رفض مدير المباحث الفيدرالية الأمريكي "أف بي آي"، التعامل مع أمر أصدره الرئيس السابق دونالد ترامب، لوزارة العدل بالتحقيق مع خصومه السياسيين.

وقال مدير "أف بي آي"، كريستوفر راي، إنه "لن يسمح لعملائه بإجراء أي تحقيق لا يتوافق مع "قواعدنا وإجراءاتنا".

ولفت إلى أنه طالما لا يزال مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي، فإنه "سوف يتأكد من أننا نفعل الشيء الصحيح بالطريقة الصحيحة".



ووفقا لشبكة "أن بي سي" الأمريكية، تحظر قواعد مكتب التحقيقات الفيدرالي على العملاء فتح تحقيق دون دليل على الإجرام، وتنص قواعد وزارة العدل على أنه لا يجوز للعملاء أبدا اتخاذ قرار بشأن التحقيق أو الملاحقة القضائية بغرض إعطاء ميزة أو ضرر لأي مرشح أو حزب سياسي.



تم تعيين راي من قبل ترامب لولاية مدتها 10 سنوات في عام ، وعندما سئل عما إذا كان يرغب في الاستمرار في العمل كمدير لمكتب التحقيقات الفيدرالي إذا أعيد انتخاب ترامب، أجاب: "أنا أستمتع بالقيام بهذه الوظيفة، وطالما أعتقد أنني أستطيع الاستمرار في القيام بذلك بطريقة تلتزم بكل تلك القواعد والأعراف، فهذا ما أود الاستمرار في القيام به".

وكان ترامب صعد من انتقاداته لراي، بشكل متكرر، قبل ترك منصبه في 2021، ووجه اللوم للمباحث الفيدرالية، بسبب دورها في تفتيش منزله، في مارالاغو عام 2022، للبحث عن وثائق سرية.

ويسود الاعتقاد أن ترامب، في حال أعيد انتخابه رئيسا، سيسعى إلى إقالة راي، وتعيين مدير جديد.

وعلى صعيد الاحتجاجات داخل الجامعات الأمريكية، بسبب العدوان على غزة، قال راي، أن "أف بي آي"، يركز على "مواجهة التهديد المعادي للسامية، ومنع العنف ضد اليهود".

وقال إن مكتب التحقيقات الفيدرالي لا يراقب الاحتجاجات، لكنه "يشارك المعلومات الاستخبارية حول تهديدات محددة بالعنف مع الجامعات، ومع سلطات إنفاذ القانون على مستوى الولاية والمحلية" وفق وصفه.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية ترامب امريكا ترامب المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة التحقیقات الفیدرالی أف بی آی

إقرأ أيضاً:

استطلاع للرأي: 10% من الجمهوريين يستبعدون التصويت لترامب بعد إدانته

أظهر استطلاع للرأي أجرته رويترز/إبسوس ونُشرت نتائجه اليوم الجمعة أن 10% من الناخبين الجمهوريين المسجلين باتوا يستبعدون التصويت لدونالد ترامب بعد إدانته بتزوير سجلات مالية للتغطية على دفع أموال لإسكات نجمة أفلام إباحية.

وجاء في الاستطلاع أن 56% من الناخبين الجمهوريين المسجلين قالوا إن القضية لن تؤثر على أصواتهم، بينما قال 35% إنهم سيدعمون على الأرجح ترامب، الذي صرح بأن التهم الموجهة إليه ذات دوافع سياسية وقال إنه سيستأنف على الحكم.

وقال 25% من الناخبين المستقلين إن إدانة ترامب جعلتهم يستبعدون التصويت لصالحه في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، بينما قال 18% إنهم سيصوتون له على الأرجح.

ويشير استطلاع الرأي الذي شمل 2556 أميركيا بالغا على الصعيد الوطني، إلى أن التنافس بين جو بايدن وترامب لا يزال متقاربا، حيث يقول 41% من الناخبين أنهم سيصوتون لبايدن إذا جرت الانتخابات اليوم، بينما قال 39% إنهم سيختارون ترامب، بينما تبدو النسبة المتبقية لم تحسم قرارها بعد أو تمتلك خيارا ثالثا.

رفض للحكم

وفي وقت سابق اليوم قال دونالد ترامب إنه سيطعن في حكم الإدانة الذي جعله أول رئيس أميركي سابق يدان بارتكاب جريمة، رغم أنه سيتعين عليه الانتظار حتى صدور الحكم النهائي في 11 يوليو/تموز المقبل قبل اتخاذ هذه الخطوة.

وفي تصريحات غير مرتبة أدلى بها في ردهة برج ترامب في مانهاتن، حيث أعلن عن ترشحه للرئاسة لأول مرة في عام 2015، كرر ترامب شكواه من أن المحاكمة كانت محاولة لعرقلة مساعي عودته إلى البيت الأبيض، وحذر من أنها أظهرت أنه لا يوجد أميركي في مأمن من الملاحقة القضائية ذات الدوافع السياسية.

وقال ترامب في خطاب مدته 33 دقيقة "إذا كان بإمكانهم أن يفعلوا هذا بي، فيمكنهم أن يفعلوا ذلك بأي شخص". وبعد تصفيق أنصاره لم يتلق ترامب أي أسئلة من الصحفيين.

ويدفع هذا الحكم الولايات المتحدة إلى وضع غير مسبوق قبل الانتخابات الرئاسية المقررة في الخامس من نوفمبر/ تشرين الثاني، عندما سيسعى الجمهوري ترامب (77 عاما) للتغلب على الرئيس الديمقراطي جو بايدن (81 عاما) من أجل العودة للبيت الأبيض.

وأقصى عقوبة قد يواجهها ترامب للجريمة التي أدين بها وهي تزوير وثائق لإخفاء مبالغ مالية، هي السجن 4 سنوات، إلا أنه عادة ما تصدر أحكام بفترات أقصر للمدانين في مثل هذه الجريمة أو أنهم يواجهون غرامات أو يوضعون تحت المراقبة.

وأدين ترامب في 34 تهمة جنائية تتعلق بتزوير وثائق لإخفاء مبلغ مالي دفعه لشراء صمت الممثلة الإباحية ستورمي دانييلز للتأثير بشكل غير قانوني على نتائج انتخابات عام 2016. وتفوق ترامب في ذلك العام على المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون.

ولا يزال ترامب يواجه 3 محاكمات جنائية أخرى، اثنتان بسبب جهوده لإلغاء هزيمته في انتخابات عام 2020، لكن الحكم في القضية الجارية قد يكون الوحيد الذي يصدر قبل الانتخابات.

مقالات مشابهة

  • مناقشة الصعوبات التي تواجه تنفيذ مخططات وحدات الجوار في مديريات طوق صنعاء
  • سفير الاحتلال في الأمم المتحدة يرفض تمديد منصبه.. لهذا السبب
  • في حديث ما بعد الإدانة.. "سي إن إن" تفند 6 "أكاذيب" لترامب
  • بعد إدانة ترامب.. هذه إجابات أبرز "الأسئلة الشائكة"
  • بـابتسامة شريرة.. هكذا علّق بايدن على الإدانة الجنائية لترامب
  • استطلاع للرأي: 10% من الجمهوريين يستبعدون التصويت لترامب بعد إدانته
  • "يقصي خصومه".. روسيا تهاجم البيت الأبيض بعد حكم إدانة ترامب
  • بيسكوف تعليقا على الاتهامات الموجهة لترامب: ثمة محاولة للقضاء على المنافسين
  • بيسكوف يصف الاتهامات الموجهة لترامب بأنها محاولة للقضاء على المنافسين
  • بعد إدانته بتهم جنائية.. مؤيدون لترامب يحرضون على أعمال شغب