يفتتح مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير، الدورة الـ 10 اليوم الخميس، وذلك في الفترة من 25 إلى 30 أبريل، وذلك بحضور قيادات محافظة الإسكندرية، ووزارة الثقافة.

حفل افتتاح مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير

ويقام حفل الافتتاح في تمام الساعة 7 مساء، على خشبة مسرح أوبرا سيد درويش وتقدم الفرقة عدد من الأغاني الفولكلورية، وتقدم مجموعة من الأغاني تجمع بين الفولكلور الفلاحي والصعيدي، ومن ضمن الأغنيات التي تشدو بها “فلكلوريتا”: بيبة من فيلم عرق البلح، سلام إسكندراني، أغاني لسيد درويش منها، الحلوة دي، ومحسبكو انداس، أقرأ يا شيخ قفاعة.

مهرجان الإسكندرية للفيلم القصيرمهرجان الإسكندرية للفيلم القصير

ومن المقرر أن تقام فعاليات مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير، في الفترة من 25 وتستمر حتى 30 من شهر أبريل الجاري، وتتسع قائمة الأفلام لتشمل تشكيلة مختارة من أهم الإنتاجات العالمية والإقليمية والمصرية التي شاركت في أبرز المهرجانات السينمائية حول العالم، بجانب محاولة استكشاف أصوات جديدة من المواهب.

أعضاء هيئة التحكيم في مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير

وتتكون هيئة التحكيم في مهرجان الإسكندرية من: الكاتبة نجوى نجار، والتي قامت بكتابة وإخراج وإنتاج أكثر من عشرة أفلام حازت على استحسان النقاد، بما في ذلك بين السماء والأرض، وعيون اللص، والرمان والمر.

ناديا عليوات منتجة وكاتبة سيناريو أردنية: أسّست شركة Screen Project للإنتاج في الأردن في عام 2015، وفي عام 2022 انضمت إلى شركة تاء للأفلام، في الإمارات العربية المتحدة كرئيستها التنفيذية ومنتجة إبداعية جنبا إلى سانجيتا ديساي وشيفاني بانديا.

كندة علوش: وهي ممثلة سورية بدأت مسيرتها في عدد من الأعمال الدرامية والسينمائية السورية الناجحة، قبل أن تنتقل لمصر لتشارك في عدد كبير من الأعمال السينمائية والدرامية المصرية المهمة، لتتمتع بتجربة فنية ثرية تجاوزت العشرون فيلما سينمائيا وثلاثين مسلسلا تليفزيونيا وشملت التعاون مع مجموعة من أهم المخرجين في العالم العربي.

كندة علوش

المخرجة كوثر يونس: نشأت بالقاهرة بمسيرة مهنية تمتد لأكثر من أربعة عشر عامًا استطاعت تقديم اعمال تشمل مجموعة واسعة من الوسائط بما في ذلك الأفلام التجارية والمستقلة، تم عرض فيلمها القصير صاحبتي، صديقتي، لأول مرة في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي كأول فيلم مصري قصير منافس في المهرجان فينسيا.

ليلى بالرحومة من تونس: جامعية في اختصاص السينما والسمعي البصري من جامعة منوبة، وكاتبة وباحثة وناقدة سينمائية شاركت في العديد من الندوات والمؤتمرات الدولية، وشاركت كعضو لجنة تحكيم في عديد من المهرجانات التونسية والعالمية، وعضو الرابطة الآفروآسياوية للعلاج بالفنون.

اقرأ أيضاًالفنان جمال سليمان يقدم ماستر كلاس للتمثيل بمهرجان الاسكندرية السينمائي

حفل للأفلام الفائزة بمهرجان الإسكندرية للفيلم القصير بنادى سينما الأوبرا

كندة علوش عضو لجنة تحكيم مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: مهرجان الإسكندرية السينمائي الفيلم القصير مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير مهرجان الإسكندرية مهرجان الفيلم القصير مهرجان الأسكندرية مهرجان الإسکندریة للفیلم القصیر

إقرأ أيضاً:

رئيس رابطة الجامعات الإسلامية يتفقد مكتبة الإسكندرية

قام الدكتور الشيخ محمد بن عبد الكريم العيسى؛ رئيس رابطة الجامعات الإسلامية، بزيارة مكتبة الإسكندرية، في جولة تفقدية رافقه فيها وفد من كبار ضيوف "المؤتمر الدولي لدور الجامعات في اثراء جسور التفاهم والسلام بين الشرق والغرب"، والذي تنظمه جامعة الإسكندرية بالتعاون مع مكتبة الإسكندرية ورابطة الجامعات الإسلامية وجامعة العلمين.

وقد قام الدكتور أحمد زايد بمرافقة السادة الضيوف في جولة داخل المكتبة، بدأت من مثلث كاليماخوس للتعرف على قاعة الاطلاع الرئيسية ثم متحف الاثار، وانتهت الجولة بتفقد معمل ترميم المخطوطات.

وقد أشاد الدكتور الشيخ محمد بن عبد الكريم العيسى بدور المكتبة الريادي في نشر الثقافة والفنون والعلوم
وما تحتويه المكتبة من امكانيات متميزة تخدم زوار المكتبة بمختلف أعمارهم وجنسياتهم المتعددة.

وفى نهاية الجولة أهدى الدكتور أحمد زايد ضيوفه عدداً من أهم إصدارات مركز المخطوطات أبرزها كتالوج لأهم نفائس المخطوطات بمكتبة الإسكندرية، وأعمال جميع المؤتمرات التي تم انعقادها بالمكتبة والخاصة بالمخطوطات، ومنها المخطوطات الألفية، والموقعة والمطوية والمترجمة أيضاً، كما تم إهداء دورية علوم المخطوط، بالإضافة إلي أبحاث الدكتور جواد علي مع مجموعة متنوعة من المخطوطات المصورة الرقمية.

يذكر أن محتوى المكتبة يتضمن مجموعة كبيرة من الكتب تقدر بـ 2 مليون كتاب (بحاجة لمصدر) في بداية 2013 المختارة باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية وكذلك مجموعة مختارة من كتب بلغات أوروبية أخرى مثل الألمانية والإيطالية والإسبانية ولغات أخرى نادرة مثل الكريبولية ولغة هايتى وزولو، وتتضمن المجموعة الحالية مصادر من المانحين من جميع أنحاء العالم في شتى الموضوعات.

معايير متطورة وتصميم مرن

وتعتمد مكتبة الإسكندرية على معايير متطورة وتصميم مرن للبنية والنظام، مما يسهل إمكانية الدمج والتضمين مع أنظمة أخرى، بتوفير الأدوات اللازمة لتيسير عملية تكوين وإدارة ومشاركة محتويات المكتبة، وكذلك التعامل من خلال مجموعة مختلفة من الوسائط والموارد الرقمية.

وترجع أهمية مكتبة الإسكندرية في كونها ميدان للبحث العلمى والأكاديمي ومنارة لإثراء الحركة الفكرية والثقافية، لذا فهي تعد من أكبر وأعرق مكتبات العالم القديم إذ استمرت مكتبة الإسكندرية في تطوير العلوم والمعارف في العصور القديمة ومنها خرج العديد من العلماء على مدار 7 قرون من الزمان، وحتى الآن وبعد إعادة إحيائها أصبحت مكتبة مصر منارة ثقافية عالمية يسعى إليها المثقفين ورواد الحركة الفكرية للاستفادة من مناراتها

b89abcb7-1925-42bf-ae96-24acaf34f059 48df5b65-11ab-4233-9acd-b1c096ec4724

 

 

مقالات مشابهة

  • افتتاح أولى دورات الحاسب الآلي للأطفال بمكتبة مصر العامة بدمنهور.. صور
  • تفوق طلاب معرض مكتبة الإسكندرية للعلوم والهندسة في مسابقة ريجينيرون
  • رئيس رابطة الجامعات الإسلامية يتفقد مكتبة الإسكندرية
  • «القيادة التطوعية».. دورة تدريبية بمركز شباب القصير في البحر الأحمر
  • افتتاح جسر جامعة بنغازي
  • اليوم العالمي للمتاحف| تعرف على أبرز مزارات الإسكندرية
  • إطلالات ساحرة لنجمات العرب
  • بقدم واحدة.. «عبادة» يتحدى السرطان ويوثق جمال الإسكندرية (صور)
  • تواجد سعودي مكثف في الدورة 77 من مهرجان كان السينمائي
  • افتتاح الدورة الخامسة لأيام الأبواب المفتوحة للأمن الوطني باكادير