RT Arabic:
2024-06-12@07:41:52 GMT

بالفيديو .. اندلاع 4 توهجات شمسية في حدث نادر للغاية

تاريخ النشر: 24th, April 2024 GMT

بالفيديو .. اندلاع 4 توهجات شمسية في حدث نادر للغاية

تألقت الشمس في صباح 23 أبريل، مطلقة 4 توهجات في تناغم شبه مثالي، تمكن مرصد ديناميكا الشمس (SDO) التابع لناسا من رصدها بالكاميرا.

والتوهجات الشمسية هي انفجارات من سطح الشمس تنبعث منها رشقات نارية شديدة من الإشعاع الكهرومغناطيسي. وتحدث عندما تتراكم الطاقة المغناطيسية في الغلاف الجوي الشمسي وتنطلق بسرعة.

إقرأ المزيد بينها مصر وتونس والسعودية .. متى ستشهد الدول العربية الكسوف الكلي للشمس؟

وجاءت الانفجارات الرباعية من أربع مناطق، ثلاث بقع شمسية وخيط مغناطيسي (هيكل طويل ورقيق مكون من بلازما) واحد، تفصل بينها مئات الآلاف من الأميال وترتبط بحلقات مغناطيسية شبه غير مرئية في الغلاف الجوي الخارجي للشمس، والمعروفة باسم الإكليل (أو الهالة).

ويُطلق على هذه الأنواع من الانفجارات اسم "التوهجات الشمسية المتجانسة" (sympathetic solar flares)، وفقا لموقع Spaceweather.com. وهي تتكون من أزواج من الانفجارات التي تحدث في انسجام تام في مناطق مختلفة على قرص الشمس.

وتعد التوهجات المتجانسة نادرة للغاية، لكنها يمكن أن تصبح أكثر شيوعا خلال ذروة الطاقة الشمسية. ولم يتألف حدث صباح الثلاثاء من زوج بسيط، بل من توهج رباعي، ما يجعله "متجانسا للغاية"، وفقا لموقع Spaceweather.com.

وتنطلق التوهجات الشمسية المتجانسة عندما تنتقل حالات عدم الاستقرار بسرعة من منطقة إلى أخرى عبر الحلقات المغناطيسية التي تربطها. وعلى هذا النحو، شارك جزء كبير من الشمس المواجه للأرض في السيمفونية الشمسية صباح يوم الثلاثاء.

وسيتعين علينا أن ننتظر ونرى ما إذا كانت أي من المواد المقذوفة من الثوران الفائق المتجانس ستؤثر على الأرض، حيث أن هناك احتمالا لانبعاث كتلي إكليلي (CME) موجه إلى الأرض. والانبعاثات الإكليلية هي عمليات طرد ضخمة للبلازما والمجالات المغناطيسية من الشمس. وعندما تكون موجهة نحو الأرض، فإنها يمكن أن تعيث فسادا في شبكات الطاقة وشبكات الاتصالات والأقمار الصناعية التي تدور حول الأرض، وتعريض رواد الفضاء لجرعات خطيرة من الإشعاع.

A SUPER-SYMPATHETIC SOLAR FLARE: Four solar flares at once? Believe it. During the early hours of April 23rd, NASA's Solar Dynamics Observatory watched four regions on the sun separated by hundreds of thousands of kilometers explode simultaneously. pic.twitter.com/KFlyznWdSh

— The Watchmen Earth and Space Connection (@TWESC2023) April 23, 2024

وعلى العكس من ذلك، تعد الانبعاث الكتلية الإكليلية زائرا مرحبا به لمراقبي السماء في جميع أنحاء العالم لأنها يمكن أن تؤدي إلى عروض شفق مثيرة للإعجاب يمكن رؤيتها عند خطوط العرض خارج نطاقها القطبي "العادي".

Watch 4 solar flares erupt from the sun at nearly the same time in extremely rare event!https://t.co/voVtFpLJYppic.twitter.com/J4EqJypYw2

— SPACE.com (@SPACEdotcom) April 23, 2024

Four solar flares at once? Believe it

During the early hours of April 23rd, Solar Dynamics Observatory watched four regions on the sun separated by hundreds of thousands of kilometers explode simultaneously

Checkout the gif playing at the end of the post and pay attention to… pic.twitter.com/yaQbjFN3HC

— TeX (@Tex369X) April 23, 2024

ووفقا لموقع Spaceweather.com، قد تكون العديد من الانبعاثات الإكليلية التي انفجرت من الشمس خلال الـ 24 ساعة الماضية متجهة نحونا. وإذا لامست إحداها فقط المجال المغناطيسي للأرض، فمن الممكن أن تنطلق عاصفة مغناطيسية أرضية من الدرجة الثانوية G1، وتواريخ التأثير الأكثر احتمالا هي 25 أبريل و26 أبريل.

ويمكن أن يكون الانفجار الرباعي على الشمس علامة على أنها تقترب من الحد الأقصى للطاقة الشمسية، ذروة النشاط الشمسي خلال الدورة الشمسية التي تبلغ 11 عاما للشمس، حيث يُعتقد أن التوهجات الشمسية المتجانسة تتزايد مع زيادة النشاط الشمسي. أو ربما وصلنا بالفعل إلى الحد الأقصى للطاقة الشمسية.

المصدر: سبيس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الشمس الطاقة الشمسية ظواهر فلكية معلومات عامة معلومات علمية التوهجات الشمسیة یمکن أن

إقرأ أيضاً:

بيانات: الاقتصاد البريطاني لم يسجل أي نمو في شهر أبريل

أظهرت بيانات نشرها مكتب الإحصاءات الوطني في بريطانيا أن الاقتصاد لم يسجل أي نمو في شهر أبريل الماضي.

تقرير: أداء المملكة المتحدة الاقتصادي سيكون الأسوأ في مجموعة السبع العام المقبل

وقال مكتب الإحصاءات الوطنية إن الناتج المحلي الإجمالي ظل ثابتا خلال الشهر، بعد نمو بنسبة 0.4٪ في مارس.

وتأتي هذه البيانات قبل أن يتخذ بنك إنجلترا قراره التالي بشأن أسعار الفائدة الأسبوع المقبل.

وتوقع الخبراء أن لجنة السياسة النقدية من غير المرجح أن تخفض أسعار الفائدة دون مزيد من التقدم بشأن التضخم وتهدئة سوق العمل.

GDP was flat (0.0% growth) in April 2024 and grew 0.7% in the three months to April.

• Services grew 0.2%
• Production fell 0.9%
• Construction fell 1.4%

Read more ➡ https://t.co/ZZfs4but9Vpic.twitter.com/eWoIkSHnhL

— Office for National Statistics (ONS) (@ONS) June 12, 2024

وكان الاقتصاديون توقعوا أن الناتج المحلي الإجمالي سيكون ثابتا في أبريل، متأثرا بمبيعات التجزئة الأضعف من المعتاد خلال فترة عيد الفصح.

ويأتي ذلك بعد أن نما الاقتصاد بنسبة تقدر بنحو 0.6% في الربع الأول من عام 2024، مما أخرج المملكة المتحدة من حالة الركود التي شهدها في نهاية العام الماضي.

المصدر: "الإندبندنت"

مقالات مشابهة

  • بيانات: الاقتصاد البريطاني لم يسجل أي نمو في شهر أبريل
  • بالفيديو.. اندلاع حريق في قصر فرساي بفرنسا
  • هل تأثر الأرض بالتوهجات الشمسية؟
  • بالفيديو.. اندلاع حريق في قصر فرساي
  • روسيا.. رصد 4 توهجات قوية على الشمس أحدها من فئة X العليا
  • بالفيديو .. اندلاع حريق داخل سفينة في ميناء حيفا
  • هل أثّرت التوهجات الشمسية الأخيرة على الأرض؟
  • عالم روسي يعلن عن حدث نادر
  • الشمس تصل إلى ذروة هائلة لم تحدث منذ 11 عاما.. هل تلحق الضرر بالبشر؟
  • رئيس جهاز مدينة 6 أكتوبر يتفقد أعمال محطات نظم الخلايا الشمسية