هو إقامة "منطقة عازلة" في مواجهة هجمات أوكرانية على الأراضي الروسية، مشيراً الى عدم نية قواته غزو مدينة خاركيف.

وفي سياق منفصل، اتهمت موسكو اليوم كييف بمهاجمتها بقنابل من طراز "هامر" الفرنسية الموجهة وصواريخ من طراز "هارم" الأميركية المضادة للرادار في منطقة بيلغورود الروسية على الحدود مع أوكرانيا.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان "تم إحباط محاولة من جانب نظام كييف لشن هجمات إرهابية باستخدام قنابل هامر فرنسية الصنع وصواريخ هارم المضادة للرادار أميركية الصنع ضد أهداف على الأراضي الروسية".

واوضحت اليوم السبت "دمرت أنظمة الدفاع الروسية المضادة للطائرات أربع قنابل موجهة وصاروخين مضادين للرادار فوق منطقة بيلغورود".

وأقرّ زيلينسكي بأنّ ثمّة نقصا في عديد القوات الأوكرانيّة وبأنّ هذا يؤثّر في معنويّات الجنود، في وقت يدخل قانون جديد للتعبئة حيّز التنفيذ اليوم لتعزيز صفوف الجيش.

وقال زيلينسكي "علينا ملء الاحتياطات ثمّة عدد كبير من الألوية الفارغة".

ومع عدم وجود نهاية للحرب في الأفق، يكافح الجيش الأوكراني في التجنيد فيما يشعر الجنود بالإرهاق والغضب بسبب عدم التناوب.

ويحارب الكثير من الجنود الأوكرانيين منذ أكثر من عامَين دون إمكانية تسريحهم.

وفي نيسان/أبريل، وقّع زيلينسكي قانونًا مثيرًا للجدل يدخل حيز التنفيذ السبت ويخفض سن التعبئة من 27 إلى 25 عامًا مما يرفع عدد الرجال المؤهلين للقتال.

واعتبر زيلينسكي أنّ الأمر بات بالنسبة إلى أوكرانيا وحلفائها الغربيّين متعلّقا بعدم إظهار ضعف، مطالبا بنظامين باتريوت مضادّين للطائرات من أجل الدفاع عن سماء المنطقة والجنود الذين يدافعون عنها.

وقال زيلينسكي إنّ أوكرانيا ليس لديها سوى ربع أنظمة الدفاع الجوّي التي تحتاجها، مضيفا أنّها تحتاج أيضا 120 إلى 130 طائرة مقاتلة من طراز إف-16 لمواجهة القوّة الجوّية الروسيّة.

وفي منطقة خاركيف، أعلنت روسيا اليوم أنها سيطرت على قرية قرب فوفشانسك. وقالت وزارة الدفاع الروسية "حررت وحدات من مجموعة القوات الشمالية قرية ستاريتسيا في منطقة خاركيف وواصلت تقدمها في عمق دفاعات العدو".

واضطر نحو 10 آلاف شخص للفرار من منازلهم في منطقة خاركيف بشمال شرق أوكرانيا مذ بدأت روسيا هجومها البري المباغت، وفق ما أفاد مسؤول محلي في وقت سابق السبت.

وقال حاكم المنطقة أوليغ سينيغوبوف إن "ما مجموعه 9907 شخصاً تم إجلاؤهم" منذ بدء الهجوم.

وأوضح سينيغوبوف أن القوات الأوكرانية صدّت ليل الجمعة السبت محاولتين روسيتين لخرق خطوط التماس، مؤكداً أن الوضع "تحت السيطرة..المدافعين يشنّون هجمات وعمليات تمشيط في بعض المناطق".

وكان سينيغوبوف قال الجمعة إن القوات الروسية بدأت بتدمير المدينة التي يبقى فيها 200 شخص فقط من سكانها بعدما فرّ الآخرون بسبب القصف.

واتهم مسؤولون أوكرانيون الجيش الروسي باعتقال عشرات المدنيين واستخدامهم "دروعًا بشرية" لحماية مقرّ عسكري، وهو ما لم تتمكن وكالة فرانس برس من التحقق منه على الفور.

ويرى محللون عسكريون أن الهجوم على خاركيف قد يهدف إلى استنزاف القوات والموارد الأوكرانية بشكل أكبر مع حشد روسيا المزيد من قواتها البشرية وذخائرها.

وسيطرت روسيا على 278 كيلومترًا مربعًا بين 9 مايو والخامس عشر منه في شرق أوكرانيا ولا سيما في منطقة خاركيف في أكبر اختراق لها منذ سنة ونصف السنة، على ما أظهر الخميس تحليل أجرته وكالة فرانس برس استنادًا إلى بيانات للمعهد الأميركي لدراسة الحرب (ISW).

وقال قائد الجيش الأوكراني أولكسندر سيرسكي إن روسيا تحاول إجبار أوكرانيا على سحب المزيد من القوات من احتياطياتها.

وأوضح "ندرك أنه سيكون هناك قتال عنيف في المستقبل وأن العدو يستعدّ له".

مقالات مشابهة

  • رئيس هيئة الأركان: القوات المسلحة الإيرانية توظف كل قدراتها للعثور على مروحية الرئيس رئيسي
  • رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية اللواء محمد باقري: القوات المسلحة والجيش وحرس الثورة والشرطة يشاركون في عمليات البحث عن مروحية الرئيس الإيراني
  • تشييع جثامين عدد من شهداء الوطن والقوات المسلحة والأمن بصنعاء
  • انقلاب عسكري في هذه الدولة وإعلان للقوات المسلحة على التلفزيون الرسمي
  • غرفة القاهرة تشيد بمساندة رئيس الوزراء للشباب ورواد الأعمال
  • غرفة القاهرة: مساندة الحكومة للشباب رسالة واضحة لدعم الاقتصاد القومي
  • ما سبب التقدم السريع للقوات الروسية في منطقة خاركوف؟
  • زيلينسكي يخشى هجومًا روسيًا أوسع نطاقًا والقوات الروسية تواصل تقدمها
  • شيرين تهنئ عادل إمام بعيد ميلاده: «أستاذ الكوميديا اللي علم الناس الضحك»
  • صورة مشتركة بين السيسي ورئيس المخابرات المصرية في القمة العربية تثير تفاعلا