صحيفة الاتحاد:
2024-05-20@04:09:04 GMT

موجة حرّ قاسية تضرب جنوب شرق آسيا

تاريخ النشر: 24th, April 2024 GMT

اجتاحت درجات الحرارة المرتفعة أجزاء من جنوب وجنوب شرق آسيا الأربعاء، ممّا أدّى إلى تعليق الدراسة في جميع أنحاء الفلبين وإصدار تحذيرات في العاصمة التايلاندية، بينما ارتفعت الأصوات بالصلاة من أجل هطول الأمطار في بنغلادش.


وتوصّلت أبحاث علمية واسعة النطاق إلى أنّ تغيّر المناخ أدّى إلى أن تصبح موجات الحر أطول وأكثر تواتراً وأكثر شدّة.

وأعلنت وزارة التعليم الفلبينية التي تُشرف على أكثر من 47600 مدرسة، أنّه تمّ تعليق حضور الطلاب إلى الفصول الدراسية في حوالى 6700 مدرسة الأربعاء.
وقالت آنا سوليس كبيرة خبراء المناخ في هيئة الأرصاد الجوية الحكومية، إنّ هناك احتمالاً بنسبة 50 في المئة لتزايد ارتفاع درجات الحرارة في الأيام المقبلة.
وأضافت أنّ الناس بحاجة إلى الحدّ من الوقت الذي يقضونه في الخارج، وشرب الكثير من الماء وحمل المظلّات ووضع القبعات عند الخروج للحماية من "الحرارة الشديدة".

موجات حر قاسية

أخبار ذات صلة الأمم المتحدة: آسيا الأكثر تضرراً من الكوارث المناخية في 2023 المؤتمر العالمي للأعمال الإنسانية الآسيوية يعزز التعاون في مجالات العمل الخيري

سجّلت درجات الحرارة العالمية مستويات قياسية العام الماضي، وقالت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية التابعة للأمم المتحدة، إنّ درجات الحرارة في آسيا ترتفع بوتيرة سريعة مع تزايد حدّة تأثير موجات الحر في المنطقة.

وخلُص تقرير عن حالة المناخ في آسيا في العام 2023 إلى أنّ درجة الحرارة في آسيا ترتفع بوتيرة أسرع من المتوسط العالمي، حيث ارتفعت العام الماضي بنحو درجتين مئويتين عن متوسط الفترة من العام 1961 إلى العام 1990.


في بنغلادش، تجمّع الآلاف في العاصمة دكا للصلاة من أجل هطول الأمطار، حيث أجبرت موجة الحر الشديدة السلطات على إغلاق المدارس في جميع أنحاء البلاد.
وقال مكتب الأرصاد الجوية في بنغلادش إنّ متوسّط درجات الحرارة القصوى في العاصمة خلال الأسبوع الماضي كان أعلى بمقدار 4 إلى 5 درجات مئوية من متوسّط ثلاثين عاماً للفترة نفسها.

بدورها، قالت إدارة الأرصاد الجوية الهندية في بيان إنّه من المحتمل أن تشهد ولايات شرقية وجنوبية، مثل أوديشا والبنغال الغربية وسيكيم وكارناتاكا، موجة حارّة قاسية خلال الأيام الخمسة المقبلة.


كذلك، أصدرت السلطات التايلاندية في بانكوك تحذيراً بشأن حرارة قصوى وحثّت الناس على البقاء في منازلهم حفاظاً على سلامتهم.
وكان من المتوقع أن تصل درجات الحرارة إلى 39 درجة مئوية في العاصمة التايلاندية، لكن مؤشر الحراسة المحسوسة ارتفعت فوق 52 درجة مئوية.

وكتبت إدارة البيئة في مدينة بانكوك على "فيسبوك"، "تحذير: مؤشر الحرارة اليوم خطير للغاية. يرجى تجنّب الأنشطة في الخارج".

وشهدت تايلاند موجة حارّة هذا الأسبوع، حيث وصلت درجات الحرارة في إقليم لامبانغ الشمالي إلى رقم قياسي بلغ 44,6 درجة مئوية الإثنين.

المصدر: وكالات

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: آسيا موجة حر درجات الحرارة فی العاصمة الحرارة فی

إقرأ أيضاً:

ارتفاع في درجة الحرارة على مراكز وقرى الشرقية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

توقعت هيئة الأرصاد الجوية ان يسود اليوم الاحد جميع مراكز وقري محافظة الشرقية طقس شديد الحرارة مع ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة نهارًا واعتدال في فترات المساء .

وناشدت هيئة الارصاد بضرورة تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس في فترات الظهيرة لتجنب الإصابة بضربات الشمس.

*حالة الطقس اليوم الأحد في الشرقية

ووفقًا للبيان الصادر عن الأرصاد إنه من المتوقع أن تسجل محافظة الشرقية درجات الحرارة العظمى حوالي 37 درجة مئوية في حين تكون الصغرى حوالي 22 درجة مئوية.

وتشهد مصر حاليًا موجة حارة قوية، حيث ترتفع درجات الحرارة بشكل ملحوظ لتصل إلى 45 درجة مئوية في بعض المناطق.

وحذرت هيئة الأرصاد الجوية من مخاطر التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال ساعات الذروة، خاصة لكبار السن والأطفال وأصحاب الأمراض المزمنة.

 تفاصيل حالة الطقس:

تتراوح درجات الحرارة العظمى اليوم بين 37 و 40 درجة مئوية على أغلب أنحاء الجمهورية، وتصل درجات الحرارة إلى 45 درجة مئوية في بعض المناطق الداخلية، مثل أسوان، ويكون الطقس حارًا على السواحل الشمالية الشرقية، بينما يسود طقس معتدل ليلاً على أغلب أنحاء البلاد.

وأضافت هيئة الأرصاد الجوية في بيان لها، أن هناك نشاط للرياح على بعض المناطق، مثيرة للرمال والأتربة على الصحراء الغربية والمناطق المكشوفة من جنوب سيناء وجنوب البلاد، ومن المتوقع حدوث اضطراب في الملاحة البحرية على خليج السويس والبحر الأحمر، مع سرعة رياح تتراوح من 40 إلى 60 كم/ساعة وارتفاع الأمواج من 2 إلى 3.5 متر.

نصائح للوقاية من مخاطر ارتفاع درجات الحرارة المواظبة علي شرب كميات وفيرة من الماء والسوائل الباردة على مدار اليوم، وتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال ساعات الذروة (من الساعة 10 صباحًا إلى 4 مساءً)، وارتداء ملابس خفيفة وفضفاضة وقبعات واسعة النطاق، واستخدام واقي الشمس بانتظام، وتهوية المنازل بشكل جيد، ومراقبة كبار السن والأطفال وأصحاب الأمراض المزمنة.

وناشدت هيئة الأرصاد الجوية المواطنين، بالالتزام بتعليمات السلامة العامة، وترشيد استهلاك الكهرباء، واتباع النصائح للوقاية من مخاطر ارتفاع درجات الحرارة.

مقالات مشابهة

  • موعد انكسار أطول موجة حارة تضرب البلاد في الربيع.. خرائط الأرصاد تكشف مفاجأة
  • ارتفاع في درجة الحرارة على مراكز وقرى الشرقية
  • استمرار موجة الحر.. هيئة الأرصاد تحذر من ارتفاع درجات الحرارة
  • «الأرصاد» تحذر: موجة شديدة الحرارة تستمر لمدة أسبوع على الأقل
  • شاهد| الأرصاد تحذر: غدا طقس شديد الحرارة
  • «الأرصاد»: موجة حارة تضرب المحافظات اليوم.. والعظمى في القاهرة 39 درجة
  • الأرصاد تحذر من ارتفاع درجات الحرارة الفترة المقبلة.. «الموجة لسه هتشتد»
  • عاجل: موجة حارة تضرب مصر.. الأرصاد تكشف تفاصيل الطقس ليوم الجمعة والأيام القادمة
  • «الأرصاد» تحذر من طقس الغد: موجة حارة تضرب البلاد والعظمى بالقاهرة 39
  • أسبوع ساخن جدا.. الأرصاد تكشف تفاصيل موجة حارة تضرب البلاد