حذر الصليب الأحمر الكيني اليوم /الأربعاء/، من احتمال حدوث كوارث جراء الفيضانات الجارفة التي اجتاحت كثيرا من المناطق في كينيا؛ وأسفرت عن وقوع خسائر جسيمة في الأرواح والممتلكات . 


وذكرت جمعية الصليب الأحمر الكيني - في بيان - أن ما لا يقل عن 38 شخصا لقوا حتفهم جراء الفيضانات عبر أنحاء كينيا، منبهة إلى أن الوضع في المناطق المنكوبة يتحول من وضع طارئ إلى كارثي.


أفاد البيان بأن أن ما لا يقل عن 23 مقاطعة عبر أنحاء كينيا أضيرت جراء الفيضانات، وأن عدد المشردين يزيد على 110 آلاف مشرد ، وأن الفيضانات دمرت المحاصيل الزراعية في أكثر من 27 ألفا و716 فدانا، بالإضافة إلى نفوق حوالي خمسة آلاف رأس من الماشية.


من جانبها، ذكرت إدارة الأرصاد الكينية أن البلاد تعرضت لأمطار غزيرة لم يسبق لها مثيل في بعض المناطق، محذرة من أن استمرار هطول الأمطار؛سيتسبب في حدوث مزيد من الفيضانات، خاصة في المناطق المنخفضة؛ وطالبت سكان هذه المناطق بالانتقال إلى مناطق المرتفعات.


من جانبه، حث سكرتير مجلس الوزراء لشئون الإدارة الداخلية والوطنية بكينيا كينديكى كيثور، السكان المقيمين بالقرب من سدود مائية في المناطق الشرقية والوسطى على الانتقال لمناطق آمنة، مشيرا إلى أنه جرى وضع الأجهزة الحكومية في حالة تأهب، وتم تشكيل فريق من عدة وكالات للمساعدة على التخفيف من آثار الأضرار الناجمة عن الفيضانات.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

هافانا مخاطبة واشنطن بشأن مصير طبيبين كوبيين في كينيا: "تقريركم لا يكفي"

رفضت هافانا، تقريرا صدر مؤخرا عن الولايات المتحدة بشأن مصير طبيبين كوبيين "اختطفهما جهاديون تابعون لحركة الشباب" الصومالية" قبل خمس سنوات في كينيا، ووصفته بأنه "غير كاف".

إقرأ المزيد كوبا تنفي تحرير طبيبين مخطوفين لدى "الشباب" الصومالية

وأعلنت حركة "الشباب" الصومالية الموالية لتنظيم "القاعدة" أن الطبيبين أسيل هيريرا ولاندي رودريغيز، قتلا في فبراير الماضي في قصف أمريكي استهدف مدينة جيليب الصومالية.

لكن القيادة العسكرية الأمريكية في إفريقيا (أفريكوم) خلصت في تقرير حديث بعد مراجعة المعلومات المتاحة إلى أن "الضربة الجوية الأمريكية التي نفذت في 15 فبراير 2024 لم تسفر عن أضرار مدنية".

وذكرت صحيفة "غرانما" الناطقة بلسان الحكومة الكوبية، في مقال الخميس أن تقرير "أفريكوم" "لا يذكر الطبيبين الكوبيين صراحة".

وقال وزير الخارجية الكوبي، برونو رودريغيز، الأربعاء إن التقرير الأمريكي "لا يضيف شيئا جديدا".

وأضاف أن "هافانا تنتظر منذ أبريل إجراء تحقيق طلبته كوبا رسميا بشأن هجمات "أفريكوم" في الصومال".

ولم يتسن التحقق بشكل مستقل من مزاعم حركة الشباب الصومالية.

والطبيبان خطفهما مسلحو "الشباب" في شمال شرق كينيا ربيع عام 2019، وأكدت مصادر استخباراتية في ذلك الوقت أن المخطوفين نقلا من كينيا إلى الصومال حيث تم احتجازهما كرهائن.

وكان الطبيبان جزءا من فريق طبي كوبي مكون من 100 شخص يعمل في كينيا بموجب اتفاق ثنائي عندما تم اختطافهما على يد حركة "الشباب".

وتنشر كوبا فرقا طبية في أكثر من 50 دولة في إطار ما يسمى "دبلوماسية الرداء الأبيض".

المصدر: "أ ف ب"

مقالات مشابهة

  • مسؤول كبير ببرنامج الأغذية العالمي يحذر من "كارثة" في جنوب غزة مع استمرار الصراع.. سكاو: هناك كوارث بالقطاع
  • مسؤول كبير ببرنامج الأغذية العالمي يحذر من "كارثة" في جنوب غزة مع استمرار العدوان.. وسكاو: هناك كوارث بالقطاع
  • يونيسيف: تركيب 20 منظومة لتطهير المياه لخدمة المتضريين من الفيضانات
  • رئيس الجمهورية يستقبل نظيره الكيني بمقر إقامته في باري الإيطالية
  • رئيس الجمهورية يستقبل بمقر إقامته في باري الإيطالية نظيره الكيني
  • رودريغيز: التقرير الأمريكي بشأن الطبيبين الكوبيين المختطفين في كينيا غير كاف
  • هافانا مخاطبة واشنطن بشأن مصير طبيبين كوبيين في كينيا: "تقريركم لا يكفي"
  • الصليب الأحمر الإيطالي: 94،290 مهاجرًأ وصلوا جزيرة لامبيدوزا خلال عام
  • المركزي الروسي يرجح احتمال رفع سعر الفائدة الرئيسي
  • سمّى لبنان.. العالم الهولنديّ يُطلق تحذيراً مرعباً: زلزال قويّ قد يضرب هذه المناطق قريباً