"الضمان الاجتماعي": تخفيض اشتراكات الشيخوخة والعجز والوفاة لن تشمل المؤسسات الكبيرة

كشف المُتحدث الإعلامي باسم مؤسسة الضمان الاجتماعي، محمود المعايطة، عن آليات تخفيض اشتراكات تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة للعاملين في منشآت القطاع الخاص لسنة 2024.

اقرأ أيضاً : 1.6 مليار دولار إجمالي الدخل السياحي في الأردن خلال الربع الأول - فيديو

وأضاف المعايطة خلال حديثه لنشرة أخبار "رؤيا" أن تخفيض اشتراكات تأمين الشيخوخة يشمل المنشآت المتوسطة والصغيرة في الأردن.

وأوضح أن مجموع اشتراكات النظام تصل إلى 17.5 بالمئة، وأن التخفيض قد يصل للنصف للعاملين في المنشآت الصغيرة، و25 بالمئة للمنشآت المتوسطة.

أما بالنسبة لتأثير التعديلات على الراتب التقاعدي للموظف، فأشار إلى أن نظام الاشتراكات الجديد قد يؤثر بنسب بسيطة، مُضيفًا: يمكن للمؤمن عليه تعويض الاشتراكات التي يتم تخفيضها خلال آليات سيتم الكشف عنها لاحقًا.

وعن تخفيض اشتراكات العجز والوفاة للمؤسسات الكبيرة، أكد المعايطة أن هذا التخفيض لن يشملها، وبالمثل فإنه لن يشمل المشتركين اختياريًا.

ووصف الوضع المالي لمؤسسة الضمان الاجتماعي بالمريح، مشيرا إلى أن الإيرادات تفوق النفقات.

وكان مجلس الوزراء وافق، الأربعاء، على مشروع نظام تخفيض اشتراكات تأمين الشَّيخوخة والعجز والوفاة للعاملين في منشآت القطاع الخاص لسنة 2024.

كما وافق خلال اجتماع برئاسة رئيس الوزراء د. بشر الخصاونة على مشروع نظام معدل لنظام الشمول بتأمينات المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي لسنة 2024.

ويأتي مشروعا النِّظامين انسجاماً مع التَّعديلات التي طرأت على قانون الضَّمان الاجتماعي الاخيرة ولتضمينهما بعض الأحكام والتَّعاريف والشُّروط المتعلِّقة بالمستفيدين من النِّظام، وتسهيل الإجراءات ومعالجة بعض الثَّغرات السَّابقة.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: شركات التأمين الضمان الاجتماعي الوفاة التأمين الصحي الضمان الاجتماعی

إقرأ أيضاً:

وزير العمل: مصر لم تُدرج على قائمة الملاحظات الدولية لعام 2024

أعلن حسن شحاتة وزير العمل اليوم الأحد، أنَّ منظمة العمل الدولية التابعة للأمم المتحدة لم تُدرج مصر على قائمة الملاحظات الدولية المُقرر مُناقشتها، خلال فعاليات الدورة 112 لمؤتمر العمل الدولي المُنعقد في جنيف مطلع الشهر المُقبل يونيو 2024، بحضور مُمثلين عن 187 دولة حول العالم من وزارات عمل وأصحاب أعمال وعمال.

جاءت تصريحات وزير العمل خلال رئاسته اليوم الأحد، للجلسة الثانية للمجلس الأعلى للحوار الاجتماعي في مجال العمل لمناقشة لمشروع قانون العمل، تمهيدًا لعرضه على مجلس النواب، وإصداره، للمزيد من الأمان الوظيفي للعامل، والتشجيع على الاستثمار.

المزيد من الحماية والرعاية للعمال

وقال وزير العمل إنَّ عدم إدراج مصر على قائمة الملاحظات الدولية لعام 2024 التي تضم هذا العام 40 دولة يؤكّد امتثالها لمعايير العمل الدولية، وسياساتها المُتجه نحو المزيد من الحماية والرعاية للعمال، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، الحريص دائمًا على توفير الحياة الكريمة للمواطنين وفي القلب منهم العمال، ضمن الجمهورية الجديدة التي يُرسي قواعدها الرئيس.

وأشاد بالعلاقة الممتازة مع منظمة العمل الدولية من خلال العديد من البرامج والأنشطة التي تهدف إلى المزيد من تعزيز علاقات العمل، كما أشاد المجلس الأعلى للحوار الاجتماعي بجهود وزارة العمل نحو تعزيز علاقات العمل، وتحقيق التوزان بين طرفي العملية الإنتاجية.

وجاءت قائمة الملاحظات مدون بها الدول التالية:

وشهدت مصر خلال الفترة الماضية حزمة من سياسات للحماية الاجتماعية، ومنها رفع الحد الأدنى للأجور ورفع الأجور في صندوق إعانات الطوارئ للعمال ودمج ذوي الهمم في سوق العمل وحماية العمالة غير المنتظمة، وترسيخ ثقافة الحقوق والحريات النقابية والعمل الأفضل والسلامة والصحة المهنية داخل بيئة العمل، والتمسك بالحوار الاجتماعي بين أطراف العمل الثلاثة من حكومة وأصحاب أعمال وعمال ،أثناء مُناقشة كافة القضايا المُرتبطة بعالم العمل والعمال.

مقالات مشابهة

  • كيف سرقوا 6 دراجات نارية.. عصابة تكشف أسلوبها في القاهرة
  • متى تنتهي مهلة تخفيض المخالفات المرورية؟.. توضيح مهم من الداخلية
  • «التضامن»: تأمين اجتماعي لعدد من العاملين في إدارة المخلفات 
  • وزير العمل: مصر لم تُدرج على قائمة الملاحظات الدولية لعام 2024
  • الضمان يكشف موعد صرف رواتب المتقاعدين
  • خطوات احتساب قيمة اشتراكات تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة
  • المغاربة يسجلون رقما قياسيا في الضمان الاجتماعي بإسبانيا
  • بعد 60 عاماً .. رجل يكتشف أنه غير موجود في سجلات بلده
  • “للاستيلاء على المال العام”.. حبس مسؤولين بصندوق الضمان الاجتماعي سهل الجفارة وآخر بمصرف الصحارى الماية
  • بعد تقدمه بطلب للضمان الاجتماعي.. أمريكي يكتشف أنه غير موجود (صور)