تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شارك الدكتور القس أندريه زكي رئيس الطائفة الإنجيلية بمصر، أمس الأربعاء، في الاحتفال بافتتاح الخدمات الجديدة للكنيسة الإنجيلية بالمقطم، بمشاركة راعي الكنيسة القس نادي لبيب، وفي بداية فعاليات الاحتفال، تم افتتاح مكتبة الكنيسة، إهداء من الدكتور القس يوسف بطرس.

كما تم افتتاح مبنى الخدمات الجديد، وذلك لخدمة شعب الكنيسة وأهالي حي المقطم، وذلك بحضور الدكتور القس جورج شاكر، نائب رئيس الطائفة الإنجيلية بمصر، والدكتور القس عزت شاكر، رئيس سنودس النيل الإنجيلي، والدكتور القس رفعت فتحي، الأمين العام لسنودس النيل الإنجيلي، والقس نبيل صهيون، رئيس مجمع القاهرة، والقس أيمن سامي، رئيس مجمع الدلتا الإنجيلي، والشيخ سعيد مسعد، إمام جامع المقطم، والقمص باسيليوس، راعي كنيسة السيدة العذراء بالمقطم، وعدد كبير من قيادات وقسوس سنودس النيل الإنجيلي، والقيادات الدينية الإسلامية والمسيحية من الأزهر والأوقاف والكنيسة، والقيادات التنفيذية والشعبية بحي المقطم.

قدم الدكتور القس أندريه زكي خطاب الحفل مهنئًا راعي وشعب الكنيسة، وأهالي حي المقطم، قائلا: "كنيسة المقطم حالة خاصة بمعناها الحقيقي لرسالة الكنيسة المحلية، في بناء الجسور وبناء مجتمع قوي ومتماسك، كما أعتز كثيرًا بجروب المحبة الذي قدم نموذجًا للعيش المشترك بين جميع عناصر المجتمع داخل حي المقطم".

1afa5588-3d71-414a-9fab-26d153d42fe3 1b223d30-d88d-4426-a062-459a5bafb173 03c79c6e-167a-4766-ac9a-87143869d96e 5c7a10e5-f6a5-4dc8-a6c2-cb443c011d10

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الدكتور القس أندرية زكي رئيس الطائفة الإنجيلية بمصر الكنيسة الدکتور القس

إقرأ أيضاً:

زيارة رعوية للمطران الجميل إلى برشلونة

قام الزائر الرسولي على موارنة اوروبا المطران مارون ناصر الجميّل بزيارة رعوية ثانية إلى رعية مار شربل في برشلونة أسبانيا، يرافقه الخوري خادم الرعية عيد بوراشد لتفقد ابناء الرعية والإطلاع على اوضاعهم.

 وكانت الزيارة مناسبة للقاء القنصل اللبناني الفخري خورخي زهر، والسيدتين جوزيان صادر وجولي عساف وجمهور المؤمنين الوافدين حديثا إلى هذه المدينة.

إلى ذلك، التقى المطران الجميّل والخوري بوراشد الكاردينال أوميّا في دار المطرانية،  لأكثر من ساعة. ادّى خلالها المطران واجب الشكر وعرفان الجميل إلى رئيس أساقفة برشلونة وإلى فريق عمله على حسن ضيافة كنيسة كتالونيا لمؤمني الكنيسة المارونية الوافدين من المشرق العربي، ولجميع المؤمنين من سائر الطوائف والمذاهب المسيحية. إذ وضع تحت تصرفهم، كنيسة سيدة النصر الأثرية في وسط المدينة القديمة، في دير الآباء اليسوعيين، لاحتفالاتهم الدينية والاجتماعية.

وفي المناسبة، قدّمً المطران الجميّل الى الكاردينال نسخة من كتابه الفرنسي حول المبادلات الثقافية بين الموارنة وأوروبا.

ودار الحديث حول وضع الكنيسة المارونية في المًشرق العربي وفي العالم، في هذه الأيام الصعبة. وعن تاريخ العلاقات الثقافية العريقة بين الكنيسة المارونية وإسبانيا، منذ شارلكان، في القرن السادس عشر، ومع الأبوين ميخائيل الغزيري وبولس الهدّار، ودورهما في الاستشراق الإسباني، وفي فهرسة المخطوطات العربية في مكتبة الإسكوريال، في القرن الثامن عشر.

وثمّرَ المطران الجميّل العلاقة الكريمة التي قامت في القرن العشرين ، بين البطريرك أنطون عريضة والجنرال فرانكو، الذي وفّرَ للكنيسة المارونية مدرسة مار أفرام. ومِنَحاً للطلاب الإكليريكيين للدراسة في سلامانكا على غرار المدرسة المارونية في روما، هدفها الإنفتاح على المدى الأسباني وحضارته. هكذا تستطيع الكنيسة المارونية التواصل بسهولة مع شعبها المقيم في أميركا اللاتينية.
وتمنى إحياء هذه العلاقة من جديد، وخاصّة في ما يمكن أن تقدمه اليوم هذه الكنيسة المشرقية المتملكة من اللغة السريانية والعربية إلى كنيسة برشلونة من خبرات رعوية وحضارية تساعد على الحوار بين الأديان والطوائف.


كما القى الجميل محاضرة أمام  الجالية اللبنانية حول موضوع : الهجرة نعمة أم نقمة؟ عن مساوئ الهجرة وفوائدها من جوانب مختلفة.
و اختتم الجميل الجولة بقداس في كنيسة سيدة النصر عاونه فيه الخوري بو راشد وألقى عظة باللغتين العربية والإسبانية ركز فيها على  خدمة للمؤمنين، وضرورة مشاركتهم في ذبيحة الشكر .


وبعد القداس التقى المؤمنين شبيبة وعائلات حول غداء مشترك في إحدى حدائق المدينة .

بعدها  غادر المطران الجميّل إلى بيروت عن طريق مدريد للمشاركة في مجمع الأساقفة المرتقب في حزيران من كل سنة.

مقالات مشابهة

  • كنيسة المهد.. أقدم الكنائس في فلسطين
  • القس اسطفانوس زكي يستقبل الأمين العام الجديد لمدارس الكنيسة الإنجيلية بمصر
  • زيارة رعوية للمطران الجميل إلى برشلونة
  • أندريه زكي يشارك في حفل تخريج الدفعة 153 بكلية اللاهوت الإنجيلية
  • منح أعضاء هيئة التدريس وقيادات جامعة الزقازيق رخصة مركز تدريب معتمد
  • اليوم.. كلية اللاهوت الإنجيلية المشيخية تحتفل بتخريج الدفعة الـ"153"
  • راعي كنيسة العذراء بحارة زويلة يكشف مفاجآت مهمة خلال رحلة العائلة المقدسة لمصر(فيديو)
  • الهيئة الإنجيلية تختتم فعاليات مؤتمر "الجمهورية الجديدة.. رؤية ثقافية"
  • غدا.. كلية اللاهوت الإنجيلية المشيخية بمصر تحتفل بتخرج الدفعة 153
  • المطران عطا الله حنا يزور مدينة بيت ساحور