أعلنت وكالة استكشاف الفضاء اليابانية (JAXA) أن وحدة SLIM القمرية خرجت من وضعية السكون وتمكنت من إرسال إشارات إلى الأرض.

الحسابات الفلكية تكشف عن موعد غرة شهر ذي القعدة سعر الذهب صباح اليوم الخميس اجتياز ثالث ليل قمري


وجاء في بيان صادر عن الوكالة:"وحدة SLIM القمرية خرجت من وضعية السكون التي بدأت منذ بداية أبريل الجاري، ونحجت بشكل غير متوقع باجتياز ثالث ليل قمري، وتمكنت من الاتصال بالأرض".

 

 استعادة الاتصال


وتبعا للبيان فإن وكالة (JAXA) تمكنت من استعادة الاتصال بالوحدة المذكورة مساء الـ 23 من أبريل الجاري، وتمكنت الوحدة من إرسال صورة لسطح القمر، وقالت الوكالة إن "وحدة SLIM لا تزال تحتفظ بوظائفها الأساسية، حتى بعد اجتياز ثلاث ليال قمرية، وهو ما لم يكن مخطط له أثناء تصميمها".

وكانت مركبة SLIM قد هبطت على سطح القمر في 20 يناير الجاري، حوالي الساعة 00:20 بتوقيت طوكيو (19 يناير 18:20 بتوقيت موسكو)، لكنها هبطت رأسا على عقب تبعا لوكالة (JAXA)، وواجهت مشكلات في عمل ألواح الطاقة الشمسية لذا تم إيقاف تشغيلها، وأعيد تشغيلها مرة أخرى في 29 يناير بعد تغير زاوية سقوط أشعة الشمس على القمر، وبعدها التقطت صورا للمنطقة المحيطة باستخدام كاميرا طيفية خاصة.

 إرسال إشارات للوحدة واستقبال أخرى


وفي الأول من فبراير الماضي أدخلت الوحدة في وضعية السكون ليتم تفعيلها من جديد في 26 فبراير، إذ تمكنت وكالة (JAXA) من إرسال إشارات للوحدة واستقبال إشارات منها، وفي 1 مارس الماضي أدخلت الوحدة في وضعية السكون ليتم تشغيلها من جديد في 28 من الشهر نفسه، وفي 1 أبريل أدخلت من جديد في وضعية السكون للتمكن من اجتياز الليل القمري.
يبلغ طول الوحدة نحو 2.4 م، ووزنها 200 كلغ، وحصلت على تقنيات مشابهة لتلك المستخدمة في أنظمة التعرف على الوجوه لتساعدها في دراسة حفر القمر وتضاريسه، فضلا عن تجهيزها بكاميرات خاصة يمكنها قياس كمية الحديد و العناصر الأخرى الموجودة في الصخور على سطح القمر، وستستخدم البيانات التي ستحصل عليها في إطار البرنامح الياباني الفضائي وبرنامج Artemis القمري الأمريكي. حسب ما نشرت روسيا اليوم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وكالة استكشاف الفضاء اليابانية وحدة SLIM القمرية الأرض السكون وحدة SLIM الوحدة وحدة SLIM

إقرأ أيضاً:

لقطات تعرض لأول مرة من الجانب المظلم للقمر.. «التربة تكشف أسرارا جديدة»

على الجانب المظلم من القمر، وتحديدًا في المنطقة التي لم يحصل الإنسان على فرصة واحدة لإلقاء نظرة عليها، هبط المسبار الفضائي الصيني «تشانغي-6» أخيرًا على الجانب البعيد من القمر بعد قرابة شهر على إطلاقه في مهمة لجمع عيّنات، بحسب ما أفاد الإعلام الرسمي في بكين، والتقط صورًا نادرة وفريدة لما نشاهدها من قبل.

أول فيديو يظهر الجانب المظلم من القمر

وبحسب التليفزيون الصيني الرسمي، استخدم المسبار الصيني تقنية الليزر ثلاثي الأبعاد لمسح سطح القمر بدقة ملليمترية، مما سمح له بتحديد التضاريس المعقدة وتجنب العقبات مثل الحفر والصخور.

وانطلق مسبار «تشانغي-6» الصيني في رحلة تاريخية في 3 مايو من قاعدة ونتشانغ الفضائية في جزيرة هاينان، وَيهدف إلى تحقيق إنجاز غير مسبوق بجلب عينة من تربة القمر من الجانب البعيد للقمر إلى الأرض للمرة الأولى في تاريخ البشرية.

وتستعد الصين لجلب كمية هائلة من تربة القمر إلى الأرض، ووفقًا للخطة التي أعلنتها إدارة الفضاء الوطنية الصينية، يهدف المسبار إلى جمع حوالي 2 كيلوجرام من عينات التربة مما يمنح الباحثين أول نظرة قريبة على الإطلاق للمواد من هذا الجزء من القمر.

وكانت المهمة الروبوتية هبطت داخل أبولو كريتر، داخل حوض القطب الجنوبي العملاق-آيتكين، في الساعة 6:23 صباحًا بتوقيت بكين يوم الأحد (2 يونيو)، وفقًا لمسؤولي الفضاء الصينيين، كانت الساعة 6:23 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة (2223 بتوقيت جرينتش) في الأول من يونيو وقت الهبوط، وقالت وكالة الفضاء الصينية إنّ المسبار هبط بنجاح في المنطقة المحددة مسبقًا.

تحليل عينات من تربة القمر على الأرض

وقال مسؤولو إدارة الفضاء الوطنية الصينية في بيان منشور على موقع space: «إن مهمة Chang’e-6 هي أول مهمة لأخذ عينات بشرية وعودة من الجانب البعيد للقمر، ولكي نكون واضحين إن Chang'e 6 هي مهمة آلية وليست مأهولة، لذا فإنها تنطوي على العديد من الابتكارات الهندسية، ومخاطر عالية وصعوبة كبيرة».

ومن المقرر أن تقضي مركبة الهبوط الأيام القليلة المقبلة في دراسة المناطق المحيطة بها وجمع حوالي 4.4 رطل (2 كجم) من الأتربة والصخور القمرية، وسيتم جمع بعض هذه العينات من السطح، وسيتم حفر بعضها الآخر على عمق يصل إلى 6.5 قدم (2 متر) تحت الأرض، باستخدام أداة الحفر الموجودة على متن المركبة Chang'e 6، وبعد ذلك سيتم إطلاق هذه المادة إلى المدار القمري بواسطة صاروخ هبط مع مركبة الهبوط، إذ ستلتقي حاوية العينات بالمركبة المدارية، ثم تقوم برحلة طويلة للعودة إلى الأرض، وتهبط هنا في النهاية تحت المظلات في 25 يونيو.

ويحمل المسبار الصيني أيضًا مركبة قمرية صغيرة تجري مجموعة متنوعة من التجارب العلمية على متن مركبة الهبوط، وسيقوم العلماء بدراسة المواد المعادة بالتفصيل، بحثًا عن رؤى حول تاريخ القمر وتطوره وأدلة حول سبب اختلاف الجانب البعيد من القمر عن القريب، فالبحار البركانية المظلمة المعروفة باسم ماريا شائعة على الجانب القريب، على سبيل المثال، ولكنها نادرة على الجانب البعيد، لأسباب لا تزال غامضة.

مقالات مشابهة

  • شايطيت 13.. وحدة النخبة في البحرية الإسرائيلية
  • مسبار الفضاء الصيني يهبط بنجاح في القمر البعيد للمرة الثانية
  • بالفيديو.. إنجاز صيني غير مسبوق في الفضاء
  • لقطات تعرض لأول مرة من الجانب المظلم للقمر.. «التربة تكشف أسرارا جديدة»
  • الصين تعرض صورا فريدة للجانب الآخر من القمر
  • مسبار صيني يهبط على الجانب البعيد من القمر.. ما مهمته؟
  • إنجاز صيني في الفضاء.. هبوط مسبار على الجانب البعيد للقمر
  • الوحدة يكسب السلام في دوري الثالثة بعمران
  • روسيا تطور تقنيات جديدة لأقمار Bion-M العلمية
  • بينها الإمارات العربية.. “روس كوسموس” تعلن عن انضمام 12 دولة إلى المشروع القمري الصيني الروسي