شهد والي الولاية الشمالية، الأستاذ عابدين عوض الله، وأعضاء حكومته، ولجنة أمن الولاية، ولفيف من القيادات، أمس، عمليات حصاد محصول القمح في مشروع معاوية البرير للإنتاج الزراعي والحيواني بمنطقة التيتي بمحلية دنقلا.

وأكد والي الشمالية، في كلمته خلال الاحتفال، أن مشروع معاوية البرير يُعتبر من المشاريع الاستثمارية الناجحة والرائدة في الولاية، مشيرًا إلى استمرار حكومته في تنفيذ خططها وبرامجها ومشاريعها رغم الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد.

وأكد التزام حكومته بتطوير القطاع الزراعي واستفادتها من إمكانيات وميزات الولاية الزراعية، ودعا جميع المستثمرين للاستثمار في الولاية الشمالية. وأعلن عن إضافة 10 آلاف فدان جديدة للمشروع.

ومن جانبه، أكد وزير الإنتاج والموارد الاقتصادية بالشمالية، المهندس حسين عبد الغفور، أن مشروع معاوية البرير للإستثمار الزراعي والحيواني يمثل أحد المشروعات النموذجية والتقنية والعلمية، وأشار إلى دور الزراعة في دعم مجالات العمل الاقتصادي والتنموي والاجتماعي. وأكد أن عمليات حصاد محصول القمح تسير بشكل طيب في جميع المشاريع الزراعية الحكومية والاستثمارية، مُشيرًا إلى أن الولاية الشمالية مؤهلة لزراعة ونجاح كافة المحاصيل الزراعية.

   إلى ذلك أوضح وزير الاستثمار والصناعة المكلف بالولاية الشمالية المهندس عمر علي صالح أن مشروع معاوية البرير للانتاج الزراعي والحيواني يمثل الاستثمار الوطني الحقيقي والنموذج والدليل والمرشد لكل المستثمرين الذين يرغبون في الاستثمار بالولاية الشمالية.    وأكد أن المشروع يخطط الان للدخول في المرحلة الثانية وهي الصناعات التحويلية وأشار إلى أن وزارة الإستثمار والصناعة ماضية في تنفيذ برامجها وخططها ومشاريعها خدمة للمستثمرين ودفعا لعجلة الاستثمار والاقتصاد والتنمية والتطور المنشود لاسيما في ظل الظروف الماثلة.

   بدوره أشاد المدير التنفيذي لمحلية دنقلا الدكتور مكاوي الخير الوقيع بتجربة مشروع معاوية البرير للانتاج الزراعي والحيواني بمحلية دنقلا ودوره الكبير في تنوع الانتاج الزراعي مؤكدا إهتمام المحلية ووقوفها مع خطط ورؤية إدارة المشروع نحو التوسع والتطور خاصة في مجال الصناعات التحويلية.      فيما أكد مدير مشروع معاوية البرير للاستثمار الزراعي والحيواني المهندس عثمان محمد الحسن أن الولاية الشمالية يعول عليها كثيرا في تعويض البلاد من الانتاج الزراعي وأشار إلى أن المشروع مستمر في تنفيذ خططه والدخول في الصناعات التحويلية وإقامة العديد من المصانع خلال الفترة القادمة .    واضاف أن المساحة الكلية للمشروع تبلغ 25 ألف فدانا وتم تركيب 100محورا فيه حتى الآن.

   وتجدرة الإشارة إلى أن جملة المساحة المزروعة بمحصول القمح في هذا الموسم 1800فدانا بمشروع معاوية البرير وتقدر إنتاجية الفدان بعشرين جوالا فيما قدرت إنتاجية الفدان الواحد في المشاريع التي تمت فيها عمليات الحصاد بخمسة عشرة جوالا للفدان الواحد ويلاحظ الفرق في الانتاجية لاستخدام مشروع معاوية البرير لاحدث ماتوصلت إليه تقانة زراعة القمح في العالم.     من ناحية ثانية تفقد والي الولاية الشمالية الاستاذ عابدين عوض الله والوفد المرافق له المناشط القائمة بالمشروع والتي تشمل الثروة الحيوانية والبساتين والاعلاف والعديد من المحاصيل النقدية والموسمية في طور التجارب والتي قطعت اشواطا بعيدة.

سونا

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: الزراعی والحیوانی الولایة الشمالیة

إقرأ أيضاً:

تضامن الدقهلية تختتم المرحلة الثانية لتدريب "مودة" للشباب المقبلين على الزواج

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أقيمت اليوم الإثنين بقاعة مديرية التضامن الإجتماعى بالدقهلية ختام فاعليات تدريب مشروع موده للشباب المقبلين علي الزواج والذي استمر لثلاثة أيام حيث تم تأهيلهم وامدادهم بالمعلومات والمهارات اللازمه لبناء اسرة متماسكه تساعد في تدعيم البناء القيمي والاجتماعي للمجتمع المصري.

جاء ذلك في اطار التعاون المشترك بين وزارة التضامن الاجتماعى و الوكالة الألمانية للتعاون الدولي giz التي تنفذه من خلال مشروع تكافؤ الفرص والتنمية الاجتماعية وتحت رعايه الدكتورة نفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى واشراف الدكتور وائل احمد عبد العزيز وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بالدقهلية.

فيما يضم التدريب عدد من الشباب من الأشخاص ذوي الاعاقه والذي أتاح لهم الفرصه لممارسة ما تعلمونه أثناء اللقاء التدريبى والسماح لهم بالتعبير عن أفكارهم وإدارة انشطة تتناول الموضوعات الأسرية والمتعلقة بالأشخاص ذوى الإعاقة والعمل علي دمجهم في كافه الأنشطة التدريبية والمناقشات وتبادل الآراء فيما بينهم.

كما شارك بالتدريب الدكتور ايمن عبد العزيز مسئول المتابعه لمشروع مودة و المدربة هايدي شكري مدرب بمشروع مودة و حمدي عبد الغني استشاري التدريب بمشروع مودة واحمد عطا منسق شركه مسار وشاديه خليل مشرفه مع الأشخاص ذوي الإعاقة ورحاب فهمي مترجمه الإشاره و نجلاء موافي المنسق الاداري بالمديرية.

IMG-20240610-WA0079 IMG-20240610-WA0076 IMG-20240610-WA0075 IMG-20240610-WA0074 IMG-20240610-WA0078

مقالات مشابهة

  • مصيرة.. مشروعات تنموية قيد التنفيذ ومهرجان سياحي في أغسطس
  • رئيس الأركان يشهد مشروع مراكز القيادة الاستراتيجى التعبوي بالمنطقة الشمالية
  • الفريق أسامة عسكر يشهد مشروع مراكز قيادة استراتيجي تعبوي بالمنطقة الشمالية العسكرية
  • مصر تتعاقد علي شراء 400 ألف طن قمح أوكراني وروماني
  • مدير شرطة الولاية الشمالية يقف علي سير العمل الشرطي بالإدارات المتخصصة بمحلية مروي
  • إلقاء الدفعة الأولى من مشروع إنزال 500 ألف زريعة بمشروع الاستزراع السمكي
  • تضامن الدقهلية تختتم المرحلة الثانية لتدريب "مودة" للشباب المقبلين على الزواج
  • جولة تفقدية لوفد الكوميسا لمعهد بحوث الصحةالحيوانية التابع لمركز البحوث الزراعية
  • وزير المالية: إتاحة 44 مليار جنيه لتمويل شراء القمح المحلي من المزارعين
  • المنيا تستقبل 382 ألف طن قمح من موسم حصاد 2024 منذ بدء الموسم