بدعوة مفعمة بالحماس انطلقت البطولة العربية العسكرية للفروسية في مدينة مصر للألعاب الأولمبية بمدينة العاصمة الإدارية، وسط ترحيب حار من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي. خلال كلمته الافتتاحية، أعرب الرئيس عن تمنياته بالتوفيق لجميع المشاركين، مؤكدًا بدء هذا الحدث الرياضي الرائع.

البطولة العربية العسكرية للفروسية

يستمر هذا الحدث الرياضي المميز من 24 إلى 27 أبريل الجاري في نادي الفروسية بمدينة مصر للألعاب الأولمبية، ويشهد مشاركة 11 دولة عربية متنافسة: مصر، ليبيا، قطر، الجزائر، الكويت، تونس، سوريا، العراق، السعودية، الأردن، والإمارات.

يُعَدّ هذا الحدث البارز فرصة للعديد من الجهات الشريكة والشركات الوطنية للمشاركة والاحتفاء بروعته. تأتي البطولة في إطار جهود القوات المسلحة المصرية لتعزيز الروابط العسكرية والثقافية بين الدول العربية، وتعزيز التعاون وتبادل الخبرات في مختلف المجالات الرياضية. هذا بالإضافة إلى دور القوات المسلحة في تعزيز شعبية رياضة الفروسية في مصر، وذلك بفضل المنشآت المتطورة المتاحة والرعاية البيطرية العالية المستوى التي تتمتع بها الخيول المصرية، وفقًا للمعايير والمواصفات العالمية.

تتجلى جمالية الفروسية العربية في هذا الحدث الملهم، حيث يتنافس الفرسان والفرسانات على الفوز بالمراتب الأولى وإبهار الجمهور بمهاراتهم الفائقة. إن إقامة هذه البطولة تعكس التزام مصر بتعزيز التبادل الثقافي والرياضي في المنطقة العربية، وتعزز أواصر التعاون والتضامن بين الجيوش العربية.

 

مصر الأولمبية والتحول الرياضي في العاصمة الجديدة

 

و خلال حفل افتتاح البطولة العربية العسكرية للفروسية، شهدت كلمات الرئيس عبد الفتاح السيسي إشادة بالتحول الرياضي الضخم الذي شهدته مصر خلال السنوات القليلة الماضية. بفضل الجهود المبذولة، تحولت الأراضي الفضية إلى مدينة مصر الأولمبية في العاصمة الإدارية الجديدة، معبّرًا عن فخره بكل المنشآت الرياضية العالمية التي أصبحت جاهزة لاستضافة مختلف البطولات والمسابقات.

وفي إطار جهود تطوير الرياضة في مصر، أكد الرئيس السيسي أن المنشآت الرياضية الجاهزة الآن تليق بتنظيم المسابقات الدولية، مما يمثل خطوة هامة نحو جعل مصر مركزًا للأحداث الرياضية على الساحة العربية والدولية.

وختم كلمته بتوجيه الشكر لكل الجهات المساهمة في هذا الإنجاز الرياضي الكبير، مؤكدًا على الدور الفعّال الذي لعبته الشركات المصرية والمسؤولين في تحقيق هذه النتائج.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: العاصمة الادارية الرئيس السيسي مصر السيسي الاردن الرئيس عبد الفتاح السيسي نادي الفروسية دور القوات المسلحة مدينة مصر مدينة العاصمة الإدارية مدينة مصر للألعاب الأولمبية الفروسية في مصر رياضة الفروسية البطولة العربیة العسکریة هذا الحدث

إقرأ أيضاً:

"الأورومتوسطي": ينبغي محاسبة "إسرائيل" على ما جرائمها بحق الرياضيين في غزة

جنيف - صفا

دعا المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، يوم السبت، اللجنة الأولمبية الدولية والاتحاد الدولي لكرة القدم –فيفا (FIFA) إلى اتخاذ إجراءات جدية ضد "إسرائيل" تتضمن المساءلة والمحاسبة على ما ارتكبته من جرائم بحق الرياضيين الفلسطينيين في إطار جريمة الإبادة الجماعية التي تنفذها في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

وأبرز الأورومتوسطي، في بيان وصل وكالة "صفا"، أن هجوم الاحتلال الإسرائيلي العسكري المستمر على قطاع غزة للشهر الثامن على التوالي خلف مقتل 270 رياضيا فلسطينيا على الأقل، في وقت دُمرت أو أُلحقت أضرارا بالغة بكل البنية التحتية والمنشآت والملاعب الرياضية.

ونبه إلى تعمد جيش الاحتلال الإسرائيلي تحويل ملعب "اليرموك" في مدينة غزة إلى مركز اعتقال لاحتجاز وإذلال مئات الفلسطينيين والذين ظهروا عراة مجردين من ثيابهم، وبينهم أطفال، في مشاهد عرضها الإعلام الإسرائيلي في كانون الأول/ديسمبر 2023.

وأكد المرصد الأورومتوسطي أنه ينبغي على الهيئات الرياضية الدولية اتخاذ موقف حاسم بشأن انتهاك "إسرائيل" ضد الرياضيين والأعيان الرياضية المدنية في قطاع غزة، لا سيما اتحاد فيفا الذي من المقرر أن يعقد اجتماعا استثنائيا لمجلسه قبل 20 تموز/يوليو، للبت في احتمال اتخاذ إجراءات ضد "الاتحاد الإسرائيلي"، بناء على طلب الاتحاد الفلسطيني بدعم من الاتحاد الآسيوي للعبة، تعليق عضوية "إسرائيل" بصورة فورية.

وقال الأورومتوسطي إن جيش الاحتلال يواصل ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية في قطاع غزة التي من خلالها استهدف وقتل المئات من الرياضيين واللاعبين في كل محافظات قطاع غزة، ودمر البنية التحتية للرياضة وحول بعض الملاعب إلى مقابر جماعية ومراكز للتنكيل والاعتقالات في انتهاكات صارخة للقوانين والمواثيق القارية والدولية كافة.

وأضاف أنه لطالما كانت الرياضة الفلسطينية وما زالت في دائرة الاستهداف الإسرائيلي لحجب الصوت والتمثيل الفلسطيني وفي إطار السعي لقتل كل النخب والكفاءات في قطاع غزة.

ووثق المرصد الحقوقي تدمير 31 منشأة رياضية وملعباً لكرة القدم وصالات رياضية ومقار وقاعات تدريب رياضية، بما قد يصل إلى تدمير أكثر من 80% من المنشآت الرياضية على صعيد الملاعب أو الأندية في قطاع غزة.

وشمل ذلك تدمير ملاعب: "اليرموك"، و"فلسطين"، و"محمد الدرة"، و"بيت حانون"، و"التفاح"، و"الشجاعية"، و"الشاطئ"، و"بيت لاهيا"، و"رفح"، و"دير البلح"، و"النصيرات"، إضافة إلى ملعب خان يونس البلدي، فضلا عن تجريف وتدمير 300 ملعب خماسي وتدمير 22 ملعباً لرياضة السباحة، و12 ملعباً من الصالات الرياضية المغطاة لكرة السلة وكرة الطائرة وكرة اليد، وتدمير 6 ملاعب لرياضة التنس الأرضي، وتضرر وتدمير واستهداف 28 مركزاً رياضياً للياقة البدنية.

ولفت المرصد الأورومتوسطي إلى منع مئات اللاعبين من قطاع غزة من حقهم في التنقل والسفر لغاية تمثيل فلسطين في البطولات الدولية المختلفة، إلى جانب تسبب هجوم الاحتلال العسكري في وقف الأنشطة والفعاليات والبطولات الرياضية كافة.

وشدد على أن اتحاد الفيفا بقوانينه الأساسية وقواعده التأديبية والأخلاقية تحظر صراحةً دعم الإجراءات التي تنتهك حقوق الإنسان والقانون الدولي، التي تم توضيحها في المواد 2 و3 و5 و47 من النظام الأساسي، بالإضافة إلى المادة 5 من مدونة قواعد السلوك، وأنه لا يمكن للاتحاد الدولي أن يواصل غض الطرف عن هذه الانتهاكات المرتكبة في ظل الإبادة الجماعية المستمرة في قطاع غزة.

وحذر الأورومتوسطي من شبهات ازدواجية معايير في سياسيات وتعامل الفيفا الذي كان سارع إلى فرض حظر شامل على مشاركة روسيا في البطولات الدولية حتى إشعار آخر ردا على الغزو الروسي لأوكرانيا في شباط/فبراير 2022. وقبل انطلاق كأس العالم عام 1950 في البرازيل، قرر الفيفا منع ألمانيا واليابان من المشاركة في التصفيات المؤهلة للبطولة بسبب العقوبات المفروضة عليهما، لدورهما في الحرب العالمية الثانية.

وعشية انعقاد دورة الألعاب الأولمبية الثالثة والثلاثون المقرر انعقادها في العاصمة الفرنسية باريس من 26 تموز/يوليو إلى 11 آب/أغسطس المقبلين، فإن الأورومتوسطي يؤكد على ضرورة أن يشمل غزة ما تحمله الدورة الأولمبية من شعارات تحض على السلام وما ترمز إليه الشعلة بشأن مبدأ الهدنة الأولمبية.

مقالات مشابهة

  • مدينتي تطلق الحدث الرياضي "Fly over Madinaty" لهواة القفز بالمظلات
  • لهواة القفز بالمظلات.. انطلاق الحدث الرياضي Fly over Madinaty الجمعة القادمة
  • المرصد الأورومتوسطي: العدو الصهيوني قتل 270 رياضياً فلسطينياً ويجب محاسبته
  • أشرف صبحي: البنية الرياضية في عهد الرئيس السيسي تطورت بشكل كبير وملموس
  • ماذا قال النواب عن كلمة الرئيس السيسي بالقمة العربية بالبحرين؟
  • "الأورومتوسطي": ينبغي محاسبة "إسرائيل" على جرائمها بحق الرياضيين في غزة
  • "الأورومتوسطي": ينبغي محاسبة "إسرائيل" على ما جرائمها بحق الرياضيين في غزة
  • زيلينسكي يرفض "هدنة أولمبية" يريدها ماكرون ويتحدث عن أكبر ميزة لروسيا في عمليتها العسكرية الخاصة
  • محافظ القاهرة: العاصمة شهدت طفرة كبرى في المنشآت الرياضية خلال عهد الرئيس السيسي
  • تعرف على جهود مصر لدعم القضية الفلسطينية خلال 7 أشهر الماضية