الوطن:
2024-06-13@23:52:18 GMT

خريطة قداسات أسبوع الآلام 2024.. تقام في تلك الأيام فقط

تاريخ النشر: 24th, April 2024 GMT

خريطة قداسات أسبوع الآلام 2024.. تقام في تلك الأيام فقط

تستعد الكنيسة القبطية الأرثوذكسية لبدء أسبوع الآلام 2024، والذي من أقدس أيام السنة وأكثرها نساكاً، حيث يعتبر الخطوات الأخيرة للمسيح على الأرض بداية من دخوله أورشليم وصولاً للجلجثة يوم الصلب، بحسب الاعتقاد المسيحي.

قداسات أسبوع الآلام 2024

وتكتسي الكنيسة خلال هذا الأسبوع بالسواد لتشارك بذلك مع المسيح في آلامه، حيث تمنع الاحتفالات وطقوس الأفراح ورفع البخور والصلاة في المذبح وعدم صلاة القداسات، وتصلي فقط البصخات بدلا من صلوات الأجبية، حيث تُصلى خمس ساعات صباحية وخمس ساعات مسائية، بحسب طقوس الكنيسة خلال هذه الأيام.

وتمتنع الكنيسة عن إقامة القداسات خلال أيام الاثنين والثلاثاء والأربعاء، وبحسب الأنبا بنيامين، مطران المنوفية، لا أحد يدخل إلى المذبح خلال هذه الأيام بسبب سر تذكار الطرد من الفردوس، ولأن السيد المسيح لم يكن قد أسس سرالشركة الذي تأسس يوم خميس العهد.

مواعيد قداسات أسبوع الآلام 

وتقيم الكنيسة خلال أيام أسبوع الآلام 2024 ثلاثة قداسات رئيسية وهي:

- قداس أحد الشعانين يوم 28 أبريل، والذي يعد آخر قداس قبل بدء أسبوع الآلام ظهر اليوم، ويترأس البابا تواضروس قداس أحد الشعانين وسط حضور الأقباط ومشاركة عدد من المطارنة والأساقفة، وتحيي الكنيسة هذا اليوم تذكار دخول السيد المسيح القدس واستقبال أهلها له بسعف النخيل وأغصان الزيتون.

- قداس يوم خميس العهد يوم 2 مايو 2024، والذي يعد أول قداس في أسبوع الآلام، حيث يترأس البابا تواضروس الثاني القداس في دير مارمينا في كينج مريوط بالإسكندرية، حيث تحيي الكنيسة تذكار تأسيس السيد المسيح سر التناول المعروف كنسيا بسر الإفخارستية، كما يقوم البابا بغسل أقدام الكهنة والرهبان في الدير في هذا اليوم كما فعل المسيح مع التلاميذ.

- صلوات الجمعة العظيمة يوم 3 مايو 2024، حيث يترأس البابا تواضروس في الكاتدرائية المرقسية بالعباسية أطول قداس في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، ويستمر لمدة 12 ساعة، من الساعة السادسة صباحا حتى السادسة مساء، ويتميز هذا اليوم بعدة طقوس بحسب الكنيسة، إذ ترمز كل صلاة إلى حدث في هذا اليوم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أسبوع الآلام هذا الیوم

إقرأ أيضاً:

خريطة تنسيق الجامعات 2024 للشعبتين «أدبي وعلمي»

تستعد الجامعات الحكومية بمختلف المحافظات، وكذلك مكتب التنسيق الرئيسي لأعمال تنسيق الجامعات 2024، والمقرر أن يبدأ رسميا بعد الانتهاء من امتحانات الثانوية العامة 2024، وفقا للضوابط والقواعد التي سيتم الإعلان عنها خلال الفترة المقبلة.

تنسيق الجامعات 2024 

وأوضحت المصادر في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أنه بالنسبة لأعمال مراحل تنسيق الجامعات 2024 لتسجيل رغبات التحاق الطلاب بالكليات، فستنطلق بعد إعلان نتيجة الثانوية العامة.

وتستغرق المرحلة الأولى 6 أيام متواصلة وبعدها 3 أيام لفرز الرغبات وإعلان النتائج، ثم تنطلق المرحلة الثانية وتستغرق نفس المدة وكذلك مرحلة فرز الرغبات وإعلان نتائجها، على أن تنطلق بعدها مرحلة تقليل الاغتراب للمرحلتين الأولى والثانية وتستمر 5 أيام.

وبعد إعلان نتائج مرحلة تقليل الاغتراب يتم الإعلان عن بدء تنسيق المرحلة الثالثة، وتزيد فترتها عن المرحلتين السابقتين، نظرا لكونها الأخيرة ويتم الانتظار فيها لتسجيل رغبات الطلاب الناجحين في امتحانات الدور الثاني من الثانوية العامة 2024، حيث يكون الحد الأدنى للتسجيل فيها 205 درجات للشعبتين.

وأشارت المصادر، إلى أن تسجيل رغبات تنسيق 2024 سواء لمرحلة اختبارات القدرات أو مراحل التنسيق، يتم على الموقع الإلكتروني للتنسيق عبر بوابة الحكومة المصرية.

مقالات مشابهة

  • خريطة افتتاحات المساجد في 12 محافظة اليوم.. اعرفها
  • بعد مُغادرته التكتل.. هكذا علّقت تجدد على قرار عبد المسيح
  • «بث مباشر».. الأنبا أنطونيوس يترأس قداس عيد الصعود في القدس
  • الكنائس تحتفل اليوم بعيد الصعود
  • عاجل - حرارة شديدة تصل لـ49 درجة.. حالة الطقس خلال أسبوع عيد الأضحى 2024 في مصر
  • بوفون: إيطاليا ستلعب بطولة يورو 2024 كأنها تقام على أرضها
  • استفادة نحو 74 ألف حاج من الخدمات الصحية خلال الأيام الأولى من موسم حج 1445هـ
  • مطران الكنيسة اللاتينية بمصر يترأس قداس اليوم الثامن من تساعية القديس أنطونيوس البدواني بالظاهر
  • 48 درجة في هذه المناطق.. الأرصاد تعلن خريطة الحرارة الأيام المقبلة
  • خريطة تنسيق الجامعات 2024 للشعبتين «أدبي وعلمي»